MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

القصبات الهوائية

ما هي القصبات الهوائية

القصبات الهوائية (Bronhus) هي جزء من جهاز التنفس ويصل بين الرغامى (Trachea) وبين متن الرئة (Lung Parenchyma) – أي نسيج الرئة الذي يقوم بعملية استبدال الغازات. تُشكل القصبات الهوائية جهاز متشعب من الممرات الهوائية التي تنقل الهواء الخارجي الى الرئة وتُخرج ثاني أوكسيد الكربون من الرئة الى العالم الخارجي. تُسمى القصبات الهوائية أيضاً بالشعب الهوائية. تتكون الشعب الهوائية من عدة طبقات وأبرزها الجدار الغضروفي المحيط بها، لكن كمية الغضروف تقل تدريجياً عند التقدم في تفرع القصبات الهوائية حتى اختفائها كلياً عندما يبلغ قطر القصبة ما يقارب 1 ملمتر. للقصبات وظائف أخرى عدا نقل الهواء، وقد تتأثر بعدة أمراض أبرزها الربو.

شجرة القصبات الهوائية (Bronchial Tree)

تُشكل القصبات الهوائية مبنى شجرة ذات تفرعات كثيرة، وتبدأ القصبات الهوائية في التفرع من الرغامى، لتشكل القصبات الهوائية الرئيسية: القصبة الهوائية الرئيسية اليُمنى (Right Main Bronchus) والقصبة الهوائية الرئيسية اليُسرى (Left Main Bronchus). تدخل كل قصبة رئيسية الى الرئة اليُمنى واليُسرى، على التوالي. كل قصبة هوائية رئيسية تتفرع لقصبات فصية (Lobar Bronchus) تدخل الى فصات الرئة. من ثم تتفرع كل قصبة فصية لقصبات مقطعية (Segmental Bronchus) والتي بدورها تتفرع لقصيبات انتهائية (Terminal Bronchioles)- الجزء الأصغر في شجرة القصبات الهوائية، والتي تفتقر للغضروف في جدارها. تنضم الأوعية الدموية وجهاز الليمفة لتفرعات شجرة القصبات الهوائية.

القصبات الهوائية الرئيسية (Main Bronchus)

القصبات الهوائية الرئيسية هي التفرع الأول من الرغامى والتي تنقسم الى قصبتين رئيسيتين:

·  القصبة الهوائية الرئيسية اليُمنى (Right Main Bronchus): وهي تدخل الى الرئة اليُمنى وتُعتبر أقصر من القصبة اليُسرى. كما أنها أعرض وتتجه اتجاهاً عامودياً. يبلغ قطر القصبة اليُمنى ما يقارب 2-2.5 سم وتبدو كاستمرار للرغامى. اتجاه القصبة الهوائية اليُمنى يجعل احتمال دخول الأجسام الغريبة الى الرئة اليُمنى أكبر.

·  القصبة الهوائية الرئيسية اليُسرى (Left Main Bronchus): يمر الى الرئة اليُسرى وتتجه جانبياً والى الأسفل. تمر القصبة اليُسرى من تحت الشريان الأبهر ومن أمام المريء. يبلغ قطر القصبة الهوائية الرئيسية اليُسرى ما يقارب 2-2.5 سم وطوله حوالي 5 سم.

القصبات الفصية (Lobar Bronchus)

داخل الرئة تتفرع القصبات الرئيسية. كل قصبة رئيسية تتفرع للقصبات الفصية، ومن اسمها يتضح أن القصبات الفصية تتجه نحو فصوص الرئة الموجودة داخلها. القصبة الهوائية الرئيسية اليُمنى تتفرع وفقاً لعدد الفصوص في الرئة اليُمنى بحيث يوجد ثلاثة قصبات فصية في الرئة اليُمنى:

·  القصبة الفصية اليُمنى العلوية (Right Upper Lobe Bronchus): تتجه لفص الرئة اليُمنى العلوي.

·  القصبة الفصية اليُمنى الوسطى (Right Middle Lobe Bronchus): تتجه لفص الرئة اليُمنى الأوسط.

·  القصبة الفصية اليُمنى السفلية (Right Lower Lobe Bronchus): تتجه لفص الرئة اليُمنى السفلي.

اما في الرئة اليُسرى يوجد فصين فقط لذا تتفرع القصبة الهوائية الرئيسية اليُسرى الى قصبتين فقط:

·  القصبة الفصية اليُسرى العلوية (Left Upper Lobe Bronchus): تتجه لفص الرئة اليُسرى العلوي.

·  القصبة الفصية اليُسرى السفلية (Left Lower Lobe Bronchus): تتجه لفص الرئة اليُسرى السفلي.

القصبات المقطعية (Segmental Bronchus)

هي التفرع الثالث للقصبات الهوائية وتُسمى بالمقطعية كونها تزود مقاطع الرئة بالهواء. ومقاطع الرئة هي تفرع لفصوص الرئة وتزودها بالهواء قصبة هوائية واحدة مقطعية. في الرئة اليُمنى ما يقارب 10 مقاطع وفي اليُسرى يوجد 8-10 مقاطع. من القصبات الفصية اليُمنى تتفرع اذاً ما يقارب 10 قصبات مقطعية، ومن القصبات الفصية اليُسرى تتفرع حوالي 8-10 قصبات مقطعية. تستمر القصبات المقطعية في التفرع ما يقارب 23 مرة، لتشكل القصيبات الانتهائية (Terminal Bronchioles).

القصيبات الانتهائية (Terminal Bronchioles)

هي الجزء الأخير من الشعب الهوائية ويخلو جدارها من الغضروف. تتفرع من القصبات المقطعية وهي بدورها تستمر في التفرع ويقدر بوجود حوالي 20-23 دور من القصيبات. القصيبات الهوائية تمرر الهواء الى الوحدة التي تقوم باستبدال الغازات – العنيبات الرئوية (Pulmonary Acinus). لا تشترك القصيبات الانتهائية في عملية استبدال الغازات، ولكن في الدور السابع عشر تقريباً من القصيبات الانتهائية تبدأ الأسناخ (Alveoli) بالظهور حتى الانتقال الى العنيبات الرئوية الكاملة. تنتهي القصيبات الانتهائية في العنيبات الرئوية وهي وحدة بشكل الهرم  تحوي عدة قصيبات هوائية والعديد من الأكياس الهوائية (Alveoli) والتي تقوم باستبدال الغازات.

مبنى جدار القصبات الهوائية

يتكون جدار القصبات الهوائية من طبقة مخاطية، عضلات ملساء، طبقة تحت مخاطية وطبقة غضروفية. في الأدوار الأولى من القصبات الهوائية لا يوجد فرق في مبنى جدار القصبات، عدا عن كمية الغضروف الهياليني (Hyaline Cartilage) التي تقل كلما ازداد تفرع أدوار القصبات الهوائية، وتبدلها طبقات من العضلات الملساء والنسيج الضام المرن.

·  الطبقة المخاطية (Mucosa): الطبقة الداخلية التي تجوف داخل القصبات الهوائية وتحوي خلايا مليئة بالأهداب (Cilia)، بالاضافة الى خلايا تُفرز المخاط. تتحرك الأهداب بتذبذب وتنقل المخاط المبطن للطبقة المخاطية وكذلك الأوساخ لتبعدها من الرئة الى العالم الخارجي. القصيبات الانتهائية لا تحوي خلايا تُفرز المخاط، والتي تقل كميتها عند التقدم في أدوار شجرة القصبات الهوائية.

·  الطبقة تحت المخاطية (Submucosa): طبقة من النسيج الضام والتي تحوي أيضاً خليطاً من الغدد المخاطية وأنواع أخرى من الغدد. تُفرز الغدد المخاط، الماء، والأملاح والشوارذ الى جوف القصبات الهوائية. وظيفة المخاط اللزج هي التقاط الأوساخ والأجسام الغريبة واخراجها من الرئة. العضلات الملساء تشكل أيضاً جزءاً من هذه الطبقة وهي مسؤولة عن توسع وتضيق جوف القصبات وذلك من خلال تقلص العضلات وتمددها.

·  الطبقة الغضروفية: الطبقة الخارجية وتتكون من الغضروف الهياليني والذي يتمتع بصلابة معينة وبنفس الوقت بمرونة، مما يسمح له بالحفاظ على القصيبات مفتوحة ويمنعها من الانسداد وفي نفس الوقت يحافظ على مرونة في حركة القصبة. كما أشرنا في السابق فان القصيبات الانتهائية لا تحوي طبقة غضروفية.

في الأكياس الهوائية تتغير نوعية الخلايا المبطنة لجوف الأكياس لتتحول لخلايا رئوية (Pneumocytes) تقوم بعملية استبدال الغازات. في الأكياس الهوائية لا توجد طبقة غضروفية أيضاً.

الدورة الدموية للقصبات الهوائية

الشرايين القصبية (Bronchial Arteries) هي التي تزود القصبات الهوائية بالدم، كما أنها تزود أحياناً الرئة نفسها. توجد عدة شرايين قصبية وتتفرع من الشريان الأبهر (Aorta) مباشرةً. يوجد شريانين اثنين من اليسار وواحد من اليمين. الشريان القصبي الأيمن قد يتفرع من الأبهر لكن غالباً ما يتفرع من الشرايين الوربية الخلفية (Posterior Intercostal Arteries). الشرايين القصبية تمر من خلف القصبات الهوائية الرئيسية وتزود القصبات الهوائية بالدم حتى القصيبات الانتهائية. نهاية الشرايين القصبية تتفاغر مع الشرايين الرئوية لتشكل شبكة كبيرة من الأوعية الدموية.

الأوردة القصبية (Bronchial Veins) تصرف الدم من القصبات في الأدوار الأولى فقط من القصبات. أما الأدوار المتقدمة من القصبات فتصرفها الأوردة الرئوية. الوريد القصبي الأيمن (Right Bronchial Artery) يصب في الوريد الفرد (Azygos Vein) والوريد القصبي الأيسر (Left Bronchial Vein) يصب في الوريد ردف الفرد الاضافي (Accessory Hemiazygos Vein) أو في الوريد الوربي العلوي الأيسر (Left Superior Intercostal Vein).

أعصاب القصبات الهوائية

الجهاز العصبي اللا ودي (Parasympathetic Nervous System) يغذي القصبات الهوائية وتتفرع الأعصاب من العصب المبهم (Vagus Nerve)، وتؤدي اشارات الجهاز العصبي اللا ودي لتقلص العضلات الملساء في جدار القصبات الهوائية بحيث تتضيق القصبات الهوائية (Bronchoconstriction). كما أن الجهاز العصبي اللا ودي يوسع الأوعية الدموية ويؤدي لافراز محتوى الغدد في القصبات الهوائية.

الجهاز العصبي الودي (Sympathetic Nervous System) يغذي أيضاً القصبات الهوائية، وتتفرع الأعصاب من سلسلة الأعصاب الودية المقابلة للفقرات (Paravertebral Sympathetic Trunk). تؤدي اشارات الجهاز العصبي الودي لتوسع القصبات الهوائية (Bronchodilator) وذلك من خلال تمدد العضلات الملساء.

وظائف القصبات الهوائية

·  نقل الهواء المسنتشق من العالم الخارجي الى الرئتين.

·  اخراج غاز ثاني أوكسيد الكربون من الرئتين الى العالم الخارجي بعد عملية استبدال الغازات.

·  اخراج الأوساخ والأجسام الغريبة من القصبات الهوائية.

·  افراز المخاط لالتقاط الأوساخ.

أمراض القصبات الهوائية

أهم الأمراض التي قد تصيب القصبات الهوائية:

·  الربو.

·  الداء الرئوي المسد المزمن.

·  التليف الكيسي.

·  النفاخ.

مواضيع متعلقة
brash
8 حقائق وخرافات حول حب الشباب
هل توجد صلة علمية بين الضغط النفسي وظهور حب الشباب؟ هل هناك علاقة ما بين التغذية وحب...
brash
التسوس المبكر لدى الاطفال
د. مرفت عبساوي، مختصة في طب الاسنان للاطفال، تتحدث عن تسوس الاسنان المبكر
brash
السكري من طقطق للسلام عليكم!
ان مرض السكري هو مرض مزمن, ويشكل تحد كبير لمريض السكري الجديد. من الممكن عبور هذا...