MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الكبد

ما هو الكبد

الكبد (Liver) هو ثاني أضخم الاعضاء في الجسم (بعد الجلد) وأضخم الغدد في الجسم. يزن الكبد حوالي 1500 غرام ويشكل 2.5% من كتلة الجسم. الكبد احمر اللون ويميل للبنفسجي، ويعتبر جزء من ملحقات الجهاز الهضمي. يقع الكبد في الربع الأيمن الاعلى للبطن ويمتد حتى منتصف البطن ويحميه القفص الصدري بواسطة الأضلاع 7-11 التي تغطيه والحجاب الحاجز. يتحرك الكبد الى الأعلى والأسفل وفقاً لحركة الحجاب الحاجز خلال التنفس، ويتكون الكبد من اربعة فصوص. للكبد وظائف عديدة ومهمة مثل انتاج البروتين، انتاج وتخزين السكر والاستقلاب. نذكر أن المرارة تقع أيضاً في الجانب الخلفي من الكبد. 

سطح الكبد الحجابي (Diaphragmatic Liver Surface)

السطح الأعلى للكبد المتجه نحو الحجاب الحاجز ويلائم الحجاب الحاجز بشكله بحيث أنه مقعر كشكل القبة، أملس ومسطح ويغطي الجانب الخلفي وبعض الجانب الأمامي للكبد. يستمر السطح الحجابي حتى أسفل الكبد من الجانب الخلفي وينتهي في الزاوية الحادة- الحد الأسفل للكبد (Inferior Liver Border). الحجاب الحاجز يفصل السطح الحجابي من الرئة اليُمنى والقلب. يُغطى السطح الحجابي بالصفاق الحشوي، عدا منطقة عارية تلامس الحجاب الحاجز تسمى الباحة العارية للكبد (Bare Area Of Liver).

سطح الكبد الحشوي (Visceral Liver Surface)

هو سطح الكبد الأسفل الذي يتجه نحو جوف البطن وتحديداً نحو القولون الصاعد والعرضي، الكلية اليُمنى والاثني عشر والمعدة. يُغطى السطح الحشوي للكبد بالصفاق الحشوي (Visceral Peritoneum)- عدا حفرة المرارة وباب الكبد. على سطح الكبد الحشوي تتواجد انطباعات أعضاء البطن التي تلامس سطح الكبد. في سطح الكبد الأسفل توجد حفرة بشكل حرف ال H. وتشكل حفرة المرارة والوريد الأجوف الأسفل (Inferior Vena Cava)- الذي يمر من خلف الكبد- الضلع الأيمن لحرف H. أما الضلع الأيسر يشكله الرباط المدور الكبدي (Ligamentum Teres Hepatis) والرباط الوريدي (Ligamentum Venosum). أما الضلع الأفقي لحرف H يشكله تفرع للوريد البابي.

أجزاء الكبد

يتم تقسيم الكبد وفق التشريح الخارجي لأربعة أجزاء: فصان كبيران وفصان اضافيان. لهذا التقسيم لا يوجد معنى وظيفي أو جراحي انما تشريحي فقط. والفصوص هي:

·  فص الكبد الأيسر (Left Liver Lobe): الى يسار الفص الأيمن ويعتبر صغير الحجم.

·  فص الكبد الأيمن (Right Liver Lobe): الفص الأيمن هو الفص الأكبر ويحتل معظم الكبد وينتهي تقريباً في خط الوسط. يفصله عن الفص الأيسر الرباط المنجلي (Falciform Ligament).

·  الفص المربعي الكبدي (Quadrate Liver Lobe): الفص الاضافي الأسفل في الجانب الخلفي من الكبد.

·  الفص المذنب الكبدي (Caudate Liver Lobe): الفص الاضافي الأعلى في الجانب الخلفي من الكبد. قد يمتد ذنب من الفص المذنب الى الجانب الأيمن من الكبد.

أجزاء الكبد الوظيفية

بعكس تقسيم الكبد الى فصوص- وهو أمر تشريحي ظاهري فقط- يُمكن تقسيم الكبد الى أجزاء وظيفية، وذلك بناء على الدورة الدموية. للأمر أهمية في العملية الجراحية عند استئصال أجزاء من الكبد، حيث يتم استئصالها وفقاً للتقسيم الوظيفي فقط. يُقسم الكبد وظيفياً الى أيمن وأيسر، وهما متساويان من حيث الحجم تقريباً، وكل جزء يقسم لعدة مقاطع.

الكبد الأيمن (Right Liver)

هو الجزء الأيمن من الكبد الذي يتزود بالدم من الشريان الكبدي الأيمن. لا يزال أكبر قليلاً من الكبد الأيسر. يقع الحد بين الكبد الأيمن والأيسر في حفرة الوريد الكبدي الأوسط- أي تقريباً في وسط الكبد. في الكبد الأيمن أربعة مقاطع كل منها يزوده تفرع ثانوي للشريان الكبدي. مقاطع الكبد الأيمن هي 5-8.

الكبد الأيسر (Left Liver)

هو الجزء الأيسر من الكبد وأصغر من الكبد الأيمن، ويتزود بالدم من الشريان الكبدي الأيسر. في الكبد الأيسر ثلاثة مقاطع رئيسية تتزود بالدم من تفرع ثانوي للشريان الكبدي الأيسر، وهي المقاطع 2-4.

الفص المذنب الكبدي (Caudate Liver Lobe)

الفص اضافي أعلى في الجانب الخلفي من الكبد. قد يمتد ذنب من الفص المذنب الى الجانب الأيمن من الكبد. ويشكل الفص المذنب مقطع رقم 1، وهناك من يعتبره جزء من الكبد الأيمن. 

أربطة الكبد (Liver Ligaments)

في الكبد عدة أربطة مهمة، بعضها بقايا من الجنين وأخرى تحافظ على الكبد في موقعه:

·  رباط الكبد المنجلي (Faciform Ligament Of Liver) هو الرباط الذي يقسم الكبد الى الفص الأيمن والأيسر، وهو عبارة عن طبقتين من الصفاق ويربط ما بين السطح الأمامي الأعلى للكبد وبين جدار البطن الأمامي والحجاب الحاجز. يبقى طرف رباط الكبد المنجلي الأسفل حراً ويشكل الرباط المدور الكبدي.

·  الرباط المدور الكبدي (Ligamentum Teres Hepatis/ Round Ligament Of Liver)- الذي يفصل بين الفصين في الأسفل. الرباط المدور الكبدي هو بقية الوريد السري (Umbilical Vein) لدى الجنين- الوريد الذي يحمل الدم الغني بالأوكسجين من المشيمة للجنين، وللتذكير أن هذا الوريد يمر بالكبد لدى الجنين. عند الولادة يتاكل الوريد السري ويبقى الرباط المدور الكبدي كبقية الوريد، وهو عبارة عن نسيج ضام لا أكثر ولا يحوي أية أوعية دموية.

·  الرباط الوريدي (Ligamentum Venosum) هو بقية من النسيج الضام للقناة الوريدية (Ductus Venosus) لدى الجنين- القناة التي توصل بين الوريد السري والوريد الأجوف السفلي لدى الجنين. يرتبط الرباط الوريدي بالسطح السفلي للكبد وتحديداً بين الفص الأيسر والفص المذنب الكبدي.

·  الرباط الاكليلي الكبدي (Coronary Ligament Of Liver): طبقة مزدوجة من الصفاق تبدأ وتنتهي في الحجاب الحاجز ويشكل حد الباحة العارية للكبد (Bare Area Of Liver) من الجانب الأيسر. يشترك معه في الأمر الرباط المثلثي الأيسر للكبد (Left Triangular Ligament Of Liver). كما أن الرباط المثلثي الأيمن هو تكملة للرباط الاكليلي الكبدي من الجانب الأيمن ويحد الباحة العارية للكبد (الباحة الخالية من تغطية الصفاق).

·  الرباط الكبدي الكلوي (Hepatorenal Ligament): هذا الرباط هو تكملة للرباط الاكليلي الكبدي من الجانب الخلفي للكبد ويربط بين الكبد وبين الكلية اليُسرى. بين الكبد والكلية اليُسرى يوجد فراغ يُسمى الجيبة الكبدية الكلوية (Hepatorenal Pouch). عند تراكم الدم في جوف البطن اثر الرضخ فان الفراغ الكبدي الكلوي هو أحد المناطق التي قد تمتلأ بالدم.

·  الثرب الصغير (Lesser Omentum): هو عبارة عن رباطين – الرباط الكبدي المعدي (Hepatogastric Ligament) والرباط الكبدي الاثنا عشري (Hepatoduodenal Ligament)- يتكونان من طبقتي صفاق، ويربطا بين الكبد وبين المعدة والاثني عشر. يحوي الثرب الصغير الثلاثي البابي (Portal Triad) وهو ثلاثي القناة الصفراوية، الشريان الكبدي والوريد البابي.

مبنى الكبد الميكروسكوبي

يغطى الكبد بطبقة دقيقة من الصفاق الحشوي، ومن تحتها محفظة غليسون (Glisson Capsule) التي تحيط الكبد وتحوي أعصاب الكبد. عندما تشتد محفظة غليسون يشعر الانسان بالألم. مبنى الكبد الميكروسكوبي يتكون من فصيصات (Lobules) وهي مسدسة الشكل بحيث يتكون مركزها من تفرعات للثلاثي البابي- القناة الصفراوية، الشريان الكبدي والوريد البابي. أما في رؤوس الفصيص المسدسة يوجد الوريد الكبدي. داخل الفصيصة توجد خلايا الكبد (Hepatocytes) التي تقوم بجميع وظائف الكبد. بين خلايا الكبد يوجد نوعين من القنوات:

·  القنوات الجيبانية (Sinusoids) وهي موجودة بين صفوف خلايا الكبد ويتكون جدارها من خلايا خاصة- الخلايا البطانية (Endothelial Cells) وخلايا كوبفر (Kupffer Cells). هنا تتم عملية تصفية الدم وتنقيته والتخلص من السموم والنفايات. يجري الدم في القنوات الجيبانية باتجاه من مركز الفصيص الى رؤوس المسدس.

·  القنوات الصفراوية (Bile Ducts): الى القنوات تدخل الصفراء التي تفرزها خلايا الكبد، وتجري الصفراء من محيط الفصيص الى المركز- أي بعكس اتجاه جريان الدم- وتتجمع في قنوات صفراوية أكبر، والأخيرة تتجمع لعدة أدوار حتى تكون القناة الصفراوية الرئيسية التي تخرج من الكبد لتكمل مجاري الصفراء.

الدورة الدموية في الكبد

يتلقى الكبد دورة دموية خاصة مزدوجة من الشريان الكبدي (Hepatic Artery) ومن الوريد البابي (Portal Vein). يتلقى الكبد ما يقارب لتر ونصف اللتر من الدم خلال الدقيقة الواحدة. حوالي 75-80% من الدم يأتي من الوريد البابي في حين يزود الشريان الكبدي 20-25% من الدم القادم للكبد فقط ويزود خلايا الكبد بالأوكسجين. في الدم القادم من الوريد البابي توجد نسبة اوكسجين منخفضة، ويحمل جميع المواد الغذائية الممتصة من الأمعاء، عدا عن الدهنيات.

الشريان الرئيسي الذي يدخل للكبد هو الشريان الكبدي والذي يتفرع من الجذع البطني (Celiac Trunk). عند دخوله لباب الكبد، فان الشريان الكبدي يتفرع لشريانين- الشريان الكبدي الأيمن (Right Hepatic Artery) والشريان الكبدي الأيسر (Left Hepatic Artery). من الشريان الكبدي الأيمن يتفرع الشريان المراري (Cystic Artery).

الوريد البابي هو وريد واسع وقصير، يأتي من جوف البطن وذلك عند اتصال الوريد المساريقي الاعلى (SMV- Superior Mesenteric Vein) بالوريد المساريقي الأسفل (IMV- Inferior Mesenteric Vein) والوريد الطحالي (Splenic Vein). جميع الأوردة تشكل الوريد البابي والذي يصل للكبد وفي باب الكبد يتفرع منه الوريد البابي الأيمن والأيسر نذكر ان الوريد البابي هو الوريد الرئيسي في الدورة الوريدية البابية. تستمر تفرعات الشريان الكبدي والوريد البابي في التفرع وتزود مقاطع الكبد بالدم.

الجهاز الوريدي البابي هو شبكة من الأوردة التي تصرف الدم من الجهاز الهضمي ليصب في الكبد- حيث تتم تنقية الدم من أوساخ الجهاز الهضمي. يتصل الجهاز الوريدي البابي بأوردة الجسم في عدة مناطق: التقاء المريء والمعدة، حول السرة، المستقيم وخلف الصفاق.

ينصرف الدم الوريدي من الكبد عبر ثلاثة أوردة:

·  الوريد الكبدي الأيمن (Right Hepatic Vein).

·  الوريد الكبدي الأيسر (Left Hepatic Vein).

·  الوريد الكبدي الاوسط (Intermediate Hepatic Vein).

تتجمع هذه الأوردة لتشكل الوريد الكبدي المشترك (Common Hepatic Vein)- يمر على السطح الخلفي من الكبد ويصب في الوريد الأجوف السفلي (IVC- Inferior Vena Cava).

أعصاب الكبد

الضفيرة الكبدية (Hepatic Plexus) هي التي تزود الكبد بالأعصاب وتتفرع من الضفيرة البطنية (Celiac Plexus). تصاحب تفرعات الضفيرة الكبدية الشرايين والأوردة التي تدخل الكبد، وتزود الكبد بأعصاب الجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي اللاودي.

وظائف الكبد

·  تكوين وإفراز الصفراء الى الأمعاء وهي ذات أهمية في امتصاص الدهنيات في الأمعاء.

·  التخلص من الفضلات والسميات.

·  تنظيم نسبة السكر في الدم.

·  تحويل السكر وتخزينه في الكبد.

·  تكوين وإفراز عوامل التخثر في الدم.

·  تحويل الدهنيات الى كولسترول.

·  التخلص من مادة الامونيا وتحويلها لليوريا والتي تفرز للأمعاء.

·  تكوين خلايا الدم لدى الجنين.

أمراض الكبد

عدة أمراض تصيب الكبد واهمها:

·  التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis): وله عدة اسباب ابرزها الفيروسات الوبائية.

·  تليف الكبد (Cirrhosis).

·  داء ويلسون (Wilson Disease).

·  سرطان الكبد (Liver Cancer)

·  التهاب الكبد الكحولي (Alcoholic Liver).

·  الكبد الدهني (Fatty Liver).

·  العديد من الأدوية قد تسبب التهاب الكبد وضرر للكبد، أبرزها الأتسيتومينوفين (Acetaminophen) المعروف باسم الأكامول (Acamol).

·  أمراض خلقية: أهمها رتق القناة الصفراوية (Biliary Atresia).

زرع الكبد

عملية زرع الكبد هي الحل الأخير والشافي لعدة أمراض كتليف الكبد، سرطان الكبد. وتعتمد عملية زرع الكبد على صفة خاصة تميز خلايا الكبد وهي قدرتها على النمو والتكاثر حتى بعد ازالة جزء من الكبد. يتم اجراء العملية الجراحية لزرع الكبد في الحالات المستعصية لتليف الكبد، وخاصةً لمرضى الكبد بتدريج سي حسب مقياس Child- Pugh. عملية زرع الكبد تُجرى بالتخدير الكلي ويتم خلالها شق البطن في منطقة الكبد، واستئصال الكبد المريض ومن ثم استبداله بكبد اخر سليم. الكبد السليم يُستخرج من جثث الموتى حديثاً (أي خلال ساعات من الموت)، لذا يجب التبرع بالأعضاء للحصول على كبد سليم. يُشكل الأمر سبباً لنقص الكبد المتوفر للزرع. العملية شاقة وتستغرق الكثير من الوقت، لكن مع تقدم الامكانيات في وقتنا الحالي فان نسبة نجاح العملية تفوق ال 80-90%. وأغلب المرضى يستمرون في الحياة لأكثر من 5-10 سنوات على الأقل.

بعد عملية زرع الكبد، قد يُهاجم جهاز المناعة الكبد الجديد، لذا هناك حاجة للعلاج بالأدوية الكابتة للمناعة لمدة قصيرة أو طويلة، وفقاً لحالة المريض. من المتفق عليه أن المرضى ذوي الحالة الأصعب هم من يتلقى الأولوية لزرع الكبد. لذا فان الانتظار في قائمة الزرع قد تستمر لسنوات، يُعاني المريض فيها الكثير.

الصفراء

يقوم الكبد بتكوين وافراز الصفراء (Bile)، وتُفرزها الخلايا الى القنوات الصفراوية (Bile Ducts) اليُمنى واليُسرى والتي تتجمع لتشكل القناة الصفراوية (Common Bile Duct). القناة الصفراوية تتصل بالقناة المرارية القادمة من المرارة لتصب في الاثني عشر. بين وجبات الطعام تخزن الصفراء التي يُفرزها الكبد في المرارة والتي تقوم بتركيز الصفراء ومن ثم افرازها الى الاثني عشر عند وصول الطعام للاثني عشر. 

مواضيع متعلقة
brash
6 الأغذية التي ستساعدك على اجتياز الامساك
التغذية السليمة المتوازنة هي الطريقة المثلى لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي الأكثر...
brash
السكري والحلويات؟
هل عليك أن تتقبل الفكرة أن تتنازل عنها أم أن هناك أمل حلو؟
brash
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع الاطفال، تعزز من مكانة وأفضلية الخضروات...