MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الكلى

الكلى

الكلى (Kidneys) جمع لكلمة كلية (Kidney) وهي عضو زوجي يقع في خلف البطن يقوم بانتاج البول وتحويله الى الحالب والمثانة.  فوق كل كلية تقع الغدة الكظرية (Adrenal Glnad) والتي تكون قريبة للكلية من ناحية الموقع لكنها تابعة لجهاز الغدد الصماء وظيفياً. نشير الى أن الكلية تقع في الجوف خلف الصفاق (Retroperitoneal ) أي أنها منفصلة عن الأمعاء وباقي أعضاء البطن بواسطة غشاء الصفاق المبطن للبطن. تشبه الكلى بشكلها حب الفاصولياء، وتزن حوالي 130-150 غرام ويبلغ طولها حوالي 10-12 سم.

تقسم الكلية الى قسمين:

·  قشر الكلية (Renal Cortex).

·  لب الكلية (Renal Medulla).

الوحدة الوظيفية الأساسية في الكلية هي الكليون أو الوحدة الكلوية (Nephron) وهي مبنى يبدأ في القشر ويمتد حتى لب الكلية.

موقع الكلى

لكل انسان كليتين وكما ذكرنا تقعان في البطن خلف الصفاق، في مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشرة وحتى الفقرة القطنية الثالثة. في معظم الحالات تكون الكلية اليسرى أعلى من الكلية اليمنى قليلاً. كما أن القطب العلوي لكل كلية يتجه نحو الوسط قليلاً، بعكس القطب السفلي الذي يتجه نحو الجنب.

كما ذكرنا تقع الغدة الكظرية أعلى الكلية. يحد الكلية اليمنى من الوسط المعي الاثني عشر، أما الكلية اليسرى يحدها من الوسط المعدة وذنب البنكرياس. من أمام الكلى يقع القولون العرضي، ومن خلف الكلى الضلع الثاني عشر والحجاب الحاجز. اذاً نرى أن الكلى محاطة بالعديد من الأعضاء التي تحميها في حالة الاصابة. كما أن الكلى محاطة بطبقة كثيفة من الدهن ويسمى الدهن ما حول الكلى (Perirenal Fat) وله أهمية بالغة في حماية الكلى من الاصابات.

الوحدة الكلوية (Nephron)

الوحدة الكلوية أو الكليون هو مبنى وظيفي يتكون من عدة أقسام، ويبدأ في قشر الكلية ويمتد حتى لب الكلية. في الكلية الواحدة ملايين الوحدات الكلوية التي تقوم بوظائف الكلى (انظر أدناه). ان فقدان الوحدات الكلوية يؤدي لتضخم الوحدات الأخرى كتعويض عن الفقدان. في الحقيقة عدد الوحدات الموجود لدى الانسان كاف لدرجة يمكن بها العيش مع كلية واحدة فقط.

تتكون الوحدة الكلوية من التالي:

·  الكبيبة (Glomerulus): وهي المبنى الأساسي الذي يقوم بتنقية الدم وتصفيته بصورة أولية. هو المبنى الذي يستقبل الدم الشرياني القادم الى الكلية ويحوي شبكة غنية بالشعيرات الدموية. تقوم الخلايا فيه بتصفية الدم الموجود في الشعيرات الدموية، ويخرج الدم المصفى الى الأوردة ليصب في الوريد الكلوي. أما ما استخرج من الدم فانه يُفرز الى جوف الكبيبة-  المحاط بغشاء يسمى محفظة باومان (Bowman Capsule)- ويشكل البول الأولي.

·  جهاز الأنابيب: جهاز طويل ومعقد من الأنابيب الدقيقة وغير المرئية، والتي تشترك هي الأخرى في وظائف الكلى المختلفة. تلعب الأنابيب دوراً هاماً في تركيز البول وتحديد تركيبته النهائية قبل انتقاله للحالب. توجد عدة أنابيب في كل وحدة كوية وتشمل:

  النبيب الملفف الداني (Proximal Convoluted Tubule): ويقع في قشر الكلية.

  عروة هنلي (Loop Of Henle): مجموعة من الأنابيب على شكل عروة. بدورها تتقسم لجزء نازل وصاعد: تقع في لب الكلية.

  النبيب الملفف القاصي (Distal Convoluted Tubule): ويقع في قشر الكلية.

  النبيب الجامع (Collecting Duct): وهذه تجمع البول المنتج من الوحدة الكلوية الواحد وتصب في الحليمة الكلوية (Renal Papilla). يبدأ النبيب الجامع مساره في قشر الكلية ويمتد حتى لبها.

تقوم الانابيب بوظائف مختلفة كامتصاص الأملاح أو الماء.

قشر الكلية (Renal Cortex)

هو الجزء الخارجي من الكلية، ويحاط بغشاء يسمى محفظة الكلية (Renal Capsule). يتشكل قشر الكلية من كبيبات الوحدات الكلوية. كما تتواجد معظم الأوعية الدموية التي تمر بعملية التصفية في قشر الكلية.

لب الكلية (Renal Medulla)

لب الكلية هو الجزء الداخلي من الكلية، وينتظم بشكل يشبه الهرم كما يمكن رؤيته بالعين المجردة. توجد عدة أهرام. ولب الكلية يحوي الأنابيب التي تخرج من جميع الوحدات الكلوية (تبعاً لما هو مذكور أعلاه)، وتتجمع هذه الأنابيب وتنتظم واحدة بجانب الأخرى. نظراص لانتظام الأنابيب يتشكل المبنى الهرمي في لب الكلية. بين الأنابيب توجد أوعية دموية شريانية ووريدية، بالاضافة الى النسيج الضام الداعم لخلايا الكلية.

تصب جميع الأنابيب الجامعة في الكؤوس الصغيرة (Minor Calyces) وهي عبارة عن مبنى يشبه الكأس يتجمع فيه كل ما انتج من البول من مبنى هرمي واحد. تتحد الكؤوس الصغيرة وتتشكل الكؤوس الكبيرة (Major Calyces) التي تصرف البول وتصب نفسها في حوض الكلية (Renal Pelvis)- المبنى الذي يقع في باب الكلية وأمام الوريد الكلوي. يتصل حوض الكلية بالحالب وينقل اليه البول.

الأوعية الدموية في الكلى

تحصل الكلى على حوالي 20% من الدم الذ=ي يضخه القلب، ويقوم زوج الشرايين الكلوية الأيمن والأيسر بامداد الكلى بالدم الشرياني القادم من القلب.

·  الشريان الكلوي الأيمن (Right Renal Artery): يتجه للكية اليمنى.

·  الشريان الكلوي الأيسر (Left Renal Artery): يتجه للكلية اليُسى.

كلا الشريانين يتفرعان مباشرةً من الشريان الأبهر في مستوى الفقرة القطنية الثانية ويدخلان الكلى في باب الكلية (Renal Hilum). يدخل كل شريان للكلية ويتفرع لخمسة فروع مقطعية تمد الكلى بالدم الشرياني. داخل الكلى تتصل فروع الشرايين فيما بينها وتشكل شبكة واسعة من الشرايين الصغيرة. تمد الشرايين أيضاً الحالب والغدة الكظرية.

متبعين المسار ذاته الذي تسلكه الشرايين، تقوم الأوردة بالتجمع والاتصال فيما بينها حتى تشكل الوريد الكلوي (Renal Vein) لكل كلية. في باب الكلية يقع الوريد من أمام الشريان الكلوي. الوريد الكلوي الأيسر (Left Renal Vein) أطول من الوريد الكلوي الأيمن (Right Renal Vein) ويصبان مباشرةً في الوريد الأجوف السفلي (IVC- Inferior Vena Cava).

أعصاب الكلى

تمتد أعصاب الجهاز الودي واللودي لتصل للكلى. أعصاب الجهاز الودي تنشأ من النخاع الشوكي في مستوى الفقرة الصدرية الثامنة حتى الثانية عشر. أما أعصاب الجهاز اللاودي فانها تصل الكلى بواسطة العصب المبهم (Vagus Nerve).

وظيفة الكلى

وظيفة الكلى معقدة وتعتبر من أكثر الأعضاء أهمية في الجسم. للكلى العديد من الوظائف التي تؤثر على جميع الأعضاء في الجسم، وأبرزها انتاج البول. والبول هو تركيز للأملاح، البروتينات والفضلات التي تنقيها الكلى من الدورة الدموية. بينما تخرج الكلى هذه الفضلات فانها تحافظ على المواد الغذائية وبعض العناصر الكيميائية وتعيدها من البول الى الدم.

وظائف أخرى للكلى هي:

·  افراز هرمون الايبوبروتين (Epoprotein) الذي يشجع على انتاج خلايا الدم الحمراء الحديثة.

·  الحفاظ على اتزان الأملاح الضرورية في الجسم.

·  الحفاظ على درجة الحموضة في الدم.

·  تنقية الجسم من المواد الضارة.

·  التحكم بضغط الدم من خلال افراز هرمون الرينين (Renin) ومن خلال التحكم بنسبة الملح في الدم.

·  تفعيل الفيتامين د (Vitamin D).

·  امتصاص الكالسيوم والسكر من البول واعادته الى الدم والحفاظ على اتزان الكالسيوم.

مواضيع متعلقة
brash
سلامة اسنان الطفل
هكذا نحافظ على سلامة أسنان صغارنا
brash
جفاف البشرة في رمضان
تمثل السوائل نحو 70% من وزن الجسم ومكوناته. يدخل الجسم بحالة جفاف عند الانخفاض باستهلاك...
brash
الصداع النصفي: كيف يمكن تجنبه؟
استيقظتم مع ميغرينا مرة أخرى؟ ما هي عواملها، وكيف يُمكن تجنبها...