MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

اللسان

اللسان (Tongue) هو عضو عضلي متحرك يستطيع القيام بعدة حركات والوجود بعدة وضعيات. بعض من اللسان موجود في الفم، والبعض الاخر منه في الحلق. وظيفة اللسان الأساسية هي اللفظ- أي تكوين الكلمات خلال الحديث، وبلع الطعام. يمكن تقسيم اللسان لعدة أجزاء، وله عدة سطوح، كما يحوي كتلة عضلية تقوم بحركات اللسان الضرورية لوظائفه.

أجزاء اللسان

·  جذر اللسان (Root Of Tongue): يمتد من الفك السفلي وحتى الفم، وهو الجزء الذي يشكل نقطة استناد اللسان.

·  جسم اللسان (Body Of Tongue): هو الجزء الذي نراه في جوف الفم، ويشكل حوالي ثلثي اللسان. يمتد جسم اللسان من الجذر وحتى قمة اللسان.

·  قمة اللسان (Apex Of Tongue): النهاية الأمامية للسان، ويلامس الأسنان الأمامية. بعكس الجذر، فان جسم اللسان وقمة اللسان هي أجزاء متحركة.

سطوح اللسان

سطح اللسان الظاهر (Dorsum Of Tongue) – هو السطح العلوي للسان. شكله يشبه شكل حرف V، ويتميز بوجود نتوءات صغيرة تبرز نحو جوف الفم. في الوسط شق يفصل اللسان الى جزء أيمن وأيسر. تسمى النتوءات في اللسان بحليمات اللسان (Lingual Papillae) ولها عدة أنواع:

·   الحليمات الكاسية (Vallate Papillae): تقع في طرف اللسان ومن كلا الجانبين، وتحوي خلايا حاسة الذوق.

·  الحليمات الورقية (Foliate Papillae): تقع في جانبي اللسان وتحوي خلايا حاسة الذوق، ولكنها بدائية لدى الانسان.

·  الحليمات الخيطية (Filiform Papillae): وردية اللون وتميل للرمادي أحياناً، وتحوي أطراف الأعصاب في اللسان ومسؤولة عن حاسة اللمس في اللسان.

·  الحليمات فطرية الشكل (Fungiform Papillae): يشبه شكلها الفطريات، ولونها زهري أو أحمر وتحوي خلايا حاسة الذوق.

في الجزء الخلفي من اللسان، وعند الاقتراب من جذر اللسان تبدأ الحليمات بالاختفاء حتى انعدامها في جذر اللسان.

سطح اللسان السفلي (Inferior Surface Of Tongue) – السطح السفلي الذي يتجه نحو أرضية الفم. مغطى بغشاء مخاطي دقيق، والذي يتضخم في الوسط ويشكل خط الوسط مع أرضية الفم- باسمه العلمي لجام اللسان (Frenulum Of Tongue). واللجام يسمح للجزء الأمامي من اللسان بالحركة بحرية.

عضلات اللسان

كما ذكر من قبل فان اللسان هو كتلة عضلية كبيرة، وتغطيها الطبقة المخاطية التي تحوي خلايا حاسة الذوق. رغم وجود عدة عضلات في اللسان، الا أن هذه العضلات لا تتحرك كل منها على حدة انما تتحرك بتوافق تام فيما بينها. بعض العضلات تحدد شكل اللسان، والبعض الاخر يحدد موقع اللسان. يوجد نوعين من عضلات اللسان:

·  عضلات اللسان الخارجية (Extrinsic Muscles Of Tongue): هي العضلات التي تمتد من خارج اللسان وترتبط به. تقوم هذه العضلات بتحريك اللسان. توجد أربعة عضلات خارجية للسان.

·  عضلات اللسان الداخلية (Intrinsic Muscles Of Tongue): هي العضلات الموجودة داخل اللسان وتنشأ وتنتهي داخل اللسان. توجد عضلات داخلية طولية، عرضية وأفقية. تقوم هذه العضلات بتحديد موقع اللسان، وتستطيع تحريكه بحيث تزيد أو تقلل من سمكه أو طوله.

الدورة الدموية في اللسان

شرايين اللسان – شريان اللسان / الشريان اللساني (Lingual Artery) هو الشريان الرئيسي الذي يمد اللسان بالدم، وهو تفرع للشريان السباتي الظاهر (External Carotid Artery). يتفرع الشريان اللساني داخل اللسان لعدة شرايين صغيرة، والتي تلتقي فيما بينها داخل اللسان.

أوردة اللسان – ترافق أوردة اللسان شرايينه، وهما:

·  الوريد اللساني الظهري (Dorsal Lingual Vein): يصرف السطح الظاهر للسان، ويوازي الشريان اللساني في مساره.

·  الوريد اللساني العميق (Deep Lingual Vein): يبدأ في طرف اللسان ويصرف جسم اللسان وعضلاته.

تصب الأوردة مبشارةً في الأوردة الكبيرة للرأس والرقبة، أو أنها تتجمع لتشكل الوريد اللساني (Lingual Vein) الذي يصب في الأوردة الكبيرة.

أعصاب اللسان

جميع عضلات اللسان يمده بالأعصاب العصب الحرقفي الثاني عشر (Cranial Nerve 12) – العصب تحت اللسان (Hypoglossal Nerve). ويسمى كذلك نسبةً لمساره من تحت اللسان.

الأعصاب المسؤولة عن حاسة اللمس والحرارة في اللسان تنشأ من العصب اللساني (Lingual Nerve) وهو تفرع للعصب الحرقفي الخامس (Cranial Nerve 5). أما الأعصاب المسؤولة عن حاسة الذوق فانها تمتد من العصب الحرقفي السابع مباشرةً (Cranial Nerve 7) – العصب الوجهي (Facial Nerve).

حاسة الذوق

حاسة الذوق هي احدى الحواس الخمس في جسم الانسان. بواسطة خلايا حاسة الذوق الموجودة في الطبقة المخاطية في سطح اللسان الظاهر، يستطيع الانسان أن يميز بين أربعة أشكال لحاسة الذوق: الحلو، المر، المالح والحامض. الطعم الحلو يُذاق في قمة اللسان، والمالح في جانبي اللسان. أما المر والحامض في جسم اللسان الخلفي.

وظيفة اللسان

عدة وظائف للسان وهي:

·  اللفظ: والمقصود هو النطق وتكوين الحروف، المقاطع والكلمات. قدرة الانسان على الكلام هي نتيجة لاشتراك عدة أجهزة في الجسم. في البداية تقوم الرئتين بنفخ الهواء نحو الأوتار الصوتية في الحنجرة، والتي تتحكم بكمية الهواء الصادر منها وسرعة مروره. بناءً على ذلك تُصدر الحنجرة أصواتاً مختلفة، ويأتي دور اللسان عند الحاجة لتحويل هذه الأصوات الى حروف. يقوم اللسان بلفظ معظم الحروف عدا الأحرف العلة، وبذلك يستطيع الانسان أن يركب كلمة مبنية من عدة أحرف.

·  البلع: يساهم اللسان في بلع الطعام، فبعد مضغ الطعام بواسطة الأسنان يقوم اللسان بحركة دفع الطعام نحو الحلق. طبعاً فان حركة اللسان تتم بتوافق مع الحلق.

·  الذوق: كما ذكر أعلاه فان اللسان مسؤول عن حاسة الذوق من خلال خلايا حاسة الذوق الموجودة في الطبقة المخاطية.

أمراض اللسان

·  التهاب اللسان.

·  اللسان الجغرافي.

·  تجعد اللسان.

·  سرطان اللسان.

مواضيع متعلقة
brash
ما هو الاكل المناسب وقت الاسهال؟
اختيار الاكل الملائم عند الإصابة بالإسهال هو تصرف حكيم وصحي ايضا ،فمن ألمهم ان تساعد...
brash
حبوب منع الحمل ما هي وما هو تأثيرها على المرأة؟
ان حبوب منع الحمل هي طريقة تمكن الزوج والزوجة من السيطرة على انجاب الأطفال وبالتالي...
brash
صحتك في الصيف، كيف نصيف ونكيف بأمان ؟
تخرجنا أجواء الصيف عن التوازن الذي اعتدنا ان نعمل بحسبه طوال فترة السنة، لذلك عزيزي...