MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

المبيض

للمزيد

ما هو المبيض

المبيض (Ovary) هو عضو زوجي من أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، يقع في الحوض بجانبي الرحم، ويشكل الغدة التناسلية لدى الاناث، وفيها تنمو وتتطور البويضة (Oocyte) – الخلية الجنسية للأنثى. للمبيض وظيفة أخرى هي افراز الهرمونات الجنسية الأنثوية. مقاسات المبيض هي 2.5-5 سم طولاً، 1.5-3 سم عرضاً وحوالي 1 سم عمقاً. يزن المبيض 4-8 غرامات فقط. يقع المبيض في المنتصف بين الرحم وجدار الحوض.

مبنى المبيض

يحاط المبيض بطبقة خارجية غشائية تسمى علمياً الغلالة البيضاء (Tunica Albuginea Of Ovary) والتي تغطى بطبقة أخرى من الخلايا. قبل سن البلوغ يكون سطح المبيض أملس بسبب وجود الغلالة البيضاء، لكن بعد سن البلوغ، وبسبب الاباضة تحدث أضرار في هذه الطبقة وقد تبرز بها بعض الندبات مما يجعل سطح المبيض مجعداً. لا يحيط غشاء الصفاق بالمبيض.

يتكون المبيض من القشرة (Cortex) واللب (Medulla):

·  لب المبيض (Medulla Of Ovary): يحوي اللب نسيج ضام، أوعية دموية وأعصاب وهو عبارة عن النواة التي تدعم المبيض ليقوم بعمله.

·  قشرة المبيض (Cortex Of Ovary): القشرة فهو القسم الوظيفي الذي يحوي الجريبات/ الحويصلات (Foliicles)- مبان بيضوية تنمو حول البويضة. تنمو الحويصلة تحت تأثير الهرمونات الجنسية الأنثوية – وخصوصاً الاستروجين (Estrogen). الجريب الأكثر بلوغاً من بين جريبات المبيض يتمزق ويؤدي الأمر لخروج البويضة من المبيض- أي للاباضة. اضافة للبويضات

أربطة المبيض

أربطة المبيض هي عبارة عن أربطة غشائية متينة تهدف الى الحفاظ على المبيض في مكانه وتحوي الأوعية الدموية والأعصاب. توجد ثلاثة أربطة ترتبط بالمبيض:

الرباط المعلق للمبيض (Suspensory Ligament Of Ovary): هو عبارة عن رباط غشائي متين يمتد من طرف الحوض وحتى المبيض، وهو الرباط الأعلى من بين الأربطة. يحمل بداخله الشريان والوريد المبيضي ويحيطهما منذ دخولهما للحوض. يتكون الرباط من غشاء الصفاق وهو استمراري للرباط العرضي الرحمي.

مسراق المبيض (Mesovarium): يتكون من طبقتين من الغشاء وهو استمراري للرباط العرضي الرحمي (Broad Ligament Of Uterus). يحوي مسراق المبيض شرايين المبيض، أوردة المبيض وأعصاب المبيض بعد انتهاء الرباط المعلق للمبيض. مسراق المبيض هو الرباط الأوسط الذي يربط المبيض بجدار الحوض.

الرباط المبيضي (Ovarian Ligament): رباط دقيق يربط المبيض بالرحم ويحافظ على المبيض في مكانه.

الدورة الدموية في المبيض

شرايين المبيض: الشريان المبيضي (Ovarian Artery) هو الشريان الرئيسي الذي يمد المبيض بالدم الشرياني. يتفرع الشريان المبيضي مباشرةً من الشريان الأبهر في منتصف البطن وينزل نحو المبيض مستنداً الى جدار البطن الخلفي. يدخل شريان المبيض الى المبيض من خلال الرباط المعلق للمبيض، ويمد المبيض وقناة فالوب بالدم الشرياني.

أوردة المبيض: حول المبيض تتشكل شبكة من الأوردة تسمى Pampiniform Plexus، والتي تصرف الدم الوريدي من المبيض نحو الوريد المبيضي (Ovarian Vein). الوريد المبيضي ينضم بمساره للشريان، والأيمن منه يدخل الوريد الأجوف السفلي (Inferior Vena Cava) مباشرةً أما الأيسر يدخل الوريد الكلوي الأيسر (Left Renal Vein) قبل دخولهما للوريد الأجوف السفلي.

أعصاب المبيض

شبكة أعصاب المبيض (Ovarian Nerve Plexus) هي شبكة أعصاب محيطة بالمبيض، والتي ترافق الأوعية الدموية للمبيض. أصل الشبكة من أعصاب تمتد من النخاع الشوكي، وتمد المبيض بأعصاب الألم، أعصاب الجهاز الودي وللاودي.

وظائف المبيض

للمبيض عدة وظائف:

الاباضة: يقوم المبيض بالاباضة اي دفع البويضة نحو الرحم (انظر أدناه).

افراز الهرمونات الجنسية: يُعتبر المبيض جزء من جهاز الغدد الصماء، ويقوم بافراز الهرمونات الجنسية الأنثوية وأبرزها الاستروجين. لهذه الهرمونات تأثيرات كبيرة على جميع أعضاء الجهاز التناسلي وعلى أنسجة أخرى في الجسم. من تأثيرات الاستروجين- ظهور العلامات الجنسية الثانوية، تنظيم الدورة الشهرية، تحضير الرحم وكافة الجهاز التناسلي للحمل. كذلك يفرز المبيض هرمون البروجستيرون المسؤول عن تثبيت الحمل والحفاظ عليه.

الاباضة

يحوي المبيض البويضات – الخلايا الجنسية الأنثوية. ونشير الى أن البويضات لا تتكاثر ولا ينتجها المبيض خلال حياة الأنثى، انما تُنتج البويضات خلال حياة الجنين. خلال حياة الأنثى يحفظ المبيض البويضات ويقوم بالاباضة كل 28 يوم تقريباً، أي اخراج بويضة من المبيض نحو الرحم بهدف الاخصاب. اذا لم يتم اخصاب البويضة فانها تخرج من الرحم مع افرازات الحيض. في سن الأربعين وحتى الخامسة والأربعين يتوقف المبيض عن الاباضة.

ان المحفز الحقيقي للاباضة هو افراز الهرمونات من الغدة النخامية (Pituitary Gland). يقوم الوطاء (Hypothalamus) بافراز الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH- Gonadotropin Releasing Hormone)، والأخير يحفز افراز الهرمونات التالية:

·  الهرمون المحفز للجريب (FSH Hormone): اختصاراً ل Follicle Stimulating Hormone، وهو هرمون يدخل في عمل الجهاز التناسلي. لدى الاناث يلعب دوراً هاماً في تنظيم الدورة الشهرية ويؤدي لنمو الجريبات.

·  هرمون LH: يسمى الهرمون الملوتن (Luteinizing Hormone): هرمون اخر ذو أهمية في الجهاز التناسلي، ويؤثر على المبيض ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية وله أهمية في بناء نسيج المبيض. يزداد افراز هرمون LH بشكل ملحوظ قبل الاباضة بيومين وعلى ما يبدو فان افرازه يؤدي للاباضة. اضافةً لذلك فان هرمون LH يحفز افراز الاستروجين والبروجيسترون (Progesterone) المطلوبين في الدورة الشهرية.

عند اقتراب موعد الاباضة في الدورة الشهرية يزداد بشكل ملحوظ افراز الهرمونين مما يؤدي للاباضة.

أمراض المبيض

أبرز الأمراض التي تصيب المبيض:

·  داء تكيس المبيض / داء المبيض متعدد الكيسات.

·  سرطان المبيض.

·  التهاب المبيض.

مواضيع متعلقة
brash
كيف تنتقل الامراض الوراثية؟
ما هي الامراض الوراثية؟ ما هي طرق الكشف عن الامراض الوراثية؟ ما هي الانماط الاساسية...
brash
سرطان الثدي
كيف يتكون سرطان الثدي? لماذا يتكون سرطان الثدي عند النساء أكثر من الرجال؟
brash
قلة النوم وتأثيرها علينا.
يتعامل العديد من الناس مع النوم وكأنه مخزن؛ ينامون ساعات طويلة في بعض ايام الاسبوع،...