MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

المرارة والقنوات الصفراوية (Gallbladder & Biliary Ducts)

تعريف

القنوات الصفراوية (Bile Ducts) هي مجموعة من القنوات التي تنقل الصفراء (Bile) من الكبد الذي يقوم بافرازها، الى المعي الاثني عشر حيث تدخل الجهاز الهضمي. القناة الرئيسية هي القناة الصفراوية (CBD- Common Bile Duct). تقوم خلايا الكبد بانتاج الصفراء وافرازها وتنتقل الصفراء الى المرارة (Gallbladder) لتقوم بتركيزها وافرازها عند تناول الدهنيات. المرارة هي عضو كيسي صغير بيضوي الشكل يقع في الجزء السفلي الأيمن من الكبد، ويتصل عنق المرارة بالقنوات الصفراوية من خلال القناة الكيسية. وظيفة الصفراء هي تطرية الدهنيات لتقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاصها. أبرز أمراض المرارة هي حصى المرارة التي قد تسبب التهاب المرارة أو التهاب القنوات الصفراوية، وغالباً ما يتطلب العلاج استئصال المرارة وهنا تكمن أهمية المرارة من حيث المعالجة الجراحية.

القنوات الصفراوية

داخل الكبد تنتظم الخلايا في مبنى ذات أهمية يسمى الفصيصات (Lobules) وهو مبنى سداسي الشكل تنتظم فيه خلايا الكبد بحيث تفرز الصفراء الى القنيات الصفراوية (Bile Cnaliculi)- القنيات الصغيرة الموجودة بين خلايا الكبد. تنقل القنيات الصفراوية الصفراء الى قنوات أكبر منها وهي القنوات الصفراوية ما بين الفصيصات (Interlobular Bile Ducts)، ومنها للقنوات الصفراوية الجامعة (Collecting Bile Ducts). الأخيرة تتجمع فيما بينها وتتحد لتشكل القناة الصفراوية الرئيسية لكل فص من فصوص الكبد بحيث يوجد:

·  القناة الكبدية اليُمنى (Right Hepatic Duct ) وهي التي تصرف المرارة من الفص الأيمن للكبد.

·  القناة الكبدية اليُسرى (Left Hepatic Duct) وهي التي تصرف المرارة من الفص الأيسر للكبد.

تخرج هذه القنوات من باب الكبد وبعده بقليل تتحد لتشكل القناة الكبدية المشتركة (Common Hepatic Duct). تخرج القناة الكبدية المشتركة من الكبد وتتجه نحو المعي الاثني عشر، وعند مرورها بجانب المرارة تنضم القناة الكيسية (Cystic Duct) وهي القناة التي تصرف الصفراء من المرارة نفسها. اتحاد القناتين يشكل القناة الصفراوية (Bile Duct) والتي تصبح جزء من الثلاثي البابي (Portal Triad)، حتى وصولها للمعي الاثني عشر حيث تصب في داخله. عند خروجها من البنكرياس تتحد قناة البنكرياس الرئيسية مع القناة الصفراوية القادمة من المرارة، لتكونا الأمبولة الكبدية البنكرياسية- أمبولة فاتر (Ampulla Of Vater).

القناة الصفراوية المشتركة (Common Bile Duct)

تُدعى أيضاً القناة الصفراوية (Bile Duct) وهي نتيجة لاتحاد القناتين القناة الكبدية المشتركة والقناة الكيسية. يتراوح طول القناة الصفراوية ما بين 5 الى 15  سم، ويتعلق الأمر بنقطة اتحاد القناتين. أما قطر القناة الصفراوية فهة 6-8 ملم، ويتسع القطر في حال انسداد القناة. تمر القناة الصفراوية من خلف القسم الأعلى للمعي الاثني عشر ومن ثم من خلف رأس البنكرياس. في الجانب الأيسر للجزء الثاني للاثني عشر تتحد القناة الصفراوية مع قناة البنكرياس الرئيسية (Main Pancreatic Duct)، لتصبان في الأمبولة الكبدية البنكرياسية والتي تُعرف أيضاً باسم أمبولة فاتر (Ampulla Of Vater). تُعتبر أمبولة فاتر مصب افرازات البنكرياس والمرارة.

يحوي جدار القناة الصفراوية طبقة من الخلايا المخاطية المبطنة للقناة، كما يحوي الجدار طبقة من العضلات الملساء تنتظم بصورة دائرية. تتضخم هذه العضلات في القسم الأقصى منها لتشكل مصرة القناة الصفراوية (Bile Duct Sphincter). عند تقلص المصرة لا تستطيع الصفراء دخول الاثني عشر، مما يجعلها تعود للمرارة حيث يتم تخزينها وتركيزها حتى افرازها مرة أخرى. تعمل مصلة القناة الصفراوية بتوافق مع المرارة نفسها

الدورة الدموية للقنوات الصفراوية

الشرايين التالية تغذي القنوات الصفراوية:

·  الشريان الكيسي (Cystic Artery) يغذي الجزء الداني من القناة الصفراوية.

·  الشريان الكبدي الأيمن (Right Hepatic Duct) يغذي الجزء الأوسط.

·  الشريان البنكرياسي الاثني عشري العلوي (Superior Pancreaticoduodenal Artery) ويمتد من الشريان الكبدي (Hepatic Artery): يزود الجزء الأقصى من القناة الصفراوية.

تصرف أوردة الكبد الجزء الداني من القناة الصفراوية، والوريد البنكرياسي الاثني عشري العلوي (Superior Pancreaticoduodenal Vein) يصرف الجزء الأقصى ويصب في الوريد البابي (Portal Vein).

المرارة (Gallbladder)

المرارة أو الحويصلة الصفراوية هي كيس صغير بيضوي الشكل يقع في الجزء السفلي الأيمن من الكبد، وله حفرة خاصة- حفرة المرارة (Fossa Of The Gallbladder). تقع الحفرة تحديداً في الحد بين الكبد الأيمن والأيسر. يبلغ طول المرارة 7-10 سم ويتسع لحوالي 50 مللتر من الصفراء. وظيفة المرارة، كما ذكر من قبل، هي تخزين وتركيز الصفراء وافرازها عند تناول الدهنيات.

يحيط الصفاق بمعظم المرارة عدا عن الرقبة التي تتصل بالكبد. السطح الذي يتجه للكبد من المرارة يتصل بالكبد بواسطة نسيج ضام يصبح جزء من محفظة الكبد.

قاع المرارة (Gallbladder Fundus)

الجزء الكليل الواسع من المرارة والذي يخرج من طرف الكبد الأسفل ويقع في مستوى الضلع التاسع من أضلاع القفص الصدري، وتحديداً في خط منتصف الترقوة (Mid Clavicular Line)- وهو خط طولي وهمي يبدأ من منتصف عظمة الترقوة.

جسم المرارة (Gallbladder Body)

الجزء الأساسي من المرارة وهو الجزء الأكبر من حيث الحجم. يلامس جسم المرارة عدة أعضاء داخلية وهي:

·  الكبد من الجانب المتجه للكبد.

·  القولون العرضي.

·  الجزء العلوي للاثني عشر.

عنق المرارة (Gallbladder Neck)

الجزء الأدنى للكبد، ويعتبر ضيق وحاد وهو في الجانب الأقصى لقاع المرارة. يتجه عنق المرارة نحو باب الكبد ويتخذ مساره شكل حرف S. يتحد عنق المرارة مع القناة الكيسية. القناة الكيسية (Cystic Duct) هي قناة دقيقة يبلغ طولها 3-4 سم وتصل عنق المرارة بالقناة الكبدية المشتركة.

تشريح المرارة النسيجي

يتكون جدار المرارة من عدة طبقات:

·  الطبقة المخاطية (Mucosa) وهي الطبقة المبطنة للمرارة.

·  الصفيحة المخصوصة (Lamina Propria) وهي طبقة نسيج ضام تزود الطبقة المخاطية بالأوعية الدموية والأعصاب.

·  العضلات الملساء وتنتظم بصورة دائرية، بحيث تفرغ محتوى المرارة عند تقلصها.

·  الطبقة تحت المصلية (Subserosa): طبقة نسيج ضام أخرى معدة لدعم الطبقة المصلية.

·  الطبقة المصلية (Serosa) المحيطة بالسطح الخارجي للمرارة.

الدورة الدموية في المرارة

الشريان الكيسي (Cystic Artery) هو الذي يغذي المرارة والقناة الكيسية بالدم. الشريان الكيسي عادةً يتفرع من الشريان الكبدي الأيمن (Right Hepatic Duct). كثير من التغييرات قد تحصل بين البشر من حيث موقع تفرع ومسار الشريان الكيسي.

التصريف الوريدي لعنق المرارة والقناة الكيسية هو من خلال الأوردة الكيسية (Cystic Veins) وهي أوردة صغيرة متعددة تدخل الكبد وتصب في أوردة الكبد، أو أنها تصب في الوريد البابي ومن هناك لأوردة الكبد. أما قاع وجسم المرارة فان أوردتها تصب مباشرة في الكبد.

أعصاب المرارة

أعصاب المرارة والقناة الكيسية تمر على الشريان الكيسي، وتأتي هذه الأعصاب من عدة مصادر:

·  الضفيرة البطنية (Celiac Plexus): وتزود الأعصاب الودية وأعصاب الألم. الأعصاب الودية تؤدي لارتخاء المرارة وبذلك لا تفرز الصفراء من المرارة.

·  العصب المبهم (Vagus Nerve): يزود الأعصاب اللا ودية والتي تؤدي لتقلص المرارة وارتخاء مصرة القناة الصفراوية مما يؤدي لافراز الصفراء من المرارة.

·  العصب الحجابي الأيمن (Right Phrenic Nerve): يزود الأعصاب الجسدية.

رغم أن الأعصاب تساعد على افراز الصفراء من المرارة الا أن هرمون كوليسيستوكينين (Cholecystokinin) الذي يفرزه الاثني عشر هو المحفز الأساسي لافراز الصفراء من المرارة.

وظيفة المرارة

وظيفة المرارة الأساسية هي تخزين الصفراء التي يفرزها الكبد الى حين الحاجة لاستخدامها مرة أخرى. عندما نتناول طعاماً يحوي الدهنيات، وبعد وصوله للاثني عشر، تقوم خلايا موجودة في المعي الاثني عشر وفي الأمعاء الدقيقة بافراز هرمون الكوليسيستوكينين (Cholecystokinin). هذا الهرمون يؤدي لتقلص المرارة ولارتخاء مصرة القناة الصفراوية. الأمر يؤدي لافراز الصفراء من المرارة. تُفرز الصفراء عند وصول الدهنيات وذلك لأن وظيفة الصفراء هي تطرية الدهنيات والمساعدة في امتصاصها في الأمعاء.

أمراض المرارة والقنوات الصفراوية

·  حصى المرارة.

·  التهاب المرارة الحاد.

·  التهاب القنوات الصفراوية الحاد.

·  المغص المراري (Biliary Colic).

·  التهاب المرارة المزمن.

·  حصى القنوات الصفراوية.

·  التهاب القنوات الصفراوية المصلب (Sclerosing Cholangitis).

·  سرطان القنوات الصفراوية (Cholangiocarcinoma).

·  سرطان المرارة.

حصى المرارة (Gallstones)

حصى المرارة هي حالة شائعة جداً، وتُصيب 10% من الأشخاص وتُسبب 95% من حالات التهاب المرارة الحاد. حصى المرارة هي تراكم للصفراء داخل المرارة والتي تتبلور وتُصبح حصى صغيرة. قد لا تؤدي حصى المرارة لأية أعراض أو مضاعفات، الا أنها قد تؤدي لانسداد المرارة ولذا تُسبب التهاب المرارة. من الممكن أن تؤدي حصى المرارة أيضاً لانسداد القناة الصفراوية وبذلك تؤدي لالتهاب القنوات الصفراوية الحاد (Acute Cholangitis). في هذه الحال يتسع قطر القناة الصفراوية اثر انسدادها.

مواضيع متعلقة
brash
"مياهكم" حياة تنبض بباطن الأرض
"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون". مقابلة شاملة مع المحامي صلاح نصار، مدير عام...
brash
هشاشة العظام
ما هو مرض هشاشة العظام وكيف يرتبط بالتغذية والكسور
brash
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل المعلومات المثيرة عن البطيخ !
يعتبر البطيخ فاكهة الصيف الجذابة بألوانها الزاهية، طعمها الحلو، وقيمته الغذائية...