MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
Hypertension.jpg
نصائح لعلاج ضغط الدم المرتفع
obees children.jpg
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
shutterstock_29155567-2.jpg
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل المعلومات المثيرة عن البطيخ !
shutterstock_197398775.jpg
النوم في رمضان
dry fruit.jpg
الفواكه المجففة ! حقائق غذائية عنها !

الواقي الذكري

تعرّفوا على فوائد واضرار الواقي الذكري وكيفية استخدامه الصحيح

ما هو الواقي الذكري

الواقي الذكري (Condom) هو وسيلة من وسائل منع الحمل. وهو عبارة عن غطاء مصنوع من البلاستيك، اللاتكس (Latex) أو مواد أخرى، ويوضع حول العضو التناسلي الذكري أثناء ممارسة الجنس، ليمنع انتقال السائل المنوي والحيوانات المنوية الى مهبل المرأة ومنه الى جهازها التناسلي. بالاضافة الى وقايته من الحمل فان الواقي الذكري يقي من عدوى الأمراض المنتقلة جنسياً (STD- Sexually Transmitted Disease) كما سيُذكر لاحقاً.

انواع الواقي الذكري

توجد عدة انواع من الواقي الذكري ولكل منها فوائد معينة. اهم الانواع هي:

  • الواقي الذكري الزيتي: هو واقي ذكري املس ومزود بمواد مزيتة ويهدف الى تسهيل عملية الايلاج اثناء ممارسة الجنس، ويُفضل استخدامه في حال وجود جفاف مهبلي لدى المرأة. حيث ان الطبقة الخارجية للواقي الذكري المزيتة تسهل من عملية الايلاج وتمنع الالم لدى المرأة اثناء ذلك.
  • الواقي الذكري السميك: هو واقي ذكري مصنوع من طبقات سميكة او من طبقة واحدة سميكة وقوية، وذلك لضمان عدم تمزقه خلال الجنس، مما يضمن منع الحمل. يُنصح باستخدام هذا الواقي الذكري في حال وجود تضيق مهبلي لدى المرأة وذلك لانه يضمن عدم تمزق الواقي الذكري حتى خلال الايلاج القوي.
  • الواقي الذكري لمنع القذف المبكر: هو نوع من الواقي الذكري المستخدم لحل مشكلة القذف المبكر لدى الرجال، وذلك انه يحوي مادة مخدرة داخله تقلل من الاحساس لدى الرجل وتمنع القذف المبكر. نشير ان المادة المخدرة بتركيز منخفض نسبياً ولا تؤثر على الانتصاب انما على القذف فقط ولها تاثير خارجي على الجلد.
  • الواقي الذكري المطلي بالمضادات الحيوية: هو نوع مطلي بمضادات حيوية تعمل على القضاء على الميكروبات والجراثيم وتساهم في منع انتقال الامراض العدوائية خلال الجنس.
  • الواقي الذكري المطلي بمواد منع الحمل: نوع من انواع اخرى مطلي بمواد قاتلة للحيوانات المنوية مما يزيد من احتمالات منع الحمل، لكن الابحاث لم تثبت اية نجاعة بارزة في ذلك.

معظم هذه الانواع تُصنع من اللاتكس وهي مادة مطاطية، لكن من يعاني من تحسس لهذه المادة يمكنه استخدام الواقي الذكري المصنوع من البلاستيك. من حيث الحجم فان معظم الشركات التي تنتج الواقي الذكري تنتج مقاساً واحداً شائعاً، لكن تتوفر ايضاً في الصيدليات والمتاجر انواع واقي ذكري كبير الحجم تبعاً لحجم القضيب.

استخدام الواقي الذكري

استخدام الواقي الذكري امر يُنصح به قبل ممارسة الجنس مع أية شخص قد يحمل الأمراض المنتقلة جنسياً، خاصةً في حال ممارسة الجنس مع عدة شركاء، مع أشخاص غرباء، او مثليي الجنس. نلفت الانتباه الى أن استخدام الواقي الذكري لا يقتصر على الجنس المهبلي فقط، انما يُنصح باستعماله أثناء الجنس الشرجي والجنس الفموي- ذلك لأن العديد من الأمراض المنتقلة جنسياً قد تنتقل خلال الجنس الشرجي والجنس الفموي. استخدام الواقي الذكري هو لمرة واحدة فقط، ويجب وضعه قبل أية اتصال بين العضو التناسلي الذكري وبين العضو التناسلي الأنثوي، الفم أو الشرج.

قد تؤدي بعض العوامل لتمزق الواقي الذكري خلال ممارسة الجنس مما يزيد من احتمال الحمل ومن احتمال عدوى الامراض المنتقلة جنسياً. تشمل هذه العوامل نفاذ تاريخ صلاحية الاستعمال، عدم ملائمة حجم الواقي الذكري للعضو التناسلي الذكري، التخزين في ظروف غير ملائمة، فقدان الانتصاب وغيرها من عوامل أخرى. قبل الاستعمال تأكدوا من سلامة الواقي الذكري، تاريخ صلاحيته، ووضعه فقط في حالة الانتصاب الكامل.

يساعد الواقي الذكري في الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً
يساعد الواقي الذكري في الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً

فوائد الواقي الذكري

توجد عدة فوائد للواقي الذكري:

  • منع الحمل: تشير الدراسات والأبحاث الى أن الواقي الذكري يقي من الحمل في حوالي 85% من الحالات.
  • الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً: من اهم فوائد الواقي الذكري الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً، والتي تشمل فيروس عوز المناعة البشري (HIV-Human Immunodeficiency Virus) والذي قد يسبب مرض الايدز (AIDS)، فيروس الهيربس (HSV -Herpes Simplex Virus) يسبب قرح مؤلمة في الأعضاء التناسلية  الفم وقد يؤدي لالتهاب في الدماغ في الحالات الشديدة، الزهري (Syphilis)، جرثومة تؤدي لقرح غير مؤلمة في الأعضاء التناسلية وقد تنتشر في الجسم وتصيب عدة أعضاء اذا لم تعالج في الوقت المناسب، فيروسات التهاب الكبد، المتدثرة الحثرية (Chlamydia Trachomatis) وهي جرثومة تؤدي لالتهاب في الاحليل والجهاز التناسلي وغالباً ما تكون عديمة الأعراض لمدة أشهر وحتى سنوات عديدة قبل أن تؤدي لأعراض واضحة اثر الالتهاب، السيلان (Nisseria Gonorrhea) وهي جرثومة تؤدي لالتهاب في الاحليل ولالتهاب فموي أو لالتهاب مجموعي في أعضاء الجسم المختلفة، و فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus) الذي يسبب أورام حليمية على الأعضاء التناسلية وقد يسبب سرطان عنق الرحم لدى النساء.
  • امكانية ممارسة الجنس اثناء وجود الجفاف المهبلي لدى المرأة وذلك بواسطة استخدام الواقي الذكري الزيتي.
  • تلطيف القذف المبكر من خلال استخدام الواقي الذكري المستخدم لتلطيف المشكلة (انظر اعلاه).
  • تلطيف اعراض تضيق المهبل لدى المرأة خلال الايلاج.

اضرار الواقي الذكري

للواقي الذكري ايضاً عدة اضرار، وهي اضرار وسلبيات. في البداية نشير الى ان الواقي الذكري لا يمنع جميع حالات الحمل، ونظراً لتمزقه احياناً او لعدم كونه مغلق بشكل كامل فان الحمل قد يحدث خلال استخدام الواقي الذكري، لذا توجد وسائل اخرى اكثر نجاعة لمنع الحمل (مقال وسائل منع الحمل). من اضرار الواقي الذكري ايضاً انه قد يؤدي للاحتكاك في القضيب مما يسبب الالم الموضعي والطفح الجلدي. الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس قد يؤدي لتحسس مفرط ويشكل خطر على حياة الشخص الذي يستخدمه، في حال وجود تحسس لمادة اللاتكس. ضرر اخر من اضرار الواقي الذكري هو عدم ضمان الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً في كافة الحالات، وبعض حالات الامراض المنتقلة جنسياً تحدث رغم استخدام الواقي الذكري. اخيراً نشير الى ان الواقي الذكري قد يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال خاصةً اذا ما تم استخدامه قبل الايلاج.

مواضيع متعلقة
impotence.png
اسباب ضعف الرغبة الجنسية
ما هي العوامل التي تضعف الرغبة الجنسية، وكيف...