MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

اليد

للمزيد

اليد

اليد هي عضو معقد ومُذهل بحيث تستطيع اليد القيام بحركات دقيقة ومعقدة. تشكل اليد أقصى الطرف العلوي وترتبط مباشرةً بالساعد من خلال معصم اليد. لكي تقوم اليد بكامل حركاتها وتخدمنا في حياتنا اليومية، من المهم الحفاظ عليها وعلى اكتمالها. لذا فان أية اصابة في اليد قد تمنع الانسان من القيام بالعديد من الحركات الاساسية. فهم تشريح اليد ووظيفتها أمر مهم جداً بالنسبة للأطباء والمعالجين. تتشكل اليد من 27 عظمة صغيرة، ويمدها بالدم شريانين وثلاثة أعصاب يصلون اليها.

عظام اليد

كما ذكرنا أعلاه، فان 27 عظمة تشكل الهيكل الاساسي لليد وتشمل العظام التالية:

  • ثمانية عظام في الرسغ (Carpal Bones)، وتنتظم في رفين بحيث توجد أربع عظام في كل رف.
  • مشط اليد (Metacarpals): مجموعة تتألف من خمسة عظام وتمتد من الرسغ الى الأصابع وتشكل راحة اليد.
  • السلاميات (Phalanges): العظام التي تشكل أصابع اليد وعددها 14. في كل الأصابع ثلاث سلاميات عدا الابهام يتكون من اثنتين.

أجزاء اليد

تتكون اليد من ثلاثة أجزاء رئيسية:

الرسغ (Wrist): أحد أكثر المفاصل حركة ومرونة في الجسم ويصل بين اليد والساعد. يتكون الرسغ من العظام الثمانية المذكورة أعلاه ومن العديد من الألياف والأربطة والأوتار. يستطيع الرسغ القيام بجميع الحركات في جميع الاتجاهات.

راحة اليد: هي الجزء الأوسط وتقع بين الرسغ والأصابع. من الراحة تنطلق أصابع اليد الخمس. يختلف باطن اليد عن ظهرها، بحيث أن الجلد يكون أكثر سمكاً في باطن الراحة بينما دقيقاً وممتلئ بالأوردة في الظهر. نلاحظ كذلك خطوط في راحة اليد تسمى بغضن الراحة (Palmar Crease) وهي عبارة عن ثلاثة خطوط طبيعية تظهر عند الولادة. بالنسبة للطبيب فان غضن الراحة ذات أهمية في تخطيط العمليات الجراحية في كف اليد.

الأصابع (Digits): في كل يد خمسة أصابع وهي:

  • الابهام: الاصبع الأول وفي حال بسط اليد يتجه بعكس بقية الاصابع.
  • السبابة: الاصبع الثاني ويُشكل اصبع الاشارة.
  • الوسطى: الاصبع الثالث والأكثر طولاً من بين كل الأصابع.
  • البنصر: الاصبع الرابع.
  • الخنصر: الاصبع الخامس.

عضلات اليد

عضلات اليد تتكون من عضلات خارجية لليد تنشأ في الساعد وتمتد حتى عظام اليد ومن عضلات داخلية تنشأ وتنتهي في اليد نفسها. تقوم عضلات اليد بتحريك الرسغ والأصابع بصورة مرنة وتتمتع بقوة ممتازة. تساهم عضلات اليد في انتاج الحركات الدقيقة مثل امساك القلم، الرسم، الكتابة وغيرها.

الدورة الدموية في اليد

شرايين اليد: الشريان الكعبري (Radial Artery) والشريان الزندي (Ulnar Artery) هما الشريانين الرئيسيين لليد. يدخلا الشريانين الى اليد بعد قدومهما من الساعد، وفي داخل اليد يتفرع كل منهما الى شرايين صغيرة تمد جميع أجزاء اليد بالدم الشرياني. نشير الى أن الشرايين تشكل حلقة داخل اليد وتلتقي فيما بينها- الأمر يسمح بالحفاظ على امداد الدم الشرياني حتى في حال انسداد أحد الشرايين.

أوردة اليد: تسير أوردة اليد بموازاة شرايين اليد وتشكل شبكتين من الأوردة – سطحية وعميقة. جميع الأوردة تصب في الوريد البازلي (Basilic Vein) والوريد الكافلي (Cephalic Vein).

أعصاب اليد

ثلاثة أعصاب تمد اليد بالأعصاب الحركية والأعصاب الحسية والتي تشمل:

  • العصب الكعبري (Radial Nerve).
  • العصب الزندي (Ulnar Nerve).
  • العصب المتوسط (Median Nerve).

تتميز اليد بكثرة الأعصاب الحسية في الاصابع مما يجعلها حساسة جداً للمس وتستطيع اليد أن تميز بين نقطتين بدقة بالغة. كما أن الأعصاب الحركية تساهم في انتاج حركات دقيقة وصغيرة مثل حمل أدوات أو اغراض صغيرة جداً، أو القيام بكتابة أو رسم خط دقيق ومستقيم.

حركات اليد

حركات اليد هي من أكثر الأمور تعقيداً في جسم الانسان وتشترك فيها عدة أجهزة، وكل من مباني اليد مهمة لانتاج هذه الحركات. أهم الحركات التي تقوم بها اليد هي الامساك وكذلك العزف، الرسم، الكتابة وغيرها من حركات دقيقة. يشترك الابهام في معظم الحركات التي تنتجها اليد، وخاصةً عند الامساك بشيء ما فانه يشكل داعماً لباقي الأصابع. معظم البشر يستخدمون اليد اليُمنى ولكن القلة منهم يستخدمون اليد اليُسرى.

مواضيع متعلقة
brash
معلومات عن التدخين
أهم المعلومات عن التدخين، أضراره وكيف تحاربه
brash
الألياف
ما هي الألياف؟ أين نجدها وكيف تساعدنا؟
brash
كيف نختار مكملات غذائية، فعالة، ناجعة وآمنة لأجسامنا؟
أجريت أبحاثا مؤخرا تحت رعاية مجلس التغذية في الولايات المتحدة تشير الى ان حوالي الـ%65...