MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه
shutterstock_1259149 (1).jpg
قلة النوم وتأثيرها علينا.
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
Alzheimer.jpg
الزهايمر: اعراضه المبكرة
Aspirin-drug1.jpg
دراسة جديدة: الأسبيرين قد يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الجلد

اوميغا 3 خلال الحمل

فوائد واضرار اوميغا 3 على المرأة الحامل وجنينها

اوميغا 3

اوميغا 3 هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من الدهون المتوفرة بشكل اساسي بالاسماك وبعض المأكولات البحرية. هذه الدهون تنتمي لمجموعة الحموض الدهنية غير المشبعة وهي عناصر مهمة وضرورية لجسم الانسان وسلامته.

فوائد اوميغا 3 خلال الحمل

فوائد اوميغا 3 خلال الحمل المثبتة هي بالاساس في مجال تطور الجنين. لقد اثبتت الدراسات ان هذه الدهون ضرورية  لضمان التطور السليم للجهاز العصبي للجنين وعينيه. حيث ان العديد من الابحاث التي اجريت، اظهرت ان تناول الاسماك، الغنية بالاوميغا 3، بالكميات الموصى بها تؤدي الى تطور افضل للجهاز العصبي عند الطفل وهذا ينعكس بقدرات الطفل الذهنية، حركاته، وبصره .فوائد اخرى ممكنة لاوميغا 3 هي تقليل الاحتمال لحدوث الولادة المبكرة وكذلك تقليل احتمال اصابة الطفل بمرض الربو في المستقبل.

اضرار اوميغا 3 خلال الحمل

اضرار اوميغا 3 خلال الحمل تنبع بشكل اساسي من المواد المضرة الموجودة في الاسماك والمنتجات البحرية الاخرى. من ابرز واخطر هذه المواد هي الزئبق، وهي عبارة عن احد العناصر المعدنية الثقيلة والذي تؤدي الى اضرار وتلف في الجهاز العصبي. بالرغم من ان هذه الاضرار تصيب مناطق معينة في دماغ الشخص البالغ وهي ذات عواقب عصبية محدودة نوعاً ما، الا انها ليست كذلك عند الاجنة، حيث ان الزئبق يستطيع ان يسبب تلف واسع الانتشار في دماغ الجنين مع عواقب غير متوقعة، هنالك حالات التي تنعكس بتأخر معين في تطور الطفل في المستقبل، مثل التاخر في النطق او في المشي، وحالات اخرى والتي فيها يعاني الطفل من اعاقة عصبية خطيرة مثل الشلل.

نصائح لتناول اوميغا 3 خلال الحمل

النصائح والتوصيات الحالية لتناول اوميغا 3 خلال الحمل تأخذ بعين الاعتبار الفوائد والاضرار التي ممكن ان تحصل عقب تناول المأكولات او المستحضرات التي تحتوي على دهون الاوميغا 3. الرأي الدارج لدى الخبراء هو ان المصدر الافضل للاوميغا 3 هو تناول الاسماك او المأكولات البحرية بشكل مباشر. هذا الامر صحيح كذلك بالنسبة للنساء للحوامل. ان التوصيات الحالية تنصح بأن كل امرأة حامل او مرضعة عليها ان تحصل على ما بين200-300  ميليغرام من الاوميغا 3 يوميا على الاقل حتى تحافظ على سلامة تطور الجهاز العصبي للجنين وبصره. الحرص على تناول بين وجبة لوجبتين من الاسماك اسبوعيا توفر الكمية المطلوبة والموصى بها. بعض انواع المأكولات البحرية التي تحتوي على كمية عالية من اوميغا 3 هي السلمون، السردين، التونا والاصداف. مفضل تناول الاسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق والابتعاد عن تلك التي تحتوي على كمية عالية منه، كسمك القرش وابو سيف والاسقمري.

بالاضافة للمصادر الطبيعية لاوميغا 3، هنالك العديد من المستحضرات اليوم المستخلصة من الاسماك او الطحالب التي تحتوي على الاوميغا 3 وعلى تركيز منخفض من الزئبق. هذه المستحضرات متوفرة بجرعات مختلفة وتشمل مستحضرات التي أعدت خصيصا للنساء الحوامل.  كذلك العديد من المنتوجات الغذائية المصنعة اليوم غنية بالاوميغا 3 مثل اللبن والبيض.

بناءً على ما ذكر اعلاه، فان الطريقة المثالية للحصول على الكمية اللازمة من الاوميغا 3 هي تناول الاسماك بالاسلوب الموصى به اعلاه. تناول المستحضرات او المأكولات الاخرى الغنية بأوميغا 3 تعتير طريقة بديلة للحصول على هذه الزيوت.

حبوب اوميغا 3

حبوب اوميغا 3 تعتبر حبوب امنة الاستعمال من دون اعراض جانبية خطيرة. بعض المستخدمين يعانون من اعراض جانبية بسيطة مثل اوجاع في المعدة، اسهال او رائحة فم كريهة. هذه الاعراض تعتبر اعراضاً عابرة وتزول فور التوقف عن تناول الحبوب. هنالك العديد من الشركات التي تسوق مستحضرات اوميغا 3 المعدة خصيصا للمراة الحامل والتي تحتوي على الكمية الموصى بها من اوميغا 3.

---------------------------------------------------------------------------------------------

مستحضرات اوميغا 3:

             

مواضيع متعلقة
shutterstock_111327113.jpg
صحة الأسنان أثناء الحمل
من المهم أن تقومي بالإعتناء الكافي بأسنانك...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
Thyroid Gland and pregnancy.jpg
الغدة الدرقية خلال الحمل
امراض الغدة الدرقية خلال فترة الحمل شائعة...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...
pregnancy.jpg
محاسن الحمل
ما هي الطريقة الأكثر صحية لحماية الجسم من...
breast feeding.jpg
الرضاعة والتغذية
ان الكثير من الأمهات يتساءلن عن التغذية...
Embryo جنين.jpg
التغذية قبل الحمل
للتغذية ما قبل الحمل تأثبر كبير على...
pregnant-woman.jpg
الرياضة خلال فترة الحمل: هل تعتبر الرياضة...
ما هو الرابط بين الفعالية الجسمانية والحمل...