MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
فحوصات

تخطيط كهربية القلب (ECG- Electrogardiogram)

ما هو تخطيط كهربية القلب

تخطيط كهربية القلب (ECG- Electrogardiogram) هو اختبار للكشف عن مشاكل ترتبط بالوظيفة الكهربائية للقلب. تخطيط كهربية القلب قادر على تحويل العمل الكهربائي في القلب من اشارات كهربائية الى تخطيط يُرسم على الورق. يتكون القلب من أربعة أقسام رئيسية- الأذين الأيمن والأيسر، والبطين الأيمن والأيسر. للقلب عمل كهربائي يساعده على الانقباض والانبساط بشكل منتظم، وعلى ضخ الدم بشكل سليم. تبدأ الاشارة الكهربائية في القلب بنقطة تسمى العقدة الجيبية الأذينية (SA node- sinoatrial node)، وهي عبارة عن مجموعة خلايا تنتج الاشارة الكهربائية في القلب ومسؤولة عن نظم القلب. تتقدم الاشارة الكهربائية من العقدة الجيبية الأذينية، لتنتقل الى الأذين الأيمن والأيسر ومن ثم الى العقدة الاذينية البطينية (AV node- atrioventricular node)، وهي العقدة التي تفصل بين الأذينين والبطينين. تتقدم الاشارة الكهربائية، لتصل البطينين الأيمن والأيسر، وتؤدي لانقباض البطينين. يستطيع جهاز تخطيط كهربية القلب التقاط الاشارة الكهربائية وتحويلها الى تخطيط. بواسطة تخطيط كهربية القلب يُمكن الكشف عن اضطراب نظم القلب وعن أمراض أخرى في القلب. يستطيع أي طبيب تحليل نتائج تخطيط كهربية القلب، ويُعتبر أطباء القلب مختصين في هذا المجال ومن المفضل استشارتهم. يتم تحليل تخطيط كهربية القلب فوراً عند اجراء الاختبار.

متى يتم اجراء تخطيط كهربية القلب

يُجرى تخطيط كهربية القلب في الحالات التالية:

·  فحص الوظيفة الكهربائية للقلب.

·  تشخيص اضطراب نظم القلب.

·  تشخيص سبب ألم الصدر والذي قد يكون اثر احتشاء القلب الحاد، التهاب التامور، التهاب عضلة القلب، الذبحة الصدرية.

·  تشخيص أسباب أعراض قد تتعلق بأمراض القلب كألم الصدر، ضيق النفس، الخفقان، الدوار.

·  تشخيص مضاعفات أمراض القلب كتضخم القلب، فشل القلب، اضطراب نظم القلب.

·  التأكد من سلامة القلب عند وجود عوامل خطورة لأمراض القلب. مثل ضغط الدم المرتفع، الدهنيات والكولسترول المرتفع، التدخين، السكري، والتاريخ العائلي لأمراض القلب.

التحضر لتخطيط كهربية القلب

لا حاجة للتحضر لتخطيط كهربية القلب قبل اجراءه. لا تؤثر أمور مثل الحمل، الرضاعة، أو السن على نتيجة الاختبار. عند اجراء الاختبار للأطفال فان معدل ضربات القلب يكون أسرع. قد يكون اختلاف بسيط في التخطيط لدى صغار السن.

بعض الأدوية تؤثر على نتيجة الاختبار ويجب اخبار الطبيب بالأدوية التي تم تناولها قبل اجراء الاختبار. أهم الأدوية التي تؤثر على نتيجة الاختبار هي:

·  الديجوكسين (Digoxin).

·  الأدوية لعلاج أمراض القلب كمحصرات مستقبلات البيتا (Beta Blockers)، محصرات قنوات الكالسيوم (Calcium Channel Blockers) وغيرها.

عليكم ازالة المجوهرات والحلي قبل اجراء الاختبار من على الصدر، الرسغ والذراع. اذا كنتم ترتدون الملابس الداخلية على صدركم من المفضل خلعها لاجراء الاختبار، وذلك للحصول على نتائج أكثر وضوحاً.

كيف يتم اجراء تخطيط كهربية القلب

يُجري عضو من الطاقم الطبي الاختبار، ويقوم طبيب بتحليل نتائج اختبار تخطيط كهربية القلب. مُعظم الأطباء ذو قدرة على تحليل النتائج، الا أن أطباء القلب مُختصون في المجال. يُجرى الاختبار في العيادة أو المستشفى، ولا يستغرق سوى عدة دقائق.

خلال الاختبار يستلقي الشخص على ظهره من على سرير أو طاولة، وتوضع قطع معدنية صغيرة (الكترودات- Electrodes) على الصدر، الرسغين والكاحلين. يتم تعقيم الجلد في هذه المناطق قبل وضع الالكترودات. قد توضع أحياناً بعض اللصقات عوضاً عن الالكترودات. تتصل الالكترودات بجهاز التخطيط من خلال أسلاك كهربائية. بعد وضع الالكترودات يقوم عضو الطاقم الطبي بتشغيل جهاز التخطيط، ويقوم الأخير بالتقاط الاشارة الكهربائية في القلب وتحويلها الى تخطيط يُرسم على ورق خاص.

من المهم عدم التحرك أو التكلم خلال الاختبار لأن الأمر قد يؤثر على شكل التخطيط. قد تشعرون ببعض البرودة خلال وضع الالكترودات على الجسم، الا أن الأمر لا يؤلم. اذا وجد الكثير من الشعر على الصدر لدى الرجال، يجب حلاقته لأجل وضع الالكترودات بشكل جيد. الاختبار عديم الألم ولا يسبب أية عدم راحة.

مخاطر تخطيط كهربية القلب

نشير الى ان تخطيط كهربية القلب عديم المخاطر، ولا توجد أية خطورة في تنفيذه. يُعتبر الاختبار امناً جداً، ولا يوجد سبب في مُعظم الحالات لعدم اجراء تخطيط كهربية القلب. تُستخدم الالكترودات لنقل الاشارة الكهربائية من القلب الى الجهاز، وبذلك لا تنتقل الكهرباء الى الجسم ولا تكمن أية خطورة في ذلك.

نتائج تخطيط كهربية القلب

بعد خروج التخطيط من الجهاز، يقوم الطبيب بمعاينة التخطيط وتحليله. يتكون التخطيط من أمواج وللتخطيط عدة مقاطع تشير الى تقدم الاشارة الكهربائية في القلب. يستطيع الطبيب تحليل معنى هذه المقاطع.

تشير النتائج السليمة الى نظم القلب المنتظم بوتيرة 60-100 دقة في الدقيقة، ويبدو التخطيط سليماً دون أية اعاقات.

تكون النتائج غير سليمة وتشير الى أمراض في القلب في حال وجود أحد الأمور التالية:

·  بطئ نظم القلب لأقل من 60 للدقيقة.

·  تسارع نظم القلب لأكثر من 100 للدقيقة.

·  عدم انتظام نظم القلب.

·  وجود تغييرات محددة في التخطيط قد تشير الى عدة أمراض وأهمها ارتفاع أو انخفاض مقطع اس تي (ST Segment Elevation/Depression) والذي يشير في معظم الحالات الى احتشاء القلب الحاد.

يُمكن تشخيص العديد من أمراض القلب بواسطة تخطيط كهربية القلب مثل:

·  احتشاء القلب الحاد.

·  اضطراب نظم القلب.

·  تضخم عضلة القلب.

·  التهاب التامور.

·  التهاب عضلة القلب.

·  اضطراب في نسبة الأملاح في الجسم.

يُعتبر الاختبار عديم الدقة في تشخيص الذبحة الصدرية، ولأجل تشخيصها يجب اجراء اختبارات أخرى.

قد تؤثر عدة أمور على نتائج الاختبار وتجعلها أقل دقة، بما فيها الأمور التالية:

·  عدم التصاق الالكترودات بشكل جيد.

·  التحرك خلال الاختبار.

·  القيام بالتمارين الرياضية قبل الاختبار.

·  القلق أو التنفس العميق خلال الاختبار.

نشير الى أن تخطيط كهربية القلب قد يبدو سليماً حتى عند وجود أمراض في القلب، لذا فان نتيجة تخطيط كهربية القلب وحدها لا تدل على وجود أو عدم وجود أمراض القلب، ويجب تشخيص حالة المريض وفقاً للتاريخ المرضي، الفحص الجسدي وتخطيط كهربية القلب واختبارات أخرى. لا يشير تخطيط كهربية القلب الى احتمال الاصابة باحتشاء القلب.

بعض التغييرات في تخطيط كهربية القلب قد لا تظهر في حال ظهور الأعراض انما بعد عدة ساعات، لذا من المهم متابعة الحالة واجراء تخطيط كهربية القلب بعد عدة ساعات.

في بعض الأحيان تظهر التغييرات في تخطيط كهربية القلب بعد القيام بجهد جسدي، ويُسمى هذا الاختبار بفحص الجهد (Exercise Test). وخلاله يقوم الشخص بجهد جسدي، ويؤدي الجهد الجسدي لظهور بعض الأعراض في حال وجود أمراض القلب، وأيضاً لظهور تغييرات في تخطيط كهربية القلب. يُستخدم فحص الجهد لتشخيص الذبحة الصدرية.

في الكثير من الأحيان تكون بعض التغييرات في تخطيط كهربية القلب دائمة ومعروفة بسبب وجود أمراض القلب، لهؤلاء الأشخاص من المهم الاطلاع على تخطيط سابق ومقارنة التخطيط الحالي. لذا ننصح كبار السن ومرضى القلب باصطحاب تخطيط كهربية القلب بشكل دائم عند زيارة الطبيب أو القيام بتخطيط كهربية القلب.

مواضيع متعلقة
brash
5 خطوات ذهبية نحو خضرية دائمة !
نتائج أبحاث أجريت مؤخرا في أفريقيا، في مجال الخضرية تثبت بأن الأنظمة الغذائية التي لا...
brash
أسباب حب الشباب
كيف ينمو حب الشباب وما هي أسبابه ؟
brash
أضرار الشمس للجلد
التعرض للشمس قد يشكل خطراً على خلايا الجلد، خاصةً في حال التعرض غير السليم