MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

تدلي المستقيم عند الأطفال

ما هو تدلي المستقيم عند الأطفال | Rectal Prolapse

تدلي المستقيم عند الأطفال (Rectal Prolapse) هي حالة من تدلي جزئي أو كلي لجدار المستقيم نحو الشرج، بحيث يبرز جدار المستقيم من خلال الشرج أحياناً. معظم حالات تدلي المستقيم عند الأطفال بسيطة ويُمكن علاجها بسهولة، لكن بعض الحالات التي يتم اهمالها قد تؤدي لمشكلة مزمنة تعيق مسار الحياة وتشكل الاحراج للطفل وأهله. غالباً فان تدلي المستقيم يدل على وجود مرض اخر عند الطفل، لذا من المهم البحث عن أمراض أخرى.

معظم حالات تدلي المستقيم عند الأطفال تحدث مبكراً، دون الأربع سنوات- ومعظم هؤلاء في السنة الأولى من حياتهم. بعكس تدلي المستقيم لدى الكبار، فانه أكثر شيوعاً بقليل عند الأطفال الذكور ن الاناث.

أنواع تدلي المستقيم عند الأطفال

توجد عدة أنواع من تدلي المستقيم عند الأطفال، ويُمكن تصنيفها كالتالي:

· تدلي المستقيم الجزئي (Partial Rectal Prolapse): وهو النوع الأول والأكثر انتشاراص عند الأطفال، وخلاله تتدلى الطبقة المخاطية من المستقيم وقد تبرز من الشرج أثناء خروج البراز.

· تدلي المستقيم الكلي (Complete Rectal Prolapse): النوع الثاني والأقل انتشاراً لدى الأطفال، ويبرز عند كبار السن. هنا يتدلي كل جدار المستقيم وليس الطبقة المخاطية لوحدها. خلال تدلي المستقيم الكلي يبرز كامل جدار المستقيم من الشرج وفي البداية يحدث الامر خلال اخراج البراز، وقد يتقدم ليبرز المستقيم من الشرج طوال اليوم.

· تدلي المستقيم الداخلي (Internal Rectal Prolapse): هي حالة خاصة من الانغلاف (Intussusception) الذي يحدث اثر انزلاق أو تدلي داخل المستقيم نفسه بحيث يتدلى جزء على الاخر بحركة تشبه حركة اغلاق التلسكوب. هذه الحالة حرجة وتتطلب العلاج الفوري، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال حتى سن الثالثة. للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على مقال منفرد – "الانغلاف".

عوامل خطورة تدلي المستقيم عند الأطفال

عدة عوامل خطورة عند الأطفال قد تؤدي لتدلي المستقيم والتي تشمل التالي:

· التليف الكيسي (CF- Cystic Fibrosis): مرض وراثي لدى الأطفال ويؤدي لاصابة العديد من الأجهزة في الجسم وأبرزها الرئتين. قد يؤدي لتدلي المستقيم ومن الضروري اجراء اختبار لتشخيص الأمر لدى الطفل، لأن 20% من مرضى التليف الكيسي يشكون من تدلي المستقيم.

· العمليات الجراحية الشرجية لدى الرضع.

· سوء التغذية (Malnutrition): أحد الأسباب الرئيسية لتدلي المستقيم في السابق، الا أنها أقل شيوعاً حالياً في الدول المتقدمة. سوء التغذية لا يزال من الأسباب البارزة لتدلي المستقيم في دول العالم الثالث.

· سوء النمو.

· العيوب الخلقية في الجهاز الهضمي.

· العيوب الخلقية في النخاع الشوكي مما يضر بأعصاب المستقيم مسبباً تدلي المستقيم.

· بعض أنواع العدوى مثل الطفيليات، فيروس عوز المناعة البشري (HIV).

· ازدياد الضغط داخل البطن والذي يبرز خلال الشد في الاخراج، خاصةً في حال الامساك المزمن.

· الامساك المزمن.

· داء هيرشبرونغ.

· داء الأمعاء الالتهابي.

اسباب تدلي المستقيم عند الأطفال

لا يُعرف تحديداً السبب الواضح لتدلي المستقيم عند الأطفال، لكن معظم عوامل الخطورة المذكورة أعلاه قد تؤدي لتدلي المستقيم، سواء اثر اصابات لأعصاب المستقيم أو لأسباب أخرى. يُمكن القول ان أبرز الأسباب تشمل الامساك المزمن، سوء التغذية والطفيليات في المستقيم والتي تُعتبر السبب الرئيسي لتدلي المستقيم في الدول النامية.

اعراض تدلي المستقيم عند الأطفال

الأعراض الأولى لتدلي المستقيم قد تكون سلس البراز وتسربه من الشرج. كما ان تسرب المخاط والدم من الشرج هي من الأعراض الأولى لتدلي المستقيم. أعراض أخرى لتدلي المستقيم تشمل:

· الحاح البراز: الشعور الملح بالحاجة لاخراج البراز.

· الشعور بامتلاء الأمعاء.

· البراز قليل الكمية وصغير الحجم.

· الألم، الحكة، التهيج أو النزيف في الشرج.

· بروز المستقيم من الشرج، بحيث تبرز الطبقة المخاطية أو كامل جدار المستقيم.

تشخيص تدلي المستقيم عند الأطفال

يعتمد تشخيص تدلي المستقيم عند الأطفال على التاريخ المرضي والفحص الجسدي. التاريخ المريض هو وصف للاعراض التي يشكو منها الطفل، بحيث تتطابق الأعراض مع الأعراض الملائمة لتدلي المستقيم. التاريخ المرضي هو الأداة الافضل لدى الطبيب لتشخيص تدلي المستقيم. كما ان الطبيب يقوم بالفحص الجسدي للشرج لملاحظة علامات تدلي المستقيم مثل النزيف، بروز المستقيم من الشرج، تسرب البراز وغيرها.

بعض الاختبارات ذو أهمية في تشخيص أسباب تدلي المستقيم عند الأطفال، وكما ذكرنا من قبل فان تدلي المستقيم عند الأطفال قد يدل على بعض الأمراض. لذا من المهم اجراء بعض الاختبارات لتشخيص أمراض قد تكون خلف تدلي المستقيم. تشمل هذه الاختبارات:

· اختبار العرق (Sweat Test): هو اختبار نوعي لاستبعاد التليف الكيسي، وخلاله يتم فحص نسبة الأملاح في عرق الطفل. بعض التغييرات قد تدل على التليف الكيسي، ونتيجة سلبية للاختبار تدل على عدم وجود التليف الكيسي.

· تنظير المستقيم (Rectoscopy): اختبار لتنظير المستقيم ويهدف للنظر داخل المستقيم مما يساعد على تشخيص أسباب في المستقيم كالعيوب الخلقية.

· تنظير القولون (Colonoscopy): يهدف للكشف عن أمراض أو اسباب داخل القولون التي قد تؤدي لتدلي المستقيم، مثل داء الأمعاء الالتهابي.

· اختبار البراز: عدة اختبارات قد تُجرى من البراز مثل زرع البراز للكشف عن العدوى، اختبار لتشخيص الطفيليات، واختبار لتشخيص فيروس عوز المناعة البشري.

علاج تدلي المستقيم عند الأطفال

معظم حالات تدلي المستقيم عند الأطفال بسيطة وغالباً ما تختفي لوحدها، دون حاجة لعلاج مستمر. يُمكنكم المساهمة في منع تنكس تدلي المستقيم عند الأطفال من خلال اعادة المستقيم الى داخل الجسم فور بروزه من الشرج. كما ان تدريب الطفل على عادات الاخراج الصحيح وعلاج الامساك ستمنع الطفل من بذل جهد فائض خلال اخراج البراز وبذلك تمنع تنكس تدلي المستقيم. علاج الامساك يكون من خلال تناول حمية غذائية غنية بالألياف، السوائل وقليلة بالسكر والكربوهيدرات. كما أن تعليم الطفل وارشاده على العادات الصحيحة لاخراج البراز هي من اساس الوسائل لعلاج تدلي المستقيم.

في حال ظهور تدلي المستقيم قبل سن الثالثة فان احتمالات الشفاء تبلغ أكثر من 90%، ولكن في حال ظهور تدلي المستقيم بعد سن الرابعة فان احتمالات الشفاء دون علاج تقل.

اضافةً لذلك فان علاج الأمراض المسببة لتدلي المستقيم تساهم في علاج تدلي المستقيم، مثل علاج التليف الكيسي، علاج داء الامعاء الالتهابي وعدوى الطفيليات أو أنواع أخرى من العدوى.

المعالجة الجراحية

بعض الحالات تحتاج للمعالجة الجراحية وأبرز العمليات الجراحية هي تثبيت المستقيم. عملية جراحية أخرى هي استئصال القولون الجزئي في حال كان المستقيم متدلياً كلياً ولا يُمكن تثبيته في موضعه الطبيعي.

تثبيت المستقيم (Rectopexy)

عملية جراحية لتثبيت المستقيم في مكانه الصحيح ومنع تدلي المستقيم. تُجرى العملية الجراحية في الحالات المستعصية من تدلي المستقيم. خلال العملية الجراحية يتم ربط المستقيم الى عظام الحوض أو الى جدار الحوض المتكون من العضلات، بحيث يُثبت المستقيم الى الحوض في مكانه الصحيح. الأمر يمنع تنكس تدلي المستقيم ويمنع المضاعفات المرتبطة به من التهابات وتهيج والم موضعي.

مواضيع متعلقة
brash
سرطان الثدي عند الرجال
انه لمن الغريب استيعاب حقيقة تكون سرطان الثدي لدى الرجال فكما نعلم أنه لا توجد أثداء...
brash
نمو الطفل في السنة الاولى
أول ابتسامة، أول خطوة، أول كلمة... الكثير من الأمور المفرحة تنتظركم خلال السنة الأولى...
brash
فوائد الصيام في رمضان
اقبل شهر رمضان المبارك يحمل إلينا في صيام أيامه عباده عظيمة خصها الله بخصائص منها ما...