MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

تدمي الجنبة

للمزيد

ما هو تدمي الجنبة

تدمي الجنبة أو تدمي الصدر (Hemothorax) هو انصباب وتراكم الدم في الجوف الصدري، وله عدة أسباب سواء تلقائياً أو اثر اصابة في الصدر. يؤدي تدمي الجنبة لعدة أعراض، وأبرزها ضيق النفس. علاج تدمي الجنبة يشمل ادخال انبوب الى الصدر واخراج الدم من التجويف الصدري. مصدر الدم قد يكون في جدار الصدر، الرئتين، القلب أو الأوعية الدموية الكبرى.

أسباب تدمي الجنبة

·  الاصابات والرضخ: هي السبب الرئيسي لتدمي الجنبة ويمكن أن تحدث أثناء حوادث السير، العراك، الطعن بالسكين، أو حتى خلال اجرائات طبية.

·  تدمي الجنبة التلقائي (Spontaneous Hemothorax): هو تدمي الجنبة الذي يحدث دون سبب معروف، من الممكن تمزق في وعاء دموي صغير في الجنبة.

·  تمزق أم الدم في الشريان الأبهر (Aortic Aneurysm Rupture): وهي حالة خطرة تحتاج للمعالجة الجراحية الفورية.

·  الأورام في الرئة وخاصةً السرطانية.

·  اضطرابات تخثر الدم والتي تؤدي لنزيف داخلي ومنها النزيف داخل جوف الصدر.

·  الانصمام الرئوي.

·  أمراض الرئة المزمنة وخاصةً الداء الرئوي المسد المزمن (COPD- Chronic Obstructive Pulmonary Disease).

·  السل.

أعراض تدمي الجنبة

·  السعال.

·  ضيق النفس.

·  ألم الصدر في جانب تراكم الدم.

·  قلة الأوكسجين في الدم، وذلك اثر تأثير الدم على الرئة مما يسبب عدم قدرتها على التوسع ويؤدي لفقدان قدرة الرئة على استبدال الغازات. تظهر هذه العلامة في الحالات المتقدمة من تدمي الجنبة.

في حال أن كمية الدم الموجودة كبيرة جداً فانها قد تضغط على الرئة وتؤدي لانكماشها أو على القلب وتؤثر سلبياً على انقباض القلب. قد نلاحظ أعراض ملائمة للاسترواح الصدري عند وجود تدمي الجنبة.

تشخيص تدمي الجنبة

يتم التشخيص من خلال التاريخ المرضي الذي قد يدل على سبب تدمي الجنبة، وكذلك يشير الى الأعراض المناسبة. لذا من المهم الاجابة على أسئلة الطبيب. كذلك يقوم الطبيب بالفحص الجسدي وخاصةً فحص الرئة الذي يكشف عن علامات تدل على وجود الدم في الجوف الصدري.

الاختبار الرئيسي لتشخيص تدمي الجنبة هو أحد الاختبارات التصويرية، وغالباً ما يكون صورة الصدر الاشعاعية (CXR- Chest X Ray) التي تدل على تراكم الدم. كما ان اختبارات تصويرية أخرى مثل التصوير الطبقي المحوسب والتخطيط فوق الصوتي من شأنهما تشخيص تدمي الجنبة.

علاج تدمي الجنبة

يتكون علاج تدمي الجنبة من مرحلتين:

اخراج الدم المتراكم في الصدر: ذلك يتم بواسطة فغر الصدر (Thoracostomy) بواسطة أنبوب بلاستيكي يُدخله طبيب جراح الى جانب الصدر ويخرج عبره الدم المتراكم في الصدر. الاجراء يُجرى عادةً في المستشفى أو في أي مركز تتوفر في الأدوات الكافية. كما أن معظم سيارات الاسعاف الاولي مزودة بالأدوات اللازمة بحيث يمكن اجراء فغر الصدر فوراً، وللأمر أهمية في الحوادث والاصابات التي تشكل معظم حالات تدمي الجنبة. توقيت فغر الصدر هو أمر يتعلق بالحالة ويختلف من مصاب لاخر، كما أن مدة الزمن التي يبقى فيها الأنبوب موجوداً هو أمر متغير وفقاً لحالة المريض وكمية الدم.

علاج سبب تدمي الجنبة: يختلف العلاج تبعاً للسبب، وعلى سبيل المثال المعالجة الجراحية للأورام في حال امكن ذلك. غير أنه من المهم أن نشير الى أن معظم حالات تدمي الجنبة هي نتيجة للاصابات والرضخ، والعديد منها تحتاج للمعالجة الجراحية الصدرية لايقاف النزيف. لذا غالباً ما يتم اجراء عملية جراحية بعد مدة من ظهور الأعراض.

مواضيع متعلقة
brash
لكل دواء داء
استعراض لبعض الأدوية التي تؤثر على العظام وسلامتها
brash
اكتئاب الأب بعد الولادة, حالة موجودة أيضا!
حالة الاكتئاب ليست حصرية على النساء فقط! 10% من الرجال يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة!
brash
أهمية ممارسة الرياضة
تأكد الأبحاث العلمية على العلاقة الاكيدة بين عدم ممارسة الرياضة واتباع نظام حياة غير...