MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_119840476.jpg
التدريب الرياضي عند الصغار
diabetic pregnancy 1.jpg
سكري الحمل ما هو؟
DNA.jpg
كيف تنتقل الامراض الوراثية؟
shutterstock_111042932.jpg
كل ما اردت ان تعرفه عن فيتامين ج!
veegan.jpg
5 خطوات ذهبية نحو خضرية دائمة !

تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول

نسبة الكولسترول لم تتغير منذ سنوات؟ فكروا بالأمر ثانية


هل تظنون أن نسبة الكولسترول ما زالت ذاتها قبل عدة سنوات؟ فكروا بالأمر مرة أخرى. ترتفع نسبة الكولسترول في الجسم مع التقدم في السن، وينصح أطباء القلب باجراء اختبارات الدم لفحص نسبة الكولسترول مرةً كل خمسة سنوات منذ سن العشرين. واذا كنتم ممن يشكون من عوامل أخرى قد تؤدي لأمراض القلب، فعليكم متابعة الكولسترول بوتيرة أعلى. اذا مر زمن طويل منذ اختبار الكولسترول الأخير، ربما حان الوقت لمراجعة الطبيب.

قد تُظهر نتائج الاختبار قيمة مرتفعة للكولسترول الكلي، أو للكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein). لكن يمكننا القول أن تقليل نسبة الكولسترول أسهل مما كنتم تتخيلون. شرط أن تحافظوا على نمط الحياة السليم، وربما تتناولوا بعض الأدوية، يمكنكم خفض نسبة الكولسترول بشكل ملحوظ، وخلال عدة أسابيع. اليكم عدة نصائح للحفاظ على نسبة الكولسترول في جسمكم.

ضع الهدف صوب عينيك

عليكم معرفة هدفكم. صحيح أنه يجب خفض نسبة الكولسترول في الجسم، لكن يبقى السؤال- ما هي نسبة الكولسترول التي يجب أن تحافظوا عليها؟ يتعلق الأمر بعدة عوامل كوجود عوامل خطورة أخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية- السكري، التدخين، الوزن الزائد وأخرى، تاريخكم الشخصي أو العائلي لأمراض القلب، هل أصبتم بأمراض القلب في السابق، وعوامل أخرى غيرها. غالباً ما تتعلق نسبة الكولسترول المطلوبة بالعوامل أعلاه، حيث:

  • اذا كانت خطورة أمراض القلب لديكم مرتفعة، فان نسبة الكولسترول لأقل من 70 هي هدفكم.
     
  • اذا كانت خطورة أمراض القلب لديكم متوسطة، فان نسبة الكولسترول لأقل من 130 هي هدفكم.
     
  • أما في حال أن خطورة أمراض القلب لديكم منخفضة جداً، فان نسبة لأقل من 160 هي هدفكم.

العلاج بالأدوية

صحيح أن نمط الحياة السليم هو أمر مطلوب ومحبذ للأشخاص أصحاب الكولسترول المرتفع، لكن اذا كانت خطورة أمراض القلب لديكم مرتفعة، فقد تحتاجون للعلاج بالأدوية لخفض نسبة الكولسترول في جسمكم. على الجميع اتباع نصائح نمط الحياة السليم، الاقلاع عن التدخين، فقدان الوزن الزائد. لكن قد تكون حاجة لتناول الأدوية لخفض نسبة الكولسترول، وبسرعة.

هناك العديد من الأدوية لخفض الكولسترول، وأبرزها مجموعة الستاتين (Statins). تستطيع أدوية الستاتين أن تخفض الكولسترول بنسبة حوالي 20-50%.

مرة أخرى...النشاط البدني

بالاضافة الى أن النشاط البدني يخفض نسبة الكولسترول الضار (LDL)، فانه يؤدي لارتفاع نسبة الكولسترول الجيد (HDL- High Density Lipoprotein)- البروتين الشحمي مرتفع الكثافة. كما هو معروف فان الكولسترول الجيد يرتفع عند القيام بالنشاط البدني والتمارين الرياضية. ويساعد الكولسترول الجيد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. المشي، الركض، السباحة وتمارين أخرى عديدة تستطيع أن تزيد الكولسترول الجيد، و"تحرق" الكولسترول الضار. ننصحكم بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.

تجنبوا الدهنيات المشبعة

في السابق ساد الاعتقاد بأن التوقف عن تناول البيض والزيوت، وأنواع أخرى من الطعام الغنية بالكولسترول، هو الحل لخفض نسبة الكولسترول. لكننا نعرف اليوم أن الأمور تختلف عما كانت عليه في السابق. طبعاً فان تناول الكثير من البيض قد يكون مضراً، لكن تناول الدهنيات المشبعة هو الأمر الذي يؤدي لارتفاع نسبة الكولسترول. عليكم التوقف عن تناول الدهنيات المشبعة في الطعام، وتناول الدهنيات الغير المشبعة عوضاً. لذا يمكنكم استخدام الزيوت النباتية، الزبدة، والتوقف عن تناول اللحوم، وتناول الأسماك عوضاً عنها.

المزيد المزيد من الألياف

الخضروات، الفواكه والحبوب هي التغذية المليئة بالألياف. نشير الى أن الألياف مفيدة لأمراض القلب، وبالاضافة الى ذلك فانها تخفض نسبة الكولسترول في الجسم. للألياف قدرة على امتصاص الكولسترول في الأمعاء. توجد الألياف في الفاصولياء، الشعير والشوفان. كما أن يمكن تناول الألياف كاضافات تغذية تباع في الصيدليات.

الأسماك

تُعتبر الأسماك وزيوت الأسماك غنية بالأوميغا 3، وهي أحد الحموض الدهنية المفيدة للجسم والتي تقلل من نسبة الكولسترول في الجسم. عليكم الانتباه لتناول الأسماك وزيوتها واستشارة الطبيب، اذا ما كنتم تتنوالون الأدوية المضادة لتخثر الدم. يُنصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل، ويمكن تناول السلمون الغتي بالأوميغا 3. الصويا، زيت الكانولا، وغيرها غنية أيضاً بالأوميغا 3. نشير الى أن الأوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للقلب.

المشروبات الكحولية

تناول المشروبات الكحولية بكمية بسيطة قد تزيد الكولسترول الجيد. رغم الصيت السيء للمشروبات الكحولية من حيث الجانب الصحي، الا أن تناول المشروبات الكحولية بكمية بسيطة لا تزيد عن كأس أو اثنين في اليوم، قد تزيد من نسبة الكولسترول الجيد. تذكروا أن تناول المشروبات الكحولية بكثرة يضر بالقلب، وقد يؤدي لفشل القلب، عدا عن أمراض أخرى في الكبد، الدماغ وغيرها.

الجوز

تشير الدراسات الحديثة الى أن تناول الجوز يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الجسم. لكن تذكروا أن الجوز غني بالسعرات الحرارية، لذا عليكم تحديد كمية الجوز يومياً.

ممنوع التدخين

تذكروا أن التدخين هو من أبرز عوامل الخطورة لأمراض القلب، كما ان التدخين يؤدي لخفض نسبة الكولسترول الجيد في الجسم. لذا فان الاقلاع عن التدخين يكسبكم العديد من الأمور المفيدة لصحتكم.

مواضيع متعلقة
لكل دواء داء.jpg
لكل دواء داء
استعراض لبعض الأدوية التي تؤثر على العظام...
stroke2.jpg
نقطة (في الرأس)، سطر جديد؟
النوبات الدماغية الصغيرة، "نقطة" يجب التوقف...
coffee cup.jpg
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم
كيف يؤثر الكفائين على ضغم الدم؟ هل يتوجب...
shock.png
لكل داء دواء.. أو كهرباء
فائدة الصدمة الكهربائية لعلاج اضطرابات نظام...
coffee.png
دراسة عن القهوة: الكافيين يؤجل الكفن!
هل يرتبط شرب القهوة بانخفاض نسبة الوفيات؟
statins.jpg
حقيقة أدوية الستاتين
كريستور، ليبيتور، سيمفاكور وغيرها.. ما هي...
running.png
سلامة قلبك! طرق الوقاية من النوبة القلبية
سلامة قلبك! سبل الوقاية الكفيلة بتقليل خطر...
omega3.jpg
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد
اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من...
shutterstock_106529438.jpg
الحفاظ على ضغط الدم في رمضان!
لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من...