MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
obees children.jpg
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
Aspirin-drug1.jpg
دراسة جديدة: الأسبيرين قد يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الجلد
تساقط الشعر.jpg
تساقط الشعر عند الرجال
supermarket.jpg
رحلة في السوبر ماركت او المركز التجاري
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه

جراحة الكتف

موقع "طبيبكم" التقى د. حسام صفوري المسؤول عن جراحة الكتف في مستشفى العائلة المقدسة، وأجرى معه اللقاء التالي


انهى دراسته في الطب العام بجامعة بولونيا في ايطاليا، وتخصص في مستشفى بوريا، وقد حالفه الحظ في ان يعمل الى جانب احد اشهر اطباء جراحة الكتف في البلاد وهو بروفيسور اديلسون، الذي تبناه في المهنة، وكان يعامله تماما كما لو كان ابنه، وأرشده الى كل ما يتعلق بجراحة الكتف وما زال يرافقه في كل خطوة ويشرف على عملياته التي يبدي خلالها د. حسام صفوري مهارات عالية، ورغم ذلك فانه لا زال يقبل النصيحة من معلمه د. اديلسون والعكس صحيح.

د. حسام صفوري هو المسؤول عن جراحة الكتف في مستشفى العائلة المقدسة، الى جانب عمله في مستشفى بوريا، فضلا عن عمله في عيادتين خاصتين في كفركنا وفي طبريا، خاض دورات عديدة في مختلف مستشفيات البلاد البارزة في تل هشومير، واساف هروفيه وايخيلوف وشارك في عمليات أشرف عليها أبرز وأمهر الاطباء في اسرائيل، كما شارك في دورات استكمال في فرنسا وبريطانيا والمانيا والولايات المتحدة. وكان دائما يلتقي مع الاطباء ذوي الاسماء الرائدة في هذا المجال، ليس فقط في اجراء العمليات، بل بتشخيص الأمراض ايضا، وبأساليب العلاج على انواعها في كل حالة مرضية تتعلق بالكتف. موقع "طبيبكم" التقى د. حسام صفوري وأجرى معه اللقاء التالي.

العيادة بخطوة واحدة

يسعى د. حسام صفوري الى تطبيق نموذج العيادة بخطوة واحدة one step clinic""  وهي فكره تهدف الى تشخيص حالة المريض بزياره واحده للعيادة بدون الحاجه الى ارسال المريض الى اماكن اخرى لإجراء الفحوصات او الصور ومن ثم معاينته مرة ثانيه للإطلاع على نتيجة ألصوره.

فكرة العيادة بخطوه واحده تشمل قيام الطبيب الجراح بالاضافه الى الاطلاع على صور الاشعه ايضا اجراء فحص الاولتراساوند بنفسه وان لا يستكفي بالاطلاع على نتائج الصورة او "جواب الصورة" لكي يقرر كيفية العلاج للمريض، ويقول د. حسام: " لا يمكنني اليوم الاعتماد على نتائج صورة أجراها شخص آخر غالبا ما يفتقر الى المعلومات الأساسية عن الكتف وعن المبنى التشريحي للكتف، والاهم من ذلك لم يفحص المريض ولا يملك معلومات عن مصدر الوجع، والمشكلة تكمن اليوم في ان اطباء الكتف ليسوا على استعداد لإجراء فحص الاولتراساوند بأنفسهم، لأن هذا الموضوع غير سهل على الاطلاق ويحتاج الى تضحية والى دراسة واستثمار في التعلم، ولهذا وفي كثير من الاحيان يعتمد الطبيب على نتيجة الصورة ولكن ومرات ليست بالقليله وأثناء اجراء العملية يكتشف الجراح ان الحالة تختلف عما تم تشخيصه في الصورة!  لذلك يقول د. حسام انه من المهم ان يطلع الطبيب الجراح على صورة الأولتراساوند، او ان يجريها بنفسه بدلا من الاعتماد على تقرير تقني اشعة ويشدد القول ان الدراسات قد اثبتت  وجود اختلاف بمصداقية النتائج في صورة الاولتراساوند, فهي تتراوح بين 75% الى 95% حسب خبرة المصور.

بماذا يختلف مفصل الكتف عن سواه من المفاصل؟

يعتبر مفصل الكتف واحدا من المفاصل المعقدة، ويعود ذلك الى مجال الحركة الواسع فيه. فهو يتحرك بأبعاد مختلفة، افقي عامودي ودائري، فحركة مفصل الكتف هي حركة معقدة، وللقيام بهذه الحركات نحتاج الى العديد من العضلات والاربطة والاوتار فضلا عن مفصل سليم فكل هذه الأشياء  تعمل بتناسق لكي تمكن الكتف من الحركة الواسعة وبنفس الوقت تمكنه من ان يبقى ثابتا بمكانه ومن هنا يجيء التعقيد في مبنى مفصل الكتف.

ما الذي جذبك الى هذا الموضوع؟

يقول د. حسام ان هناك عدة اسباب الاول هو وجود معلم ومرشد صالح ذو خبرة وقدرة كبيرة على التعليم (بروفيسور اديلسون) والسبب الثاني هو النقص بالمختصين في هذا المجال اما السبب الثالث هو التحدي والتجديد الدائم به:  فكما هو معلوم  انه بالجراحة بشكل عام وبالأخص بجراحة الكتف تم إدخال اساليب حديثة في السنوات الأخيرة "minimally invasive surgery" تهدف الى جعل الجراحة اقل انتهاكا وأسهل.


ماذا عن عمليات الكتف؟

كما قلت لك هذا مجال متطور باستمرار بحيث اصبحت عمليات الكتف اليوم اقل معاناة للمريض من السابق، وأكثر دقة، والعلاجات التي كانت سائدة حتى قبل عشر سنوات باتت تعتبر بدائية مقارنة مع ما وصلنا اليه اليوم من تقدم، ومن واجب كل جراح ان يكون مطلعا على المستجدات في مجال عمله. ولكن لللاسف تجد بعض الاطباء (جراحو العظام) يعالجون بطرق قديمة ولا يتابعون تطور العلم، ويقومون باجراء عمليات بمفاصل مختلفة في الجسم، مع العلم انه في البلدان المتطورة كما هو الحال بمعظم المستشفيات في اسرائيل تم تبني سياسة التخصص في التخصص  (תת-התמחות) . فنجد جراح عظام مختص بمجال كف اليد، الكوع، الكتف، الركبة وغيرها.. وقد اثبت ان هذه هي الطريقة الافضل لضمان جودة وصحة العلاج للمريض.

ايدي من ذهب

من المهم يقول د. حسام صفوري ان يتمتع جراح الكتف بأيدي متمكنة قادرة على انجاز العمليات الجراحية بدقة متناهية، وذلك من اجل تقديم افضل خدمة للمرضى، فاقولها وبكل فخر انه قد تم هذا العام بدء العمل بوحدة الكتف في مستشفى العائلة المقدسة، وقد تم اجراء العديد من العمليات بأساليب وطرق حديثة لا تجرى الا في مستشفيات قليلة في البلاد. فمع استحداث هذه الخدمة في مستشفى العائلة المقدسة مكّنا المجتمع من الاستفادة من امكانية اجراء العمليات بمكان قريب من مكان السكن وتقصير وبشكل كبير فترة الانتظار للعمليات بالإضافة الى امكانية الحصول على العلاج الافضل والأمثل والأقل معاناة.

مشاكل الكتف الاكثر شيوعا

ان مشاكل الكتف هي شائعة, فتقريبا 20%من الناس معرضون للاصابه بمشاكل بالكتف خلال حياتهم. هذه المشاكل تتعلق معظمها في عضلة الكتف، قد تكون نتيجة التهاب يسببها العمل بوضعية تكون فيها الذراع بعيدة عن الجسم معظم الوقت، مثل الحلاق، القصّار، البناء، وبعض عمال المصانع، فالافراط في العمل بهذه الوضعية يمكن ان يسبب الالتهابات.

اسباب أخرى هي الصدمات الناجمة عن السقوط والتي من الممكن ان تؤدي الى تمزق في الاوتار وأيضا انفلات (خلع) الكتف من مكانه ، وهناك مشاكل التكلس التي تحدث في الكتف والتي تعتبر واحدة من المشاكل الشائعة.


تمزق الكتف

التمزق في عضلة الكتف لا يحدث عند الشباب الا نتيجة صدمة او اصابة قوية، مع العلم ان تمزق عضلة الكتف عند كبار السن هو شائع قمع التقدم في السن، وكما هو الثوب يبلى مع مرور الوقت، كذلك هو حال الاوتار في الكتف لدى المسنين. وحوالي 10% ممن يبلغون الستين يعانون من تمزق في عضلة الكتف، والنسب تزداد كلما تقدم الشخص في العمر بحيث تصل الى نحو 35% لدى الاشخاص الذين تجاوزوا الثمانين.

التمزق في عضلة الكتف لا ينبغي له ان يحول نظرة الشخص الذي يعاني منه الى الحياة نظرة سوداوية، فالتمزقات انواع منها ما يحتاج الى عمليات جراحية, مثلا في الحالات التي يكون فيها المصاب شاب في بداية عمره، وفي حال تمدد او توسع التمزق مع مرور الوقت. فالشخص ينصح في البداية بفترة من الراحة لمدة ستة أشهر على الأقل، وفي حال لم تخف الاوجاع فهذا يعني ان التمزق يزداد اتساعا وعندها يجب اللجوء الى العمليه.

وهنالك احيانا أخرى يكون فيها التمزق كبيرا منذ بدايته، وهذا الامر ليس فقط يسبب الاوجاع لصاحبه وانما يرافقه ضعف في قوة الكتف ففي هذه الحالة ايضا لا يكون الشفاء من تلقاء نفسه بل يحتاج الى عملية جراحية.

اما بالنسبة لكبار السن ففي معظم الحالات تتم معالجتها بدون عمليات, فيتلقى المسن تعليمات عن كيفية التعايش مع الوضع دون تحفيز الكتف، واهمها الحرص على ان تكون اليد قريبة من الجسم خلال حياته اليوميه، واذا لم يخفف ذلك من الالم فعندها يمكن اللجوء الى العملية.

ويؤكد د. حسام انه كلما ازدادت المماطلة في اجراء العملية يصبح الوضع اكثر تعقيدا بسبب انكماش وتقلص العضلة مع ألوقت وها كذا يصبح من العسير تحريرها وربطها للمكان الذي انفصلت منه.

الجراحة اسهل وأكثر دقة

لأن جراحة الكتف اليوم ابسط بكثير مما كانت عليه في سنوات سابقة، فانه يجب عدم الانتظار لمدة تزيد عن ستة أشهر في حالة حدوث تمزق عي عضلة الكتف، ويقول د. حسام صفوري، انه في الماضي كانت هذه العمليات تحتاج الى فتح الكتف بجراحة كبيرة ومعقدة وقد يعقبها نزيف ووجع وفترة نقاهة طويلة، لكن اليوم ومع تطور هذه العمليات أصبحت معظم العمليات تجرى بواسطة المنظار عن طريق ثقوب في الكتف، ويمكن للطبيب المتمرس والخبير ان يصل الى نقاط وأماكن في الكتف لا يمكن الوصول اليها عن طريق العمليات التقليدية وفتح الكتف. وقال د. حسام ان هنالك اطباء على اعلى مستوى من المهنية يستطيعون الوصول الى الاعصاب وتحريرها عن طريق المنظار.

وحدة الكتف في مستشفى العائلة المقدسة

ان الرؤيا الواسعة للاداره والمسؤولون بمستشفى العائلة المقدسة بالناصرة وتقديرهم لأهمية هذه الخدمه فد سمحت للبدا بهذا المشروع¸ فتتمتع خدمة علاج الكتف في مستشفى العائلة المقدسة بالناصرة بأفضل الاجهزة في البلاد التي تخص هذا المجال، منها ما تم شراؤها بأسعار خاصة كدعم للمستشفى، ومنها ما تم الحصول عليها من اموال التبرعات فيمكن القول ان هذه المعدات هي اليوم من احدث وأفضل المعدات الموجودة في السوق على الاطلاق فالأجهزة المتوفرة في المستشفى قد لا نجدها في مستشفى ايخيلوف وتل هشومير، والاجهزة الدقيقة في هذه العمليات مهمة جدا الى جانب مهارة الطبيب فأنها تعطي نتائج ممتازة.

اليوم وفي مستشفى العائلة المقدسة بالناصرة يتم علاج مشاكل اوتار الكتف، علاج حالات انفلات الكتف وتثبيته في مكانه، مشاكل الالتهابات وتنظيف الكتف من هذه الالتهابات، معالجة الكسور في الكتف والعظام المحيطة بمنطقة الكتف، علاج حالات التكلس، الكتف "المتجمدة"  وغيرها من المشاكل المتعلقة بالكتف.

قدم د. حسام صفوري العديد من المحاضرات في البلاد وخارجها، حول موضوع الكتف يستعرض خلالها كل هذه الحالات مرفقة بوسائل ايضاح وصور لكل واحدة من هذه الحالات، وقد استعرض امامنا خلال المقابلة بعض من هذه الصور التي قمنا بالاستعانة بها خلال اعداد التقرير.

وقد طور د. صفوري تقنيات جديدة لم تستخدم من قبل في عمليات الكتف منها حقن مواد داخل مفصل الكتف بدقة عالية عن طريق الاولتراساوند. وتثبيت الكسور في العظام عن طريق المنظار بدون فتح الكتف الى جانب تطوير طرق لربط الاوتار في الكتف بدون استعمال اجسام غريبة. كما هو شائع في معظم المستشفيات الاخرى, زيادة على تقنيه خاصة لتثبيت بعض الكسور بعظمة الذراع فقط بواسطة الخيوط ( بدون استعمال المعادن ).

مواضيع متعلقة
salt room.jpg
الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة...
لين شومر منصور من مدينة الناصرة تتحدث مع...
salah111.jpg
"مياهكم" حياة تنبض بباطن الأرض
"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون"....
Abdominal Pain.jpg
حرقة المعدة (heartburn): اعراضها، انواعها،...
د. عمر أبو الهيجاء، مدير قسم الأمراض...
premature child.jpg
الطفل الخديج والعلاج المكثف
د. نزار سعد مختص في طب الاطفال والعلاج المكثف...
mechancial ventilation.jpg
التنفس الاصطناعي
د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي...