MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

حرقة المعدة (heartburn): اعراضها، انواعها، اسبابها، طرق العلاج والوقاية منها

د. عمر أبو الهيجاء، مدير قسم الأمراض الباطنية في مستشفى العائلة المقدسة يتحدث لموقع "طبيبكم" عن ظاهرة "ريفلوكس" (heartburn) حرقة المعدة، اعراضها، أنواعها، مسبباتها. وطرق العلاج والوقاية منها.


د. عمر أبو الهيجاء، مدير قسم الأمراض الباطنية في مستشفى العائلة المقدسة يتحدث لموقع "طبيبكم" عن ظاهرة "ريفلوكس" (heartburn) حرقة المعدة، اعراضها، أنواعها، مسبباتها. وطرق العلاج والوقاية منها.

الاسم العلمي لظاهرة الحرقة في المعدة والصدر (heartburn) هو "ريفلوكس"، فواحدة من وظائف المعدة هي إفراز حامض "هيدروكلوريد" ففي بعض الأحيان تتسلل هذه الإفرازات إلى المريء، والمريء هو الأنبوب أو القناة التي تصل الفم أو البلعوم بالمعدة، وفي الحالة الطبيعية لا يعود الطعام بشكل عكسي من المعدة إلى البلعوم.


ما هي أعراض الحرقة؟

الأعراض هي الشعور بحرقة خلف عظام وسط الصدر، وقد يتطور إلى ألم في الصدر، أحيانا يرافقه شعور بطعم مر في الفم، والشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة طعام.


هل تقتصر حرقة المعدة على فئة معينة دون سواها؟

40% من كبار السن، ومن الذين يعانون من السمنة الزائدة، يعانون من الحرقة في المعدة، ونحو 7% من المواطنين يعانون من ارتجاع المريء مرة واحدة في الشهر، وحو 50% من البالغين في منطقة الشرق الأوسط يعانون من هذه الحالة مرة واحدة في السنة. و20% من البالغين يعانون منها مرة واحدة في الأسبوع.


متى نعتبر الحرقة حالة مرضية؟

عندما يعاني الشخص من الحرقة 3 مرات في الأسبوع على الأقل فإنها تصبح حالة مرضية تحتاج إلى علاج.


ما هي أسباب الحرقة؟

الحرقة في المعدة ناتجة عن تعرّض بطانة المريء للعصارة الحمضية التي تفرزها المعدة، لفترة تزيد على خمس دقائق، أو لأكثر من 5% من الوقت على مدار 24 ساعة في اليوم. وعادة ما تحدث هذه الظاهرة نتيجة خلل في الصمام السفلي للمريء، الناجم عن فتق في فم المعدة.

فالصمام السفلي للمريء ينبغي أن يغلق كليا بعد انتقال الطعام من المريء إلى المعدة، وأي ضعف في الصمام أو في حالة الفتق، يسبب ارتجاعا للمريء وبالتالي شعور بالحرقة.


ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف أو ترهّل الصمام؟

أهم الأسباب هو الضغط الباطني، ثم الجيل. أما الضغط الباطني فيسبب فتقا في فم المعدة، هذا الفتق يؤدي الى أن جزء من المعدة يدخل الى المريء، وعندها لا يعود الصمام يعمل كما يجب، وعندها يحدث ارتجاع المريء والشعور بالحرقة.

الحليب، والمواد التي تحتوي على عنصر "الكالي" تخمد الحمض، أما العصائر فلا تخفف من الحالة.
الحليب، والمواد التي تحتوي على عنصر "الكالي" تخمد الحمض، أما العصائر فلا تخفف من الحالة.


ما هي العوامل التي تؤدي الى تفاقم الحالة والعوامل التي تخفف منها؟

هنالك عدة عوامل تجعل الحالة تتفاقم، منها بعض المأكولات والمشروبات والأدوية أحيانا، وأهم المأكولات والمشروبات التي تزيد من خطورة الحالة، الشوكولاطة، القهوة، الشاي، الكولا، المشروبات الكحولية، وغيرها، تجعل الصمام بين المعدة والمريء مفتوحا، كذلك المأكولات التي تدخل فيها البطاطا والبندورة، والأدوية كالأسبرين والمضادات الحيوية والحديد، كذلك الحمل لدى النساء يزيد من الضغط الباطني وبقاء الصمام مفتوحا.




ما هي علاجات الحرقة أو سبل الوقاية؟

الوقاية تبدأ بالأكل بكميات قليلة لا تؤدي الى توسع المعدة، وعدم تناول الطعام قبل النوم، تناول 4- 5 وجبات صغيرة في اليوم، يجب ان يكون السرير مرتفعا بنسبة 30 درجة، بحيث لا يتم ارتجاع الأحماض من المعدة الى المريء.




عدم التوجه للعلاج او عدم اتباع حمية ووسائل وقاية كيف يمكن ان يؤثر؟

عدم التقيد بسبل الوقاية، قد يؤدي الى نزيف، وآلام شديدة تعادل آلام الجلطة القلبية، وقد يضيق المريء، وفي الحالات المتطرفة قد يسبب السرطان، وذلك اذا تغيرت بطانة المريء "من ابيتيل المريء الى ابيتيل الأمعاء.


هل هنالك أعراض أخرى للحالة؟ هل كثرة التجشؤ بعد تناول وجبة، هي مؤشر على وجود احماض في المريء؟

نعم التجشؤ هي واحدة من اعراض الحالة، وكذلك الطعم المر، والطعم الحمضي في الفم، والسعال احيانا وضيق التنفس في مراحل متقدمة.


ما هي العلاجات المتوفرة؟

هنالك علاج بالعقاقير، التي فعاليتها تكمن في كبح الأحماض المعدية، وفي الحالات المتفاقمة يتم اجراء عملية جراحية يتم خلالها ربط المريء مع المعدة بطريقة تجعلها اشبه بصمام، ويجري هذه العمليات د. ابراهيم حربجي مدير المستشفى، ولكن معظم الحالات تعالج بالأدوية.


ماذا عن العلاجات الشعبية المتبعة للحرقة كالبقدونس والخيار والحليب النيء وغيرها؟

هي مأكولات تحتوي على عناصر كابحة للحمض، كالحليب مثلا، أما البقدونس فليست لدي معلومات عن فاعليته.


ما هي المأكولات الكابحة فعلا للحمض والتي تخفف من الحرقة؟

الحليب، والمواد التي تحتوي على عنصر "الكالي" تخمد الحمض، أما العصائر فلا تخفف من الحالة.


هل هنالك ضرورة للفحص بالمنظار لتشخيص الحالة، ام تكفي الأعراض؟

في البداية لا حاجة للفحص بالمنظار، نكتفي بالأعراض، وفي 80% من الحالات نعطي علاجات لمدة 8 أسابيع وتختفي الحالة، أو تتحسن بشكل كبير.


هل تعتقد ان الظاهرة شائعة لدى العرب اكثر من المجتمعات الأخرى؟

معروف ان المطبخ العربي الشرقي يحتوي على الكثير من الدسم، والوجبة عادة كبيرة وثقيلة على المعدة، وليس كما هو الحال في المجتمعات الأجنبية التي يكتفون بقطعة خبز مدهونة بقليل من الجبن. والدليل على ذلك انه في حال ظهور هذه الحالة يتوجب على المريض تغيير نظام الأكل وأنماط الحياة التي كان يتبعها.


هل اتباع نظام غذائي سليم بعد سن 20 عاما يمنع حدوث الظاهرة؟

تماما هذا ما نوصي به لأن أعراض هذه الحالة تظهر عادة مع التقدم في العمر، ولدى الأشخاص الذين تظهر عليهم السمنة في البطن.. ويبرز الانتفاخ في البطن.


هل لك أن تعدد لنا أهم المأكولات التي تسبب "ريفلوكس"؟

التدخين، الشوكولاطة، القهوة، الشاي، عصائر الليمون والبرتقال، والمأكولات الحارة، المشروبات الكحولية، الكولا.

مواضيع متعلقة
salt room.jpg
الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة...
لين شومر منصور من مدينة الناصرة تتحدث مع...
salah111.jpg
"مياهكم" حياة تنبض بباطن الأرض
"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون"....
shoulder joint.jpg
جراحة الكتف
موقع "طبيبكم" التقى د. حسام صفوري المسؤول عن...
premature child.jpg
الطفل الخديج والعلاج المكثف
د. نزار سعد مختص في طب الاطفال والعلاج المكثف...
mechancial ventilation.jpg
التنفس الاصطناعي
د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي...