MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام الفواكه الطازجة ؟
shutterstock_73178443.jpg
الاطفال والصيف
shutterstock_140037433.jpg
رجيم خمسة العناصر the five factor diet
shutterstock_74640100.jpg
خطر الإصابة بالجفاف خلال شهر رمضان المبارك
shutterstock_71903014-2.jpg
8 حقائق وخرافات حول حب الشباب

حط أكلك براسك!

ما علاقة بعض المأكولات بالعقل وقدراته؟


ترتبط العديد من المأكولات باعتفادات أنها تنشط الدماغ وتزيد من الذكاء، التركيز، الدقة، الذاكرة والقدرة على التفكير والاستنتاج. استمعوا الى شركات التغذية وقد تصلون الى نتيجة أنكم تستطيعون القيام بكل شيء. لكن تبقى المعتقدات معتقدات والحقائق حقائق، وعليه فاننا سنوضح لكم بعض الأمور. القهوة، الكفائين، الشوكولاته وغيرها... ما هي تأثيرها على الدماغ؟ هل تزيد من القدرات العقلية أم أن الأمر غير صحيح.

الكفائين- المنشط الأشهر

لا يوجد نوع من الطعام الذي يزيد من ذكاء الانسان ويجعله أحذق مما هو. الكفائين يستطيع أن يزود الجسم بالطاقة، يزيد من القدرة على التركيز ويحافظ على الجسم نبهاً ويسبب الأرق. طبعاً يوجد الكفائين في القهوة، الشاي، الشوكولاته ومشروبات الطاقة المتوفرة في المتاجر. رغم ذلك فان تأثير الكفائين هو لفترة قصيرة لا تتعدى ساعتين أو ثلاث. لكن تناول الكثير من الكفائين ليست بالطريقة المناسبة للتركيز والتنبه، لأن الجرعة الزائدة تسبب عدم الراحة، القلق والأرق.

السكر

السكر هو مصدر الطاقة الأساسي للدماغ، ونقصد بالسكر الغلوكوز الذي يحلله الجسم من النشويات التي نأكلها، وليس سكر الطعام. لذا فان كأساً من العصير المليء بالنشويات يحسن وظائف الدماغ لفترة قصيرة وقد يساعدنا على التركيز. تناول الكثير من السكر يسبب التعب، النعاس ويؤدي للسمنة وزيادة الوزن.

لا تنازل عن وجبة الفطور

أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الفطور بشكل دائم تنشط الذاكرة للمدى القصير، بالاضافة لتنشيط الانتباه. تحظى أنواع الطعام التالية بالأفضلية، ليتم تناولها خلال الفطور: الحبوب الكاملة، الطعام المليء بالألياف، الحليب ومشتقاته، الفواكه. تذكروا أن تناول وجبة الفطور بشراهة يزيد من احتمال السمنة ويقلل من القدرة على التركيز.

الأسماك وفوائدها

تعتبر الأسماك من الوجبات الغنية بالبروتين، الأوميغا 3 وهي مواد يحتاجها الدماغ للعمل، النمو والتطور. تشير بعض الدراسات الى أن الأوميغا 3 تعود على الانسان بفائدة عظيمة وترتبط بانخفاض احتمال الخرف، انخفاض خورة أمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد يرتبط تناولها بتنشيط الذاكرة. ننصح بتناول الأسماك مرة في الأسبوع على الأقل.

تناول الجوز والشوكولاته

يتمتع الجوز والحبوب الأخرى بالكثير من الفيتامين اي (Vitamin E) وهو أحد المواد المضادة للتأكسد والتي تقلل من احتمال الخرف عند التقدم في السن. للشوكولاته ميزات مشابهة، بالاضافة الى احتوائها للكفائين. يمكنكم تناول القليل من الشوكولاته والجوز يومياً، لكن حذاري من تناول فائض الشوكولاته والجوز التي قد تسبب السمنة، الوزن الزائد وتزيد من نسبة الدهنيات في الجسم.

الفواكه والحبوب

تناول الكثير من الفواكه والحبوب المليئة في التغذية يحافظ على صحة الأوعية الدموية. كما هي الحال بالنسبة لباقي الأعضاء، فان الدماغ يحتاج لأوعية دموية سليمة ويحتاج لجريان دم سليم. تناول الحبوب المليئة يحافظ على الأوعية الدموية من التصلب العصيدي- العامل الأول لاقفار الدماغ وللسكتة الدماغية- مما قد يسبب فقدان الذاكرة، بطء التفكير، فقدان التركيز وغيرها.

الكمية السليمة

ربما تعودتم على سماع ذات النصيحة، لكنها صحيحة جداً- يجب تناول الطعام بشكل معتدل. تناول الكثير من الطعام خلال وجبة واحدة يؤدي للتعب، النعاس والرغبة في النوم. كما أن تناول القليل من الطعام قد يسبب نقص في المواد الغذائية الضرورية لحياتنا اليومية وللحفاظ على وظائف الدماغ.

الفيتامينات، المعادن واضافات التغذية

تشير العديد من الدراسات أن تناول الفيتامينات على أنواعها، المعادن كالمغنيزيوم والكالسيوم، ينشط الدماغ ويحسن من قدراته بشكل ملحوظ. الا أن تناول هذه المركبات كاضافات تغذية يومية قد لا يعود على الانسان بالفائدة، لأن تناولها كاضافات تغذية يساعد في حال وجود نقص ليس الا. من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أية اضافات تغذية.

النوم النوم ثم النوم

لا نعني المبالغة في النوم، انما نشدد على أهمية النوم في الليل ولعدد الساعات التي يحتاجها الجسم لكي يحافظ على طاقته وقدراته. نشير الى أن النوم لعدد ساعات صحيح يحافظ على القدرات الدماغية ويعطي الانسان الشعور بالنشاط والحيوية.

نمط الحياة

النوم السليم، القيام بالنشاط البدني، الهدوء والاسترخاء وتناول التغذية السليمة هي المفتاح للحفاظ على النشاط، الذاكرة، القدرة على التركيز والانتباه.

مواضيع متعلقة
shutterstock_29155567-2.jpg
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل...
يعتبر البطيخ فاكهة الصيف الجذابة بألوانها...
shutterstock_88033462.jpg
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو...
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل...
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام...
يرتبط شهر رمضان المبارك بتناول المأكولات...
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك...
للغذاء الصحي والسليم تأثير ابجابي على أداء...
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
معظمنا لا يعرف بشكل مؤكد ان كانت منتجات...
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق...