MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_1259149 (1).jpg
قلة النوم وتأثيرها علينا.
جيل الأربعين.jpg
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
vitamins.jpg
حقائق سريعة عن الفيتامينات
athlets.jpg
أهمية ممارسة الرياضة
حبوب منع الحمل.jpg
الاياس او جيل اليأس وما بعده

خمسة أعراض يجب فهمها لدى الأطفال

ما هي الأعراض التي تستدعي توجها فوريا للطبيب

كأهل لأطفال لا بد وأنكم تلاحظون عدة أعراض بين الفينة والأخرى. طبعاً ليست كل الأعراض تعبر عن حالات خطرة لدى الأطفال، وبعض الحالات لا تتطلب أية علاج. بينما بعض الأعراض قد تعبر عن وجود حالات لا تحتمل التأجيل. لا بد وأنكم تترددون كثيراً متى عليكم اصطحاب الأطفال للأطباء.

طبعاً لا بد وأنكم تشاهدون ألم المعدة، أو بعض الطفح الجلدي لدى أطفالكم، وتعرفون أن هذه الأمور غالباً ليست بالخطرة. يبقى السؤال، ماذا اذا لاحظتم وجود أعراض خطرة لدى أطفالكم كالحرارة المرتفعة ، أو صلابة العنق؟؟ سنحاول أن نعرض لكم عدة أعراض مهمة لدى الأطفال.

اذا ما لاحظتم أن طفلكم ضعيف ويبدو مريضاً للغاية على عكس عادته، عليكم التوجه مباشرةً للطبيب. بعض الأهالي قد يستعجلون ويذهبون للمستشفى مباشرةً، والبعض الاخر قد يماطل في ذهابه للمستشفى. سنحاول تقديم بعض المساعدة لكم من خلال الأعراض المذكورة أدناه.

الحرارة المرتفعة

في حال ارتفاع الحرارة وكان عمر طفلكم أقل من السنة عليكم التوجه للطبيب دون تفكير بالموضوع. أما بعد جيل السنة فيختلف الأمر. طبعاً اذا كان طفلكم ذو حرارة مرتفعة جداً، فانكم ستشعرون بالحاجة الفورية للتوجه للطبيب، لكن على مهلكم- ليس الأمر ضرورياً دائماً. حاولوا النظر الى أطفالكم وليس الى ميزان الحرارة، كيف يبدون لكم؟ ما هي أعراضهم؟ الحرارة المرتفعة هي احدى طرق الجسم للدفاع عن نفسه ضد العدوى. لذا فان الحرارة المرتفعة تعني أن جهاز المناعة يعمل في الجسم. نذكركم أن الحرارة المرتفعة هي ما يفوق 38 درجة مئوية، تقاس من المستقيم. اذا قستم الحرارة من الابط، تذكروا أنه عليكم زيادة درجة مئوية واحدة لتحصلوا على درجة الحرارة الدقيقة.

في معظم حالات الحرارة المرتفعة، اذا ما كن طفلكم يبدو جيداً، وبامكانه الأكل والشرب واللعب وما زال يبتسم باستمرار، يمكنكم التخلي عن زيارة غرفة الطوارئ.
في معظم حالات الحرارة المرتفعة، اذا ما كن طفلكم يبدو جيداً، وبامكانه الأكل والشرب واللعب وما زال يبتسم باستمرار، يمكنكم التخلي عن زيارة غرفة الطوارئ.

ماذا يمكن أن تفعلوا اذا ما قستم حرارة مرتفعة لدى أطفالكم؟ طبعاً يمكنكم علاج الأمر بأدوية تخفض الحرارة مثل الأتسيتومينوفين (Acetaminophen) أو الايبوبروفين (Ibuprofen). لكن تذكروا أن هذه الأدوية تخفض الحرارة المرتفعة ولكنها لا تشفي من العدوى التي تؤدي للحرارة المرتفعة. اذا ما كن طفلكم يبدو جيداً، وبامكانه الأكل والشرب واللعب وما زال يبتسم باستمرار، يمكنكم التخلي عن زيارة غرفة الطوارئ.

معظم حالات الحرارة المرتفعة لدى الأطفال ليست بالحالات الخطرة ولا تتطلب العلاج الفوري، لذا يمكنكم التروي قليلاً قبل زيارة غرفة الطوارئ. تذكروا!! اذا ما كان الطفل يبدو لكم مريضاً جداً، اذا ما استمر ارتفاع درجة الحرارة ليومين أو أكثر، أو اذا لم يأكل أو يشرب الطفل، عليكم التوجه للطبيب فوراً.

ألم الرأس

الكثير من الأطفال يشكون من ألم الرأس، وغالباً ما يكون الأمر مجرد ألم عابر اثر عدوى عابرة. لكن متى يمكنكم القول أن ألم الرأس لدى طفلكم كاف للتوجه فوراً للطبيب؟ ألم الرأس الطفيف يخف عند تناول الأدوية المضادة للألم من الصيدليات، كالايبوبروفين (Ibuprofen). الا أن ألم الرأس الذي لا يمر بعد علاجه بمسكنات الألم هو ألم يتطلب التوجه للطبيب.

استمرار ألم الرأس لساعات، أو اذا كان شديداً لدرجة يصعب فيها تناول الطعام، الشراب أو حتى اللعب، عليكم التوجه لطبيب الأطفال.  عليكم التوجه للطبيب اذا ما كان ألم الرأس مصحوباً بالأعراض التالية: الارتباك، التشنج، صلابة العنق، عدم وضوح الرؤية، القيء المستمر، وعدم الثبات في المشي. قد يكون ألم الرأس تعبيراً عن التهاب غشاء الدماغ لدى الاطفال، خاصةً اذا ما كان مصحوباً بالحرارة المرتفعة وصلابة العنق، وهذه الحالة هي حالة طبية حرجة تحتاج للعلاج الفوري.

الطفح الجلدي

لا تقلقوا من الطفح على ذراع أو قدم الطفل، فغالباً ما تكون عابرة وغير ضارة. أما اذا ما غطى الطفح كل الجلد، فذلك أمر يجب الانتباه اليه. معظم حالات الطفح هي اثر عدوى فيروسية أو حساسية وغالباً ما يكون الطفح أحمر اللون، ويتحول للأبيض عند لمسه. أما اذا لاحظتم أن الطفح الجلدي لا يحول لونه عند لمسه، أو أنه سلسلة من البقع الحمراء أو البنفسجية اللون، عليكم التوجه للطبيب. قد يكون الطفح في هذه الحالة اثر التهاب غشاء الدماغ.

حالة أخرى من الطفح الجلدي الذي يتطلب العلاج الفوري، هو الطفح الذي يظهر عند الحساسية، ويؤدي لانتفاخ الشفاه. اذا ما انتفخ الوجه أو الشفاه، عليكم التوجه للطبيب فوراً. قد تلاحظون في هذه الحالة ضيق النفس أو السعال لدى الطفل، وفي هذه الحالات عليكم الاتصال بالاسعاف فوراً. قد تكون الحالة حساسية تشكل خطراً على حياة الطفل.

ألم البطن، الغثيان والقيء

التسمم اثر تناول الطعام الفاسد أو التهاب الأمعاء، هي أبرز الأسباب لألم البطن، الغثيان والقيء لدى الأطفال. لا خطر على طفلكم في هذه الحالات، لكن عليكم الانتباه لضرورة تناول السوائل.

يؤدي القيء والاسهال لدى الاطفال للجفاف، وفي حال الجفاف الطفيف يمكن لطفلكم تناول السوائل في البيت. اذا ما لاحظتم أن طفلكم يستمر بالقيء والاسهال، أو أنه لا يستطيع الشرب أو تناول الطعام، فان الأمر يعرضه لجفاف شديد. مثل هذه الحالات هي التي تتطلب العلاج والتوجه للطبيب، وذلك لتلقي السوائل.

يتغير علاج حالات الجفاف وفقاً لجيل الطفل، وكمية السوائل التي يحتاجها. لذا ننصحكم بالتوجه للطبيب اذا لم يتناول طفلكم الماء واستمر بفقدان السوائل.

صلابة العنق

أهم الأمور وأخطرها التي قد تسبب صلابة العنق هو التهاب غشاء الدماغ لدى الاطفال (Meningitis)- الحالة الحرجة والتي تحتاج للعلاج الفوري. رغم ذلك فالعديد من حالات صلابة العنق ما هي الا تشنج للعضلات. لذا لا تقلقوا كثيراً اذا ما لاحظتم صلابة عنق طفلكم وعدم القدرة على تحريك العنق لجميع الجهات.

متى عليكم التوجه للطبيب؟ اذا ما كانت صلابة العنق مصحوبة بالحرارة المرتفعة، ألم الرأس وعدم تحمل الضوء، فذلك قد يعني التهاب غشاء الدماغ. مرة أخرى نشدد لكم أن توجهكم لغرفة الطوارئ أمر مهم جداً، في مثل هذه الحالات.

اصابة في العنق أو الرأس قد تسبب صلابة العنق ويجب التوجه للطبيب هنا أيضاً.

مواضيع متعلقة
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_54136054.jpg
كيف نقضي عطلة صيفية ممتعة وصحية؟
هل أنتم قلقون من وجود أبنائكم وبناتكم في...
shutterstock_69145885.jpg
التوقيت الشتوي؛ ساعة زيادة أو ساعة أقل؟
لا يستطيع جسم الإنسان التأقلم بشكل إيجابي...
obees children.jpg
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
هل يمتنع طفلك عن تناول طعام الافطار؟ هل يعود...
child shoe.jpg
الوقاية من موت الرضيع المفاجئ
ما الذي يمكن فعله؟
family 1.jpg
كيف تعلمين طفلك استخدام المرحاض...
• قبيل العودة الى المدارس والحضانات، يجهز...
family.jpg
طالعين رحلة مع الأولاد؟ نتمنى لكم رحلة...
هذه المقالة تقدم لكم، الأهالي الكرام،...
children.jpg
ما بتحلى الرحلات من غير 8 المسليات المفيدة...
• يمكن للفواكه على أنواعها ان تكون بديلا...