MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

دوار الوضعية الانتيابية الحميد (BPPV- Benign Paroxysmal Positional Vertigo)

ما هو دوار الوضعية الانتيابية الحميد

دوار الوضعية الانتيابية الحميد (BPPV- Benign Paroxysmal Positional Vertigo) هو السبب الأبرز للدوار، وتزداد نسبة حدوثه عند التقدم في السن. دوار الوضعية الانتيابية الحميد هو مرض حميد يحدث اثر تراكم الكلس في الأذن الداخلية مما يؤدي للدوار. يعتمد تشخيص الحالة على التاريخ المرضي وعلامات في الفحص الجسدي. من الجدير بالذكر أن دوار الوضعية الانتيابية الحميد قد يزول ذاتياً، وبعض الحالات تحتاج للعلاج سواء بالأدوية أو بالمعالجة الطبيعية من خلال بعض التمارين.

الية دوار الوضعية الانتيابية الحميد

يحدث دوار الوضعية الانتيابية الحميد اثر تراكم الكلس في الأذن الداخلية، وذلك اثر التقدم في السن. تسمى هذه التراكمات بحجارة القنوات (Cnalithiasis)، وتتراكم في قنوات جهاز التوازن الموجود في الأذن الداخلية. عندما تتحرك حجارة الكلس وتخرج من مكانها فانها تحفز جهاز التوازن على العمل مما يؤدي للشعور بالدوار. تتحرك حجار الكلس أثناء الانتقال من وضعية لأخرى، خاصةً عند الانتقال من الجلوس للاستلقاء أو بالعكس. اعادة حجار الكلس لمكانها الأصلي هو أساس علاج دوار الوضعية الانتيابية الحميد. في أقل من 50% من حالات دوار الوضعية الانتيابية الحميد يوجد سبب للدوار كاصابة الرأس، التهاب الأذن وغيرها.

أعراض دوار الوضعية الانتيابية الحميد

يستمر دوار الوضعية الانتيابية الحميد لمدة ثوان حتى دقائق، ويصاب المرضى بالدوار عند تغيير الوضعية – التقلب في السرير، الانتقال من وضعية الجلوس للاستلقاء أو العكس، النظر الى الأعلى وحتى عند قص الشعر. قد تصاحب أعراض أخرى دوار الوضعية الانتيابية الحميد، مثل الدوخة، الغثيان وفقدان التوازن.

تشخيص دوار الوضعية الانتيابية الحميد

يعتمد التشخيص على التاريخ المرضي من أعراض وعلامات. نشير الى أن دوار الوضعية الانتيابية الحميد يستمر لمدة ثوان حتى دقائق لا أكثر. كما أن علاقة الدوار بالوضعية تميز حالة دوار الوضعية الانتيابية الحميد.

اختبار ديكس هالبايك (Dix Hallpike Test): اختبار جسدي لتشخيص حالة دوار الوضعية الانتيابية الحميد، ويبدأ من وضعية جلوس المريض على السرير. من ثم يقوم الطبيب بنقل المريض الى وضعية الاستلقاء بسرعة ولف الرأس الى الجنب. ليس من المفروض أن يؤدي الأمر للدوار، الا أن المصابين بدوار الوضعية الانتيابية الحميد يشعرون بالدوار. بالاضافة الى ذلك يمكن ملاحظة راراة العين (Nystagmus)- وهي حركة لاارادية وسريعة للعين. تكون الراراة في الاتجاه الأفقي، وأحياناً تتجه الحركة بشكل دائري نحو الأذن المسببة للدوار. تظهر الراراة ثوان معدودة بعد تغيير الوضعية وتستمر لأقل من دقيقة. الشعور بالدوار وظهور الراراة تميز حالة دوار الوضعية الانتيابية الحميد. يعتبر الاختبار نوعياً لتشخيص دوار الوضعية الانتيابية الحميد، لكن هذه النوعية تتعلق بقدرة الطبيب على ملاحظة التغييرات واستجابة المريض لتعليمات الطبيب.

علاج دوار الوضعية الانتيابية الحميد

كما ذكر سابقاً فان دوار الوضعية الانتيابية الحميد مرض محدود ذاتياً في العديد من الحالات ولا حاجة لعلاجه. رغم ذلك بعض الحالات مزمنة  وتحتاج للعلاج.

العلاج بالأدوية

يهدف العلاج بالأدوية الى تلطيف الأعراض. ينصح بتناول الأذوية في حال اصيب المريض بنوبات عديدة خلال اليوم، ولا ينصح بتناول الأدوية لتلطيف نوبة أو اثنتين. أهم الأدوية المستخدمة لتلطيف الأعراض هي الأدوية المضادة للهيستامين (Antihistamine) وهي مجموعة من الأدوية التي تلطف أعراض الدوار اثر عملها كمضادات لمادة الهيستامين. أبرز هذه الأدوية الستونارون (Stunarone). معظم هذه الأدوية تسبب النعاس وممنوع تناولها قبل السياقة أو العمل. من المفضل التوقف عن تناول الأدوية عند تحسن الأعراض.

العلاج الطبيعي

عدة مناورات في العلاج الطبيعي تستخدم لعلاج دوار الوضعية الانتيابية الحميد، وتهدف هذه المناورات الى اعادة حجار الكالسيوم الى مكانها الأصلي حيث تقوم الأذن الداخلية بامتصاصها.

·  مناورة ابلي (Epley Maneuver): وسيلة لازالة احجار الكالسيوم من الأذن وعلاج دوار الوضعية الانتيابية الحميد. يقوم طبيب أو اخصائي معالجة طبيعية باجراء المناورة، والتي تعتمد على تحريك الرأس والحفاظ عليه في وضعيات معينة. تؤدي المناورة الى تراكم احجار الكالسيوم في جزء معين من الأذن الداخلية حيث يتم امتصاصها. مناورة ابلي تنجح في علاج 90% من المرضى. يمكن تكرار المناورات عدة مرات حتى الحصول على نتيجة سليمة في اختبار ديكس هالبايك. ننصح بتقليل حركات الرأس لعدة أيام بعد المناورة، والحفاظ على الرأس مرفوعاً أثناء النوم.

·  مناورة سيمونت (Semont Maneuver): مناورة أخرى مشابهة لمناورة ابلي، وذات نجاعة مشابهة لسابقتها.

مواضيع متعلقة
brash
وجبة السحور الصحية في رمضان
يتزامن مجيء رمضان هذا العام مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والجفاف، كما وتطول...
brash
رجيم رجيم رجيم
اي رجيم هو الأنسب لي ؟ نسمع عن الكثير من الحميات المختلفة ، لكن هل فحصنا مدى صحتها وهل...
brash
الاطفال والفيسبوك
• كيف نحافظ على أطفالنا في شبكة الفيسبوك؟ كيف نتابع نشاطهم وشبكة أصدقائهم في هذه...