MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

سرطان العظام

ما هو سرطان العظام

سرطان العظام (Bone Cancer) هو نوع غير شائع من السرطان الذي يصيب نسيج العظام في الجسم، وقد يصيب في معظم الحالات العظام الطويلة في اليدين او الرجلين. توجد أنواع عديدة من سرطان العظام وبعضها قد يصيب الاطفال والبعض الاخر قد يصيب البالغين. أبرز الأعراض التي يشكو منها المريض هو الألم في منطقة نمو الورم. يشمل علاج سرطان العظام عدة إمكانيات كالمعالجة الجراحية، العلاج الكيميائي او العلاج بالأشعة. نلفت الانتباه الى أن سرطان العظام لا يشمل أوراماً تنشأ في أعضاء أخرى وتنتشر للعظام، مثل سرطان الثدي. كما أن هذه المجموعة من الأورام لا تشمل سرطان الدم.

عوامل خطورة سرطان العظام

لا يُعرف سبباً واضحاً يؤدي لسرطان العظام، ولا تزال تحولات الخلايا الى سرطنية أمر غير مفهوم. لكن من المعروف أن بعض العوامل تزيد من خطورة الاصابة بسرطان العظام. أهم هذه العوامل هي:

·  متلازمات وراثية: بعض المتلازمات الوراثية النادرة تعرض المصاب بها لخطورة الاصابة بسرطان العظام. تشمل هذه المتلازمات متلازمة لي فروماني (Li-Frameni) والورم الأرومي الشبكي الوراثي (Hereditary Retinobalstoma).

·  داء بادجيت (Paget’s Disease): هو مرض يصيب العظام في الجسم ويؤدي لتغييرات في الخلايا قد تصبح سرطانية في بعض الحالات.

·  الأشعة (Radiation): التعرض للأشعة، سواء خلال علاج سرطان من نوع اخر أو في العمل، قد يزيد من خطورة الاصابة بعدة أنواع سرطان وخاصةً سرطان العظام.

أعراض سرطان العظام

طان العظام

توجد عدة أعراض قد يشكو منها مريض سرطان العظام:

·  الألم في منطقة السرطان سواء في الرجل، اليد او أية عظمة أخرى. الألم شديد بما فيه الكفاية لايقاظ المريض من النوم.

·  العرج جراء الألم الذي يشكو منه المريض.

·  الانتفاخ في مكان الورم، والايلام عند اللمس.

·  كسور في العظم المصابة.

·  التعب والإرهاق.

·  فقدان الوزن.

·  التعرق الليلي والحرارة المرتفعة.

أنواع سرطان العظام

توجد العديد من الانواع لسرطان العظام، وأبرز هذه الانواع هي:

·  الساركوما العظمية (Osteosarcoma): هو الورم الذي ينشأ من الخلايا العظمية نفسها، وغالباً ما يصيب الأطفال والمراهقين.

·  الساركوما الغضروفية (Chondrosarcoma): ورم ينشأ من الخلايا الغضروفية الموجودة في الغضروف الذي يغطي أطراف العظام. يصيب الساركوما الغضروفية كبار السن.

·  ورم يوينغ (Ewing’s Sarcoma): هو ورم ينشأ من الخلايا العصبية الموجودة في العظام، لكن لا يعرف نوعية الخلايا تحديداً. يصيب ورم يوينغ الاطفال او المراهقين.

تشخيص سرطان العظام

الاختبارات التصويرية

تُجرى الاختبارات التصويرية لتحديد موقع الورم ومدى انتشاره. للاختبارات التصويرية أهمية في تشخيص سرطان العظام وأيضاً في تحديد مرحلة الورم. تشمل هذه الاختبارات:

·  التصوير بالأشعة السينية (X-Ray): يتم تصوير العظمة المشبوهة بواسطة الأشعة السينية. بعض الأورام تظهر كشائبة زائدة في العظام، وبعضها الاخر يدمر العظم ويؤدي لوجود فراغ.

·  التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography).

·  التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI- Magnetic Resonance Imaging).

وأخرى غيرها، مثل مسح العظام (Bone Scan). طبعاً لا حاجة لاجراء جميع الاختبارات في جميع الحالات، انما يقرر الطبيب ما هي الاختبارات اللازمة لتشخيص حالة المريض.

الحصول على عينة من الورم

لتشخيص حالة سرطان العظام نهائياً، وتحديد نوع السرطان ومرحلته من المهم الحصول على عينة من الورم ذاته. لذا هناك حاجة لبعض الاجراءات للحصول على العينة.العينة التي يُحصل عليها من الورم يتم فحصها في المختبر لتشخيص نوع السرطان نهائياً. أهمية أخرى للحصول على العينة هي تحديد العلاج المناسب وفقاً لنوع سرطان العظام ومرحلته. يمكن الحصول على العينة بالطرق التالية:

·  ادخال ابرة من خلال الجلد نحو العظم، وغالباً ما يتم الأمر بارشاد الاختبارات التصويرية. يقوم الطبيب بانتزاع عينة صغيرة من الورم.

·  عملية جراحية: في الكثير من البأحيان يفضل الأطباء اجراء عملية جراحية لاستئصال الورم كلياً أو جزئياً، وهكذا يتم الحصول على العينة. اضافةً لذلك فان العملية هي جزء من العلاج في هذه الحالات.

بالاتفاق مع الطبيب المعالج، جراح العظام وطبيب مختص في السرطان يتم اختيار الوسيلة الأفضل لانتزاع العينة.

تصنيف مراحل سرطان العظام

مرحلة سرطان العظام تعبر عن مدى انتشار الورم، وتوجد أربعة مراحل تصنف كالتالي:

·  المرحلة الأولى: سرطان العظام في منطقة محددة من العظم فقط، ولا يمتد لعظام أخرى أو لأعضاء أخرى. في العينة يظهر أن الورم بطيء النمو، وتُعتبر هذه المرحلة غير شديدة وتستجيب للعلاج.

·  المرحلة الثانية: سرطان العظام في منطقة محددة من العظم، ولكن العينة تُظهر أن الورم سريع النموة وأكثر خطورة من المرحلة الأولى.

·  المرحلة الثالثة: سرطان العظام يتواجد في مكانين أو أكثر من ذات العظمة نفسها. يُعتبر الورم عندها سريع النمو وأكثر خطورة من المراحل السابقة.

·  المرحلة الرابعة: سرطان العظام ينتشر من العظم الى أعضاء أخرى في الجسم كالدماغ، الكبد والرئة.

تزداد خطورة الورم، وتقل استجابته للعلاج مع تقدم مرحلة سرطان العظام.

علاج سرطان العظام

امكانيات علاج سرطان العظام عديدة، ويتم اختيار برنامج العلاج المناسب وفقاً لعدة عوامل: جيل المريض (طفل أو انسان بالغ)، حالة المريض الصحية ومدى قدرته على تحمل العلاج وأعراضه الجانبية، نوع سرطان العظام، مرحلة سرطان العظام ودرجته وفقاً للعينة.

المعالجة الجراحية

تهدف المعالجة الجراحية لاستئصال الورم بأكمله، اضافةً لاستئصال جزء من النسيج السليم المحيط بالورم وذلك لاضعاف امكانية تنكس السرطان مرة أخرى. توجد عدة عمليات جراحية لتحقيق هذا الهدف:

·  استئصال الورم: في حال أن الجراح يستطيع فصل سرطان العظام عن الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة به، يمكن استئصال الورم بأكلمه دون استئصال كامل العضو المحيط به. بما أن بعض العظم يُستأصل أيضاً خلال العملية الجراحية، أو يدمره الورم، يُمكن استبداله بعظم سليم من مناطق أخرى في الجسم أو ببديل معدني خاص.

·  استئصال الطرف المصاب بالسرطان: كما ذكرنا فان معظم حالات سرطان العظام تصيب العظام الطويلة في الأطراف. كثيرة هي الحالات التي يتغلغل فيها المرض داخل العظام وداخل النسيج السليم المحيط بالعظام كالأعصاب والأوعية الدموية. في هذه الحالات يجب استئصال الورم بأكمله اضافةً لاستئصال الطرف نفسه. في زمننا الحالي ومع تقدم وتطور امكانيات العلاج، فان اجراء هذه العمليات أصبح أقل شيوعاً. لكن لا تزال بعض الحالات التي يتوجب بها قطع الطرف بأكمله. يتم استبدال الطرف المقطوع ببديل معدني أو بلاستيكي تساعد المريض على اكمال حياته اليومية.

العلاج بالأشعة

العلاج بالأشعة (Radiotherapy) هو علاج يستخدم الطاقة الكامنة في الأشعة السينية للقضاء على الخلايا السرطانية. غالباً ما يتم توجيه جهاز خاص نحو المنطقة المطلوب علاجها من الفم، وتقوم باطلاق الأشعة نحو الورم. علاج الأشعة هو علاج لكثير من أنواع السرطان في الجسم. كما تتوفر اليوم أجهزة صغيرة تطلق الأشعة على الورم من داخل الفم مباشرةً.

يُستخدم العلاج بالأشعة كعلاج اضافي بعد المعالجة الجراحية، أو كعلاج لتلطيف الأعراض في الحالات المتقدمة من سرطان العظام. كما أن العلاج بالأشعة يُجرى عند عدم وجود امكانية لاستئصال الورم جراحياً، سواء لتلطيف الأعراض أو لتقليص حجم الورم واستئصاله فيما بعد.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي (Chemotherapy) هو استخدام أدوية كيميائية للقضاء على الخلايا السرطانية، ويمكن تناول العلاج لوحده أو كعلاج مضاف لامكانيات أخرى. تُعطى الأدوية الكيميائية للمريض لعلاج أورام سرطان العظام كبيرة الحجم بهدف تقليص حجمها، للسماح باستئصال الورم دون استئصال الطرف. غالباً ما يتم استخدام العلاج الكيميائي مع العلاج بالأشعة قبل العملية الجراحية. استخدام اخر للعلاج الكيميائي هو كعلاج تلطيفي للحالات المتقدمة والمنتشرة من سرطان العظام.

أورام العظام الحميدة

أورام العظام الحميدة أكثر شيوعاً من الأورام السرطانية، وتوجد عدة انواع منها:

·  الورم العظمي الغضروفي (Osteochondroma): الورم الحميد الأكثر شيوعاً، وغالباً ما يصيب الأشخاص قبل سن العشرين.

·  ورم الخلايا العملاقة في العظام (Giant Cell Tumor): ورم حميد ينشأ في العظام، وغالباً عظام الأرجل.

·  الورم العظمي العظماني (Osteoid Osteoma): ورم حميد يصيب العظام الطويلة وغالباً ما يصيب البالغين في بداية سنوات العشرين.

·  ورم بانيات العظام (Osteoblastoma): ورم يصيب العظام الطويلة والعامود الفقري. غالباً ما يصيب الانسان في بداية سن البلوغ.

·  الورم الغضروفي الباطني (Enchondroma): الورم الذي يظهر في كف اليد أو كف الرجل، ولا يسبب أية أعراض سوى ظهور الورم نفسه.

علاج الأورام الحميد باستئصاله جراحياً في معظم الحالات، لكن أحياناً توجد الحاجة لعلاجها بالأشعة.

مواضيع متعلقة
brash
دراسة جديدة: الأسبيرين قد يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الجلد
دراسة جديدة:الأسبيرين قد يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الجلد
brash
تحديد جنس الجنين
ما هي الطرق المتوفرة لتحديد واختيار جنس الجنين؟
brash
كيف تنتقل الامراض الوراثية؟
ما هي الامراض الوراثية؟ ما هي طرق الكشف عن الامراض الوراثية؟ ما هي الانماط الاساسية...