MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
oriental sweets.jpg
تناول الحلويات خلال شهر رمضان المبارك
medical1.jpg
الأنف الالكتروني ما هو وكيف يعمل؟
shutterstock_197398775.jpg
النوم في رمضان
teeth child.jpg
سلامة اسنان الطفل
shutterstock_69145885.jpg
التوقيت الشتوي؛ ساعة زيادة أو ساعة أقل؟

ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض

25-30% من البالغين يعانون من ضغط الدم في مرحلة "ما قبل المرض"


قد يلاحظ بعضكم ارتفاع ضغط الدم، وربما لا يرتفع ضغط الدم لذات القيم التي يمكن تشخيص ضغط الدم المرتفع فيها. هل يرتفع ضغط الدم لديكم؟ لكنكم تلاحظون أن ضغط الدم لا يزال دون مستوى المرض، لكنه ليس طبيعياً أيضاً.

انه ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض (Prehypertension)، أي حالة ضغط دم مرتفع ليست مرضية، ولكنه ليس ضغط الدم الطبيعي. ربما يعتقد البعض أن ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، أو ما قبل ضغط الدم المرتفع، ليس بالأمر الضار. لكننا نلفت انتباهكم - قد يكون ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض ضاراً أكثر مما تعتقدون.

تعرفوا على ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض؟

ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، حالة طبية يكون فيها ضغط الدم مرتفعاً عن قيمته الطبيعية، لكن تكون القيمة دون مستوى المرض- ضغط الدم المرتفع. اذاً ما هي قيمة ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض؟

  • ضغط الدم الطبيعي هو كل ضغط دم يحافظ على قيمته الانقباضية لأقل من 120، وعلى القيمة الانبساطية لأقل من 80.
     
  • ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض (Prehypertension) هو ضغط الدم الذي تتراوح قيمته الانقباضية بين 120  وحتى 140، أو أن القيمة الانبساطية تتراوح بين 80 الى 90.
     
  • نذكركم أن ضغط الدم المرتفع (Hypertension) هو أكثر من 140 انقباضياً، أو أكثر من 90 انبساطياً. كما أن أية  شخص يتناول أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع، يمكن القول أنه يشكو من ضغط الدم المرتفع، حتى لو أن قيمة ضغط الدم كانت في المجال الطبيعي عند قياسه.

نذكركم أن ضغط الدم الانقباضي (Systolic) هو الرقم ذو القيمة الأعلى، ويقاس عند انقباض القلب. أما ضغط الدم الانبساطي (Diastolic) هو الرقم ذو القيمة المنخفضة ويقاس عند انبساط القلب.

حوالي 25-30% من الأشخاص البالغين لديهم ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض

ما هي مخاطر ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض؟

لا تعني الاصابة بضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، عدم وجود أية خطورة. لا تظهر المخاطر لأعضاء الجسم فقط عند الاصابة بضغط الدم المرتفع، انما قبل ذلك. أظهرت بعض الدراسات أن الاصابة بضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، يزيد من احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة الدماغية (Cerebral Stroke). قد تصيب السكتة الدماغية أيضاً الأشخاص الصغار في السن، اذا ما أصيبوا بضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض. يزداد احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية كلما ازدادت قيمة ضغط الدم، واقتربت من ضغط الدم المرتفع. لكن ذلك لا يعني تجاهل ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، اذا كان قريباً للقيم الطبيعية، لأنه سيزيد من احتمال الاصابة بالسكتة الدماغية في جميع الأحوال.

بالاضافة الى الاصابة بالسكتة الدماغية، فان ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض يزيد من الضرر للقلب. حيث تضطر عضلة القلب للعمل بالمقابل لضغط دم مرتفع، وبذلك يزداد احتمال خطورة الاصابة بتضخم عضلة القلب، أو احتشاء القلب الحاد أو أمراض أخرى، عبر السنين. الضرر الأخير الذي قد يسببه ضغط الدم ما قبل المرض هو الضرر للكلى. وهناك أمراض عديدة قد تصاب بها الكلى اثر ارتفاع ضغط الدم، حتى ما قبل المرض.

ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض يصبح أكثر انتشاراً

من المهم أن نتعرف على ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، نظراً لنسبة انتشاره المرتفعة. وتشير أحدث الاحصائيات الى أن حوالي 25-30% من الأشخاص البالغين لديهم ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض. طبعاً فان بعض هؤلاء سيشكون في المستقبل من ضغط الدم المرتفع، وهو من أهم الأسباب للسكتة الدماغية، النزيف الدماغي، أمراض القلب، احتشاء القلب الحاد، اضطراب نظم القلب، أمراض الكلى وأمراض الشرايين المحيطية. وتشير الاحصائيات الحديثة الى أن ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، كما ضغط الدم المرتفع، في ازدياد في السنوات الأخيرة. ونلاحظ أن ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض يرافق عادةً حالات السكري، الوزن الزائد والسمنة، الكولسترول المرتفع، أو التاريخ العائلي لضغط الدم المرتفع، وأمراض القلب. يشكو سمر البشرة وخاصةً الأفارقة من ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض أكثر من غيرهم، وقد يعود الأمر لعوامل وراثية. رغم أن هذه العوامل تبقى غير واضحة كلياً حتى الان، الا أن الأطباء يتفقون على صعوبة التحكم بضغط الدم لدى الأفارقة.

ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض- التهديد السري

يشبه ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، ضغط الدم المرتفع في جوانب عدة. وكضغط الدم المرتفع، فان ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض نادراً ما يؤدي لأعراض أو علامات معينة. العديد من الأشخاص لا يعرفون أنهم مصابون بضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، والأطباء كثيراً ما يغفلون عنه. لذا فان ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض يشكل تهديداً صامتاً وسرياً، وقد يؤدي لمضاعفات عدة في الأعضاء المذكورة أعلاه.

اذاً كيف تعرفون اذا ما كنتم تشكون من ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض؟ الطريقة الوحيدة لذلك هي قياس ضغط الدم باستمرار. اذا ما لاحظتم أن ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، عليكم قياسه مرة أخرى للتأكد من ذلك. يمكن تشخيص ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض عند قياسه لأكثر من مرتين لقيمة ملائمة لمرحلة ما قبل المرض. تأكدوا من أنكم تقومون بقياس ضغط الدم بالطريقة الصحيحة، ويمكنكم استشارة الطبيب أو الممرضة. يمكن قياس ضغط الدم بواسطة جهاز خاص بيتي، أو متابعته في العيادة القريبة لبيتكم. أبلغوا الطبيب عن كل حالة ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض.

ما العمل؟

لنفرض أنكم تشكون من ضغط الدم في مرحلة ما قبل المرض، ما العمل؟ لكي لا تتفاقم حالتكم ولتتجنبوا ضغط الدم المرتفع يمكنكم اتباع عدة نصائح:

  • حافظوا على تناول التغذية السليمة: الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب، والقليل من الدهنيات وخاصةً المشبعة منها والكولسترول. اتبعوا التغذية قليلة الملح، والغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم- معادن وأملاح تساعد على خفض ضغط الدم.
     
  • انتبهوا للملح: قللوا من تناول الملح قدر الامكان، وحافظوا على تناول أقل من 6 غم من الملح يومياً.
     
  • تحركوا أكثر: النشاط البدني يومياً ولمدة نصف ساعة على الأقل.
     
  • اخسروا الوزن الزائد، والذي يزيد من احتمال استمرار ضغط الدم ما قبل المرتفع. قد يساعدكم النشاط البدني على فقدان الوزن الزائد.
     
  • أقلعوا عن التدخين.
     
  • تناول القليل من المشروبات الكحولية، لأقل من كأسين في اليوم.
     
  • راقبوا ضغط الدم! يمكنكم شراء جهاز بيتي لقياس ضغط الدم، ومتابعة ضغط الدم يومياً، لمرتين في اليوم- في الصباح وفي المساء. عندما تتابعون ضغط الدم، يمكنكم مراقبة قيمته ومعرفة مدى نجاعة الخطوات التي تتخذونها لعلاج ضغط الدم في هذه المرحلة - مرحلة ما قبل المرض.
مواضيع متعلقة
stroke2.jpg
نقطة (في الرأس)، سطر جديد؟
النوبات الدماغية الصغيرة، "نقطة" يجب التوقف...
coffee cup.jpg
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم
كيف يؤثر الكفائين على ضغم الدم؟ هل يتوجب...
cholesterol.png
تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول
نسبة الكولسترول لم تتغير منذ سنوات؟ فكروا...
shock.png
لكل داء دواء.. أو كهرباء
فائدة الصدمة الكهربائية لعلاج اضطرابات نظام...
coffee.png
دراسة عن القهوة: الكافيين يؤجل الكفن!
هل يرتبط شرب القهوة بانخفاض نسبة الوفيات؟
statins.jpg
حقيقة أدوية الستاتين
كريستور، ليبيتور، سيمفاكور وغيرها.. ما هي...
running.png
سلامة قلبك! طرق الوقاية من النوبة القلبية
سلامة قلبك! سبل الوقاية الكفيلة بتقليل خطر...
omega3.jpg
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد
اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من...
shutterstock_106529438.jpg
الحفاظ على ضغط الدم في رمضان!
لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من...