MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
brain eating.jpg
حط أكلك براسك!
shutterstock_155428496.jpg
كتل الثدي وأورام الثدي الحميدة
coffee cup.jpg
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم
smoking slider.jpg
كيف يمكنك تجنب السرطان؟
coronary.jpg
قسطرة القلب ام جراحة القلب؟

عشرة أعراض لالتهاب المفاصل الروماتويدي

بعض الحالات الصعبة من التهاب المفاصل الروماتويدي تؤدي لمضاعفات، قد تكون خطيرة. عشرة أعراض لا يمكن gلمريض تجاهلها


يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي (RA- Rheumatoid Arthritis) من أبرز أنواع التهاب المفاصل التي قد تصيب كبار السن، وتقدر نسبة انتشاره ب 1%. التهاب المفاصل والذي يتميز بالانتفاخ والألم في المفاصل هي من العلامات الواضحة لالتهاب المفاصل الروماتويدي، الا أن أعراض أخرى عديدة قد تصيب مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. بعض الأعراض وبعض الحالات قد تدل على التهابات خطرة تصيب أعضاء أخرى في الجسم عدا عن المفاصل.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو احد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي لالتهابات مختلفة في الجسم. غالباً ما يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي المفاصل ويؤدي لالتهابهم، الا أنه قد يصيب أعضاء أخرى. بعض الحالات الصعبة من التهاب المفاصل الروماتويدي تؤدي لمضاعفات، قد تكون خطيرة. سنذكر لكم عشرة أعراض لا يمكن لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي تجاهلها.

ألم الصدر وضيق النفس- في حال أن التهاب المفاصل الروماتويدي أصاب الأوعية الدموية في القلب أو عضلة القلب، فانه قد يؤدي للاصابة بالنوبة القلبية (احتشاء القلب الحاد) أو فشل القلب. ممنوع منعاً باتاً تجاهل الأمر، لأن احتمال الاصابة بأمراض القلب الخطرة قائم لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. قد ينبع ضيق النفس من التهاب في الرئة يسببه التهاب المفاصل الروماتويدي، وقد يؤدي الأمر لتليف الرئة مما يسبب ضيق النفس المستمر والحاجة للعلاج بالأوكسجين والأدوية. في حال شعر مريض التهاب المفاصل الروماتويدي بألم الصدر أو ضيق النفس، عليه التوجه مباشرةً للطبيب.

ضعف ووهن العضلات أو الشلل- قد يكون ضعف العضلات أو الشلل أحد مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي، اذا ما أصاب الالتهاب الأعصاب التي تغذي العضلات. غالباً ما يؤدي الأمر لشلل اليد أو الرجل أو لضعفهما. اتصل بالطبيب مباشرةً.

اخدرار الأطراف- قد يسبب التهاب في الأعصاب أو التهاب في الأنسجة المحيطة بالأعصاب، ضرراً للأعصاب. يؤدي الأمر لاخدرار اليد أو الرجل، أو للاحساس بالنغز. قد يظهر الأمر غالباً في كف اليد اثر متلازمة النفق الرسغي المعروفة (Carpal Tunnel Syndrome).

التهاب العيون وعدم وضوح الرؤية- يتميز التهاب العيون بألم حاد ومفاجئ في العين، مصحوب باحمرار العين وانتفاخها. كما أن عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة هي من الأعراض التي قد يشعر بها المريض. تظهر هذه الأعراض في حال التهاب الأجزاء الداخلية من العين. تبرز أهمية وخطورة هذا الالتهاب نظراً لخطورة فقدان الرؤية الدائم- العمى. لذا على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي التوجه للطبيب مباشرةً في حال شعروا بأحد الأعراض لالتهاب العيون. نشير الى أن التهاب في الجزء الخارجي من العين يؤدي لجفاف العين واحمرارها لا أكثر، ويمكن علاجه بواسطة قطرات العيون.

بقع حمراء أو سوداء في أطراف الأصابع- تعني هذه البقع التهاب الأوعية الدموية في أطراف الأصابع. رغم أن هذا النوع من الالتهاب نادر الحدوث لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، الا أنه قد يؤدي لانسداد الأوعية الدموية وموت خلايا الأطراف مما يؤدي لفقدان أطراف الأصابع أو اصابتها بالعدوى. عليك رؤية طبيب مختص بأمراض المفاصل في حالة كهذه.

ألم البطن- في العديد من الحالات فان مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي يعالجون بأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDS)، والتي قد تسبب داء القرحة الهضمي في المعدة. اذا كنت من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، وتناولت مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، وشعرت بألم مستمر في البطن، اضافةً لبعض الغثيان، القيء، عليك التوجه للطبيب. تكمن الخطورة في النزيف من القرحة، مما يؤدي لقيء دموي أو للدم في البراز.

الحرارة المرتفعة- قد تكون الحرارة المرتفعة نتيجةً لداء التهاب المفاصل الروماتويدي نفسه. لكن علينا أن نذكركم بأن التهاب المفاصل الروماتويدي هو داء مناعة ذاتي، أي أن جهاز المناعة يهاجم الجسم، وبالتالي فان الأدوية الرئيسية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي هي الأدوية الكابتة للمناعة. تعرض الأدوية الكابتة للمناعة المريض لخطورة العدوى. وغالباً ما تكون الحرارة المرتفعة أول علامات العدوى التي قد تصيب مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. أعراض أخرى قد ترافق الحرارة المرتفعة تشمل السعال، الاسهال، ألم الصدر، عسر البول، احمرار وانتفاخ الجلد وأخرى. نظراً لأن الأدوية تكبت جهاز المناعة لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، فان العدوى لديهم قد تنتشر بسرعة داخل الجسم، وقد تصبح خطراً على حياته. ان الحرارة المرتفعة لديكم، مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي هي دلالة على توجهكم الفوري للطبيب.

الكسور- وجود كسور لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يدل على هشاشة العظام (Osteoporosis). ولماذا قد تظهر هشاشة العظام لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي؟ لسببين، الأول هو أن معظم المرضى يتلقون العلاج بأدوية الستيرويد مما قد يؤدي لهشاشة العظام. أما السبب الثاني، فهو أن حالة الالتهاب المستمرة والتهاب المفاصل قد يؤدي لخسارة المعادن من العظام ولهشاشة العظام. كيف تستطيع علاج هشاشة العظام؟ تناول التغذية المليئة بالكالسيوم، تناول اضافات الكالسيوم وفيتامين د، وقد تكون حاجة لتناول أدوية خاصة.

سهولة الكدمات- ظهور الكدمات بسهولة وعدم اختفائها، قد يكون دون سبب. الا أن مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي، قد تكون من وراء الأمر. وتكون سهولة الكدمات اذا ما أدى التهاب المفاصل الروماتويدي لقلة صفائح الدم. في هذه الحالة قد تحتاج للعلاج الفوري، أو قد لا تحتاج لعلاج أبداً. على أية حال فان قرار العلاج يرجع للطبيب المعالج وعليك التوجه فوراً للطبيب اذا ما أصبت بهذه الحالة.

تضخم الغدد اللمفاوية- الغدد اللمفاوية هي غدد موجودة في جميع أنحاء الجسم، وتبرز عند امتلائها بخلايا جهاز المناعة. غالباً ما تكون الغدد صغيرة ولا يمكن جسها. اذا ما تضخمت الغدد اللمفاوية فانها تظهر ككتلة في الرقبة، الابط، أعلى الرجل وداخل الأعضاء الداخلية. لماذا يقلقنا تضخم الغدد اللمفاوية؟ في معظم الحالات فان الأمر لا معنى له، الا أن تضخم الغدد اللمفاوية باستمرار وظهور كتلة كبيرة، قد يدل على وجود أحد أنواع الأورام- الورم اللمفي أو ما يعرف بالليمفوما (Lymphoma). مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي معرضون للاصابة بالليمفوما بعد مرور سنوات عديدة من بدء التهاب المفاصل الروماتويدي.

أعزائي مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، اذا كنت تشكو من أحد الأعراض التي ذكرناها أعلاه، عليك التوجه فوراً للطبيب. لا بد وأنك قد لاحظت أن الأعراض المذكورة قد تدل على حالات يمكن أن تكون بالخطرة وتحتاج للعلاج الفوري. لذا لا تتجاهل هذه الأعراض المذكورة. كما ننصحك بزيارة الطبيب المعالج لمتابعة حالتك ونشدد على الحفاظ على تناول الأدوية باستمرار. دائماً حافظ على اتصال مع طبيب المفاصل وتلقى منه النصائح، وأخبره بكل جديد. هكذا تبدأ بالحفاظ على صحتك.

مواضيع متعلقة
shutterstock_118658323.jpg
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل...
85٪ من نساء العالم يعانين من عوارض ما قبل...
حبوب منع الحمل.jpg
الاياس او جيل اليأس وما بعده
يسمى بالإياس (Manopause)، او بسن اليأس، وهي...
رزنامة.jpg
عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض -...
أرق، عصبية، ألم بالصدر، آلام بالعضلات، تعب،...
shutterstock_104346101.jpg
جفاف البشرة في رمضان
تمثل السوائل نحو 70% من وزن الجسم ومكوناته....
جيل الأربعين.jpg
الوصايا العشر نحو شباب دائم..
قرّب جيل ال40؟ اذاً تقترب للفترة الذهبية...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
woman diet.jpg
رجيم رجيم رجيم
اي رجيم هو الأنسب لي ؟ نسمع عن الكثير من...
insomnia.jpg
الأرق: أسبابه وعلاجه
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...