MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
دليل طب تايم
مواضيع قد تهمك
breakfast.jpg
وجبة الافطار, الطريقة الصحية لافتتاح نهارك
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام الفواكه الطازجة ؟
football_TEBTIME.jpg
المونديال على الأبواب!
no smoking.jpg
معلومات عن التدخين
shutterstock_1259149 (1).jpg
هل يشكل الاضطراب النفسي خطر على صحتك؟

علاج الامساك: تغذية، الياف وملينات

هل تعانون من الامساك؟ هل تشعرون بعدم الراحة؟ لا بد وأنكم تدخلون المراحيض أقل مما اعتدتم عليه في السابق، وقد تشعرون بانتفاخ البطن وعدم الراحة. لا عليكم أن تقلقوا كثيراً، فالامساك ليس بالأمر الخطير، لكنه قد يكون مزعجاً بعض الشيء. ملايين الناس حول العالم يعانون من الامساك يومياً


هل تعانون من الامساك؟ هل تشعرون بعدم الراحة؟ لا بد وأنكم تدخلون المراحيض أقل مما اعتدتم عليه في السابق، وقد تشعرون بانتفاخ البطن وعدم الراحة. لا عليكم أن تقلقوا كثيراً، فالامساك ليس بالأمر الخطير، لكنه قد يكون مزعجاً بعض الشيء. ملايين الناس حول العالم يعانون من الامساك يومياً، وغالباً تزداد حالات الامساك لدى النساء خاصةً، بسبب تأثيرات الهرمونات النسائية على الأمعاء. كيف يمكنكم التخفيف من الامساك، والتقليل من الازعاج الذي يسببه؟ هذا ما سنحاول تقديمه لكم.

ما هو الامساك؟

تنتشر حالات الامساك بين كبار السن ويختلف تعريف الامساك من حالة لأخرى، ويتعلق الأمر بالشخص نفسه. حيث أن بعض الأشخاص يقومون بالاخراج عدة مرات في اليوم، والبعض الاخر عدة مرات في الأسبوع، والبعض الاخر مرة كل عدة أيام. اذاً فالامساك يتعلق بوتيرة دخولكم للمراحيض للاخراج. لا حاجة لعلاج الامساك الا اذا كان الأمر مزعجاً، ولجأتم للمراحيض أقل بكثير مما تعودتم عليه.

غالباً ما يكون سبب الامساك هو قلة الماء داخل الأمعاء مما يؤدي لجفاف البراز، وذلك اثر امتصاص الكثير من الماء داخل الأمعاء أو قلة الماء. يؤدي جفاف البراز لبراز صلب وكبير الحجم، مما يؤدي لصعوبة خروجه من القولون. تتميز أعراض حالات الامساك بألم البطن، الانتفاخ وقلة خروج البراز.

علاج الامساك- لنبدأ بأسلوب الحياة

زيادة الألياف في تغذيتكم هو التغيير الأول في أسلوب الحياة. ما هي الألياف؟ الألياف هي احدى المركبات الموجودة في التغذية، وتساعد الألياف على زيادة ليونة وضخامة حجم البراز، مما يُسهل عملية خروج البراز. يمكنكم البدء بتناول الألياف في تغذيتكم، حتى تتناولون ما يقارب 20-30 غرام من الألياف.

زيادة الألياف في تغذيتكم لعلاج الامساك هو التغيير الأول في أسلوب الحياة
زيادة الألياف في تغذيتكم لعلاج الامساك هو التغيير الأول في أسلوب الحياة

أين توجد الألياف؟

  • الخضار الطازجة كالخس والجزر.

     
  • الفاصولياء.

     
  • الفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة كالقطين، المشمش والزبيب.

     
  • الحبوب الكاملة وتلك الموجودة في الأرز البني والخبز.

قد تؤدي الألياف أحياناً الى انتفاخ البطن والغازات، الا أن فائدتها أكبر بكثير. بعض الأدوية تعمل كالألياف ويمكن تناولها وأبرزها البسيليوم (Psyllium).

تذكروا أيضاً أن بعض أنواع الطعام قد تزيد من الامساك، ومن المفضل تجنبها، أو تناولها بكميات قليلة. تشمل هذه الأنواع الحليب ومنتجاته وخاصةً الجبن، اللحوم الحمراء، والطعام المعلب. تذكروا!!! معظم حالات الامساك هي اثر قلة الماء في البراز، لذا فان الحفاظ على تناول الماء مهم جداً للتعامل مع حالات الامساك. 

حافظوا على القيام بالنشاط البدني، وعلى التمارين الرياضية. سيؤدي الأمر الى حركة الأمعاء وبذلك يخف الامساك. يمكنكم المشي أو الركض أو السباحة يومياً، ويفضل لمدة 30 دقيقة على الأقل. تذكروا أن النشاط البدني يفيد الصحة دائماً.

ملينات البراز

ملينات البراز أو الأدوية التي تؤدي للاسهال (Laxatives) هي أدوية تسهل وتخفف من الامساك. لا يجب أن تُستخدم هذه الأدوية لعلاج الامساك مباشرةً، انما عليكم الانتظار والتروي في استخدامها، ذلك لأن الامساك قد يخف دون الحاجة للأدوية. لذا وفروا أدويتكم لحالات الامساك التي لا تستجيب لأسلوب الحياة. قبل تناول ملينات البراز، من المفضل أن تستشيروا طبيبكم الخاص، ذلك لأن الامساك قد يكون اثر أسباب أخرى كأدوية تتناولوها أو كأمراض توجد لديكم وتتطلب العلاج. بالاضافة الى ذلك عليكم تناول ملينات البراز لفترة محدودة من الزمن، وليس لمدة طويلة، لأنكم لا تريدون التعلق بملينات البراز لكي تدخلون المرحاض.

لملينات البراز بعض الأعراض الجانبية كتغيير نسبة الشوارذ في الدم، وغالباً ما يكون الأمر عديم الأعراض. الا أن بعض الحالات قد تحتاج للعلاج المناسب. هذا سبب اخر لكي تتناولون ملينات البراز لمدة محدودة من الزمن.

اذا ما بدأتم العلاج بملينات البراز، فاعلموا أن ملينات البراز تعمل على الجهاز العصبي في الأمعاء وتعجل من حركة القولون وبذلك تخفف من الاسهال. لذلك فان التوقف عن تناول ملينات البراز بشكل فجائي سيؤدي لخلل في تقلص القولون.

هل توجد امكانيات أخرى لعلاج الامساك؟

يعتبر الامساك من الحالات المنتشرة والمعروفة، وغالباً ما يمكن علاجه بالامكانيات المذكورة أعلاه. اذا ما شعرتم بالامساك رغم اتباع التعليمات أعلاه، عليكم التوجه لطبيبكم الخاص. قد يبحث الطبيب عن سبب للامساك كدواء تتناولوه أو نوع طعام ما، أو حتى مرض سابق تشكون منه. عليكم ابلاغ الطبيب بجميع خطواتكم قبل تنفيذ أية من النصائح أعلاه.

نعلم أن الامساك قد يكون مزعجاً بعض الشيء، لكن تذكروا أن تغيير أسلوب الحياة، والحفاظ على التغذية السليمة سيحل معظم حالات الامساك التي تشكون منها. بالنسبة للأدوية- توجهوا لطبيبكم الخاص قبل تناولها.

مواضيع متعلقة
shutterstock_29155567-2.jpg
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل...
يعتبر البطيخ فاكهة الصيف الجذابة بألوانها...
shutterstock_88033462.jpg
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو...
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل...
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام...
يرتبط شهر رمضان المبارك بتناول المأكولات...
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك...
للغذاء الصحي والسليم تأثير ابجابي على أداء...
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
معظمنا لا يعرف بشكل مؤكد ان كانت منتجات...
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق...