MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

غدد الدريقيات (Parathyroid Glands)

ما هي الدريقيات

غدد الدريقيات (Parathyroid Glands) – مفردها الغدة الدريقية (Parathyroid Gland) - هي مجموعة تتكون من أربعة غدد صغيرة الحجم بيضوية الشكل، والتي تستقر في الجانب الخلفي من الغدة الدرقية. الدريقيات هي جزء من جهاز الغدد الصماء (Endocrine System) وتقوم بافراز هرمون الدريقيات (PTH- Parathyroid Hormone) المسؤول عن اتزان نسبة الكالسيوم والفوسفور في الجسم.

تشريح الدريقيات

الدريقيات هي مجموعة تتكون عادةً من أربعة غدد صغيرة الحجم، بيضوية الشكل، تزن حوالي 25-40 ميليغرام، وتقع في الجانب الخلفي من الغدة الدرقية في العنق. تنتظم الدريقيات بحيث توجد غدتين في الجانب العلوي من الغدة الدرقية، وغدتين في الجانب السفلي من الغدة الدرقية. لدى معظم الأشخاص توجد أربع غدد من الدريقيات، لكن لدى حوالي 5% من الاشخاص من الممكن ان نجد غدة اضافية. لدى البعض – وههم قلة- قد توجد غدتين فقط من الدريقيات. لا معنى لعدد الدريقيات، حيث ان غدة واحدة تكفي لافراز هرمون الدريقيات بكمية مناسبة. لدى 1-5% من بني البشر قد تتواجد احدى الدريقيات في داخل الصدر.

تقع الدريقيات العلوية (Superior Parathyroid Glands) في القطب الأعلى الخلفي للغدة الدرقية، وتبعد ما يقارب 1 سم عن نقطة دخول الشريان الدرقي السفلي للغدة الدرقية. أما الدريقيات السفلية (Inferior Parathyroid Glands) تقع في القطب السفلي من الغدة الدرقية، وتحديداً تبعد حوالي 1 سم الى الأسفل من نقطة دخول الشريان الدرقي السفلي. غالباً ما تحافظ الدريقيات العلوية على موقعها الدائم، في حين يتغير موقع الدريقيات السفلية بعض الشيء. تحاط الدريقيات بغطاء دقيق من النسيج الضام حول كل غدة. بعكس الغدة الدرقية، فان لون الدريقيات يميل للأصفر أو البني.

موقع الدريقيات

موقع الدريقيات المذكور أعلاه هو الموقع التقليدي، رغم ذلك فان موقع الدريقيات قد يتغير لدى بعض الأشخاص. يعود السبب في ذلك لتطور الدريقيات والذي يبدأ في قاعدة اللسان في الجنين ومن هناك تنتقل الى موقعها الطبيعي. لذا فان الدريقيات قد تنمو في بعض الاماكن غير التقليدية، مثل:

· قد تنمو الدريقيات في انحاء اخرى من الرقبة.

· داخل الصدر وتحديداً في الجزء الأمامي منه.

· في حالات نادرة قد تنمو الدريقيات في داخل الغدة الدرقية نفسها.

التشريح النسيجي للدريقيات

تتكون الدريقيات من نوعين من الخلايا:

· الخلايا الرئيسية (Chief Cells): الخلايا الرئيسية في الدريقيات، وتتميز بكونها صغيرة الحجم، كثيرة الكمية في الغدة، وتقوم بافراز هرمون الدريقيات.

· الخلايا الحمضة (Oxyphil Cells): مجموعة من الخلايا الثانوية، التي تستقر بين الخلايا الرئيسية. تتميز بكونها كبيرة الحجم، لكنها قليلة العدد. لا تُعرف الوظيفة الدقيقة للخلايا الحمضة.

تنتظم الخلايا واحدة بجانب الأخرى في مبنى بيضوي.

الدورة الدموية في الدريقيات

نظراً لأن الدريقيات تقع في الجانب الخلفي للغدة الدرقية، فانها تتغذى من ذات الشرايين التي تغذي الجانب الخلفي للغدة الدرقية، ألا وهو الشريان الدرقي السفلي (Inferior Thyroid Artery). رغم ذلك فان الدريقيات قد تتغذى بالدم الشرياني في بعض الحالات من شرايين أخرى تشمل:

· الشريان الدرقي العلوي (Superior Thyroid Artery).

· الشريان المريئي (Esophageal Artery).

· الشريان الحنجري (Laryngeal Artery).

· الشريان الرغامي (Tracheal Artery).

· الشريان الدرقي الأسفل (Thyroid IMA Artery).

جميع الشرايين تتحد فيما بينها وتشكل شبكة من الشعيرات الدموية التي تغذي الدريقيات بالأوكسجين والمواد الغذائية.

أوردة الدريقيات هي أوردة صغيرة ودقيقة، تصب في أوردة الغدة الدرقية، وأهمها الوريد الدرقي السفلي (Inferior Thyroid Vein). كما ان الأوردة التالية قد تشترك في تصريف الدم الوريدي من الدريقيات: الوريد الدرقي العلوي (Superior Thyroid Vein)، الوريد الدرقي الأوسط (Middle Thyroid Vein). الوريد الدرقي العلوي والأوسط يصبان في الوريد الوداجي الغائر (IJV- Internal Jugular Vein)، أما الوريد الدرقي السفلي يصب في الوريد العضدي الرأسي (Brachiocephalic Vein) الذي يدخل الوريد الأجوف العلوي ومنه للأذين الأيمن للقلب.

أعصاب الدريقيات

الأعصاب التي تغذي الدريقيات هي ذات الأعصاب التي تغذي الغدة الدرقية (انظر الغدة الدرقية)، وتعمل على التحكم بقطر الأوعية الدموية. تقوم الأعصاب بتقليص الشرايين وبذلك تتحكم بكمية الدم التي تدخل الدريقيات. لا تاثير للأعصاب على افراز هرمون الدريقيات، ويتم التحكم بذلك من خلال جهاز الغدد الصماء (عن طريق افراز هرمونات أخرى- أنظر أدناه).

وظائف الدريقيات

رغم أن الدريقيات تُسمى باسمها نسبةً لقربها للغدة الدرقية، الا أنها تعمل كعضو منفرد لوحدها، ولا علاقة لوظيفة الدريقيات بالغدة الدرقية. وظيفة الدريقيات هو التحكم بنسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم. للكالسيوم اهمية بالغة في عدة أجهزة في الجسم، خاصةً في الجهاز العصبي وفي العضلات، لذا من المهم الحفاظ على تركيز دقيق للكالسيوم في الجسم. أي خروج عن نسبة الكالسيوم الطبيعية يسبب خللاً في عمل الأعصاب او العضلات.

تُفرز الدريقيات هرمونها المسمى بهرمون الدريقيات – أو الهرمون الدريقي- (PTH- Parathyroid Hormone) والذي يتحكم بنسبة الكالسيوم من خلال التأثيرات التالية:

· ينشط عمل خلايا العظام لتقوم بافراز الكالسيوم المخزن في العظام الى الدم.

· ينشط عمل الجهاز الهضمي ليقوم بامتصاص الكالسيوم، وذلك من خلال تفعيل الفيتامين د (Vitamin D) في الكبد.

· ينشط عمل الكلى لتقوم باسترجاع الكالسيوم المُفرز في البول.

جميع التغييرات المذكورة تؤدي لارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم. يزداد افراز الهرمون الدريقي عند انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم، ويُحدث التغييرات اعلاه ليؤدي لارتفاعها ويحافظ عليها في مجالها الطبيعي.

كما ان الهرمون الدريقي يتحكم بنسبة الفوسفور، حيث أنه يؤثر على الكلى لتقوم بافراز الفوسفور من الدم الى البول، ويؤثر الفيتامين د على الأمعاء بحيث يقل امتصاص الفوسفور من جوف الامعاء الى الدم.

للتلخيص فان الهرمون الدريقي يزيد نسبة الكالسيوم في الجسم، ويخفض نسبة الفوسفور.

أمراض الدريقيات

اهم الأمراض التي تصيب الدريقيات هي:

· فرط الدريقيات (Hyperparathyroidism): مرض ذو أسباب عديدة يؤدي لفرط افراز هرمون الدريقيات مما يرفع نسبة الكالسيوم في الجسم.

· قصور الدريقيات (Hypoparathyroidism): أيضاً له أسباب عديدة ويؤدي لنقص هرمون الدريقيات.

· سرطان الدريقيات (Parathyroid Cancer): حالة نادرة، وقد يؤدي لفرط الدريقيات أحياناً.

مواضيع متعلقة
brash
اسنان الحليب: عشرة اسئلة تحمي عشرين سن حليب
10 اسئلة تحمي عشرين سن حليب
brash
المضادات الحيوية لا تعالج كل الامراض!
ممنوع تناول المضادات الحيوية دون إستشارة الطبيب، المضادات الحيوية لا تعالج كل الأمراض.
brash
سيطر على غضبك! ممارسة الرياضه لها تأثير إيجابي على النفسيه
هنالك طرق مفحوصة يمكن اتباعها للسيطرة على النفس عند الشعور بالغضب. من المهم ممارسة هذه...