MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

غدد اللعاب

للمزيد

ما هي غدد اللعاب

غدد اللعاب هي غدد تقوم بافراز اللعاب الى جوف الفم، وتوجد ثلاثة غدد كهذه في الجسم – الغدة النكفية (Parotid Gland)، الغدة تحت الفك (Submandibular Gland) والغدة تحت اللسان (Sublingual Gland). اضافةً لهذه الغدد الرئيسية، توجد غدد صغيرة مساعدة أخرى – غدد اللعاب الاضافية (Accessory Salivary Gland) والموجودة في الشفتين، الوجنين، اللسان وغيرها من أعضاء في جوف الفم. سيتم الشرح عن الغدد الرئيسية عدا الغدة النكفية- انظر الغدة النكفية.

الغدة تحت الفك (Submandibular Gland)

الغدة تحت الفك موجودة تحت عظمة الفك السفلي، وبعض من الغدة في سطح عظمة الفك، والبعض الاخر في عمق العظمة. يبلغ طول الغدة تحت الفك حوالي 5 سم، وتمتد من جانب عظمة الفك حتى الوسط. تمتد أنابيب الغدة تحت الفك على طول الغدة وتصل الى أرضية اللسان حيث تفتح هناك بجانب لجام اللسان. يمكن رؤية فتحة أنابيب الغدة بالعين المجردة عند رفع اللسان الى الأعلى، وغالباً يمكن رؤية اللعاب المفرز منها.

الشرايين التي تمد الغدة تحت الفك هي الشرايين تحت الذقن (Submental Arteries)، والأوردة ترافقها وتصب في أوردة الرأس الكبيرة. أعصاب الجهاز العصبي الودي واللاودي يمدون الغدة تحت الفك من خلال العصب الوجهي (Facial Nerve) والعصب اللساني (Lingual Nerve). أعصاب الجهاز اللاودي تزيد من افراز اللعاب، فيما أعصاب الجهاز الودي تقلل من كمية الدم التي تجري في الغدة.

الغدة تحت اللسان (Sublingual Gland)

الغدة تحت اللسان هي أصغر غدد اللعاب حجماً، وتقع في أرضية اللسان- غدة من اليمين وأخرى من اليسار. تمتد كل من الغدتين على جانبي اللسان وتلتقيان في المنتصف حول لجام اللسان. تخرج من الغدد تحت اللسان عدة أنابيب صغيرة تُفتح في أرضية اللسان – الأنابيب تحت اللسان (Sublingual Ducts).

الشرايين التي تمد الغدة تحت اللسان هي – الشرايين تحت الذقن (Submental Arteries) والشريان تحت اللسان (Sublingual Artery). أعصاب الجهاز العصبي الودي واللاودي يمدون الغدة تحت اللسان من خلال العصب الوجهي (Facial Nerve) والعصب اللساني (Lingual Nerve). أعصاب الجهاز اللاودي تزيد من افراز اللعاب، فيما أعصاب الجهاز الودي تقلل من كمية الدم التي تجري في الغدة.

اللعاب

اللعاب (Saliva) هو سائل لزج، شفاف، عديم الرائحة والطعم ويُفرز من غدد اللعاب ومن الغدد المخاطية في جوف الفم. توجد دة وظائف يؤديها اللعاب وهي:

·  الحفاظ على رطوبة الطبقة المخاطية في الفم.

·  ترطيب الطعام أثناء المضغ.

·  يبدأ اللعاب بهضم النشويات في الفم.

·  غسل الفم من الأوساخ والميكروبات.

·  يلعب اللعاب دوراً هاماً في حماية الأسنان من التسوس.

·  للعاب أهمية في حاسة الذوق.

مواضيع متعلقة
brash
5 خرافات عن ممارسة الحب بجيل الأربعين، لك سيدتي.
تعتقد بعض النساء ان التغييرات الجنسية التي تمر بها المرأه خلال الأربعينات تتنبأ...
brash
رحلة في السوبر ماركت او المركز التجاري
هل تذهبين لشراء حاجياتك من المركز التجاري الكبير او السوبر ماركت دون التخطيط مسبقا ؟...
brash
وجبة السحور الصحية في رمضان
يتزامن مجيء رمضان هذا العام مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والجفاف، كما وتطول...