MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
breast cancer11.jpg
اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن تجاهلها
brown eye.jpg
العيون كنافذة لامراض الجسم: ضغط الدم، السكري وغيرها..
حبوب منع الحمل.jpg
الاياس او جيل اليأس وما بعده
condoms1.jpg
الواقي الذكري
Constipation treatment.jpg
علاج الامساك: تغذية، الياف وملينات

كيف تعلمين طفلك استخدام المرحاض والاستغناء عن الحفاض؟

• قبيل العودة الى المدارس والحضانات، يجهز الأهل في عادةَ الاطفال لمرحلة جديدة ومختلفة في حياتهم، وتعمل الأم خاصة في اغلب الاحيان على تدريب الطفل وتعليمه استخدام المرحاض بدل التغوط في الحفاض.. وغالبا ما تستصعب الام باتمام المهمة على أتم وجه .. لهذا جهزنا لكِ باقة من النصائح والمعلومات المهمة في هذا الصدد لتخطي المرحلة بسلام .

 تشير الابحاث الى ان جيل السنتين وما فوق (في ما يسمى علميا بمصطلح The terrible two)، غير ملائم لتدريب الطفل على استخدام المرحاض وانما بدء عملية التدريب من جيل سنة ونصف السنة. يعود السبب الى تعود الطفل على عادات ترسخت في ذهنه ومن الصعب التنازل عنها في جيل متأخر.

  1. تحلَي بالصبر ولا تستعملي القوة أثناء تدريب طفلك.

تعتبر مرحلة تعليم الطفل على استخدام المرحاض، من أهم مراحل التطور الأولى في حياة الطفل، بحيث انها تبدأ بتمرير مبدأ الاستقلالية للطفل. لذلك، لا تؤجلي العمل على اتمام الأمر مع طفلك، مع التحلي بالصبر بعدم فرض القوة والعنف. انما تدريب الطفل بهدوء تام.

اعلمي بانه من الممكن ان تؤذي وتحطمي  طفلك باستعمال القوة والعنف في هذه المرحلة خاصة. لانها أولى مراحل النمو وتطور شخصية الطفل.

  1. تغيير عادات الطفل ليس بالامر السهل..

تشكل هذه المرحلة تغييرا جذريا بالعادات اليومية الخاصة بطفلك، بحيث انه يبدأ بتغيير نمط حياته، بدخوله للمرحاض وعدم التغوض في ملابسه وفي الحفاض. يجب عليكِ ادارة هذا التغيير بحذر شديد والانتباه لتطبيق الأمر بالشكل الصحيح والملائم لطفلك.

  1. حين يبادر طفلك باستعمال المرحاض والتخلص بنفسه من الحفاض..

تشبه هذه الكرحلة مراحل نمو وتطور أخرى كمرحلة تعلم المشي والكلام والخ، يوصي المختصين بتقديم الثناء والمدح للطفل الذي يبادر بنفسه بالتخلص من الحفاض واستعمال المرحاض، تقليداً للكبار لاستكشاف المكان ومرور التجربة الجديدة. المديح والكلام الايجابي يعززان ثقة الطفل بنفسه، كما ويجعلانه فخورا بنفسه.

  1. بناء وتخطيط  برنامج خاص لهذه المرحلة..

ان بناء وتخطيط برنامج لتدريب الطفل على استخدام المرحاض، يسهل على الاهل عادة عملية التدريب وتخطي المرحلة بسلاسة ودون عقبات تذكر. من المهم عدم تخطيط البرنامج في فترات حساسة، كالانتقال الى بيت جديد، ولادة أخ/أخت، بداية عمل جديد وغيرها..

من المهم اسناد البرنامج الى طبيعة الطفل وشخصيته، الى جاهزيته للقيام بهذه الخطوة المهمة، فمن الممكن لفت انتباه الطفل من خلال مشاهدته لأفلام كرتونية قصيرة متعلقة باستعمال المرحاض وبداية الاستقلالية.

  1. لا تتردي باستشارة مختص حين يتعسر الأمر ..

في بعض الحالات، لا ينجح الأهل بتدريب الطفل على استخدام المرحاض بشكل مستقل. في هذه الحالة، من المستحسن استشارة مختص لارشادكم ولتسهيل عملية الفطم. الى جانب المختصين، لا تنسوا بانكم محاطون بشخصيات داعمة بشكل دائم، كالممرضات في مركز الأم والطفل، الجد والجدة، المربيات والخ.. هذه الشخصيات، يمكنها ان تسهل عليكم تخطي هذه المرحلة بهدوء أكثر بحيث انها تجيب على أشئلة وتساؤلات عديدة.

 أضف الى ذلك، توصية المختصين بتدريب الطفل بدء من جيل السنة ونصف السنة، وليس من جيل 3 سنوات كما هو معلوم او شائع بين الاهالي. بحيث ان تدريب الطفل في مرحلة مبكرة على استخدام المرحاض، ستوفر عليكم مصاريف الحفاضات اليومية، كما وستساهم بالحفاظ على بيئة أنظف وأجمل.

مواضيع متعلقة
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_54136054.jpg
كيف نقضي عطلة صيفية ممتعة وصحية؟
هل أنتم قلقون من وجود أبنائكم وبناتكم في...
shutterstock_69145885.jpg
التوقيت الشتوي؛ ساعة زيادة أو ساعة أقل؟
لا يستطيع جسم الإنسان التأقلم بشكل إيجابي...
obees children.jpg
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
هل يمتنع طفلك عن تناول طعام الافطار؟ هل يعود...
child shoe.jpg
الوقاية من موت الرضيع المفاجئ
ما الذي يمكن فعله؟
family.jpg
طالعين رحلة مع الأولاد؟ نتمنى لكم رحلة...
هذه المقالة تقدم لكم، الأهالي الكرام،...
children.jpg
ما بتحلى الرحلات من غير 8 المسليات المفيدة...
• يمكن للفواكه على أنواعها ان تكون بديلا...
new baby.jpg
اكتئاب الأب بعد الولادة, حالة موجودة أيضا!
حالة الاكتئاب ليست حصرية على النساء فقط! 10%...