MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

كيف يتم تشخيص سكر الحمل ؟

الجواب

يقوم مُعظم الأطباء باجراء اختبارات تحري (Screening) لتشخيص السكري الحملي مُبكراً وتقديم العلاج، لتجنب المضاعفات. اهم مضاعفات سكري الحمل هي تسمم الحمل وعملقة الجنين. لتجنب هذه المضاعفات، ونظراً لانتشار السكري الحملي، يجب اجراء اختبارات التحري لجميع النساء الحوامل. ابتداءً من الأسبوع الرابع والعشرين (24)، وحتى الأسبوع الثامن والعشرين (28) يُمكن اجراء اختبار تحري للسكري الحملي. ويتشكل اختبار تحري السكري الحملي من مرحلتين:

1. اختبار التحري  GCT- Glucose Challenge Test: . يبدأ الاختبار بتناول المرأة الحامل 50 غراماً من الغلوكوز (أي السكر)، وتُفحص نسبة الغلوكوز في الدم بعد مرور ساعة. اذا ما كانت نسبة الغلوكوز في الدم أكثر من 130 أو 140 ملغم، يجب اجراء الاختبار التالي.

2. اختبار تحمل الغلوكوز  (OGTT- Oral Glucose Tolerance Test): يُجرى الاختبار لتشخيص مرض السكري الحملي، اذا ما كان الاختبار السابق ايجابياً. على المرأة الحامل الصوم لمدة ليلة كاملة قبل الاختبار، وفي الصباح التالي تُفحص نسبة الغلوكوز في الدم قبل وبعد ساعة، ساعتين أو ثلاث ساعات من تناول 75 أو 100 غرام من الغلوكوز. اذا ما اجتازت نسبة الغلوكوز في الدم قيمة معينة في قياسين أو أكثر، يتم تشخيص السكري الحملي. قيمة نسبة الغلوكوز التي يُشخص فيها السكري الحملي موجودة في الجدول أدناه.

موعد فحص نسبة الغلوكوز في الدم

نسبة الغلوكوز (وحدات ملغم/ديتسيلتر) في الدم التي بعدها يتم تشخيص السكري الحملي (فحص 100 غرام)

نسبة الغلوكوز(وحدات ملغم/ديتسيلتر)  في الدم التي بعدها يتم تشخيص السكري الحملي (فحص 75 غرام)

عند الصوم

95

95

بعد ساعة من تناول الغلوكوز

180

180

بعد ساعتين من تناول الغلوكوز

155

155

بعد ثلاثة ساعات من تناول الغلوكوز

140

----

لنتائج بحث اضافية »