MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
Thyroid-Gland.jpg
الغدة الدرقية | Thyroid Gland
shutterstock_73178443.jpg
الاطفال والصيف
Thyroid gland symptoms.jpg
الغدة الدرقية واعراضها
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
pregnant-woman.jpg
الرياضة خلال فترة الحمل: هل تعتبر الرياضة صحية وضرورية خلال الحمل؟

كيف يمكنك تجنب السرطان؟

عشرة عوامل بيئية تسبب السرطان ويمكن تجنبها


اصبح السرطان من ابرز اسباب الوفاة في العالم، واصبح اكثر الامراض المخيفة. كما ان السرطان يأخذ في الانتشار وذلك لأسباب وعوامل بيئية ووراثية. تثبت الدراسات ان السرطان يتعلق بشكل ملحوظ بالعوامل البيئية وان الوقاية من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان قد يقلل من نسبة انتشار المرض. نعرض عليكم فيما يلي ابرز الأسباب البيئية للسرطان وكيف يمكن الوقاية منها.

الهرمونات

تتناول الشابات والنساء الهرمونات خلال حياتهن، سواء حبوب منع الحمل او العلاج الهرموني البديل. رغم إيجابيات وفوائد هذا العلاج الا انه يزيد من خطورة السرطان وخاصة سرطان الثدي، الرحم والمبيض.

عدم الرضاعة

للرضاعة فوائد على طفلك وعليك أيضاً. عدم إرضاع الطفل يزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي. العديد من النساء يتخذن مبدأ عدم إرضاع أطفالهن، لكن يجهلن هذه المعلومة.

الاشعة

التعرض للأشعة يزيد من احتمال الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الدماغ، سرطان الدم او انواع اخرى عديدة. يمكن التعرض للأشعة خلال العمل او عند تلقي علاج بالأشعة

العدوى

عدة انواع عدوى تزيد من خطورة السرطان عند الإصابة بها، ويمكن الوقاية من العدوى بوسائل معدودة. نشير ان الفيروسات تؤدي للسرطان اكثر من الجراثيم. اهم انواع الفيروسات هي:

· فيروس التهاب الكبد من نوع ب وسي، يسببان سرطان الكبد.

· فيروس الورم الحليمي (HPV- Human Pappilloma Virus ) يسبب سرطان عنق الرحم.

· فيروس عوز المناعة البشري (HIV- Human Immunodeficiency Virus ) يسبب الليمفوما.

· كذلك فيروس ايبشتاين بار (EBV- Epstein bar virus ) يسبب الليمفوما.

أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس، سواء بشكل مكثف ومستمر او على فترات متباعدة، قد يؤدي لسرطان الجلد. اخطر انواع سرطان الجلد هو الورم الميلانيني. يمكن الوقاية من أشعة الشمس بواسطة عدم التعرض لها بشدة او باستخدام المراهم المضادة لأشعة الشمس.

المواد الكيميائية في العمل

العديد من المواد الكيميائية تحيط بنا وقد تسبب عدة انواع من السرطان. لكن التعرض المكثف لبعض المواد الكيميائية هو الامر الاكثر سوءاً. يبرز الامر عند التعرض للاسبست الذي يسبب سرطان الرئة، او لمواد اخرى تسبب سرطان الرئة. طبعا فان التعرض للكيماويات يبرز خلال العمل ويستمر سنوات طوال. استخدام أدوات الوقاية في العمل من كمامات وملابس خاصة يقلل من خطورة السرطان بشكل ملحوظ. لا تعملوا في ظروف تشكل خطراً على صحتكم.

الكحول

يعطينا النشوة والشعور الجيد عند تناوله، لكن تناول الكحول باستمرار يسبب اضراراً كثيرة ومنها أمراض السرطان كسرطان الكبد، الفم، الحلق، الحنجرة، المريء وغيرها من اعضاء، يمكنكم تناول الكحول لكن الإكثار منه يؤدي لنتائج لا يتمناها احد لنفسه.

السمنة

لا تقتصر أضرار السمنة على أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، انما تزيد أيضاً من خطورة الإصابة بالسرطان كسرطان المريء، المعدة، القولون، الرحم، الكلى وغيرها. يبرز الامر لدى النساء اكثر من الرجال، وكذلك لدى الاشخاص الذين يشكون من السمنة في الاعضاء الداخلية حيث تتراكم الدهنيات.

التغذية

التغذية السيئة وغير السليمة تحمل في طياتها أمراض عديدة، فهي تسبب أمراض القلب، عسر الهضم، التصلب العصيدي وكذلك أمراض السرطان. قلة الخضار والفواكه، قلة الألياف، كثرة الملح واللحم الأحمر ضمن التغذية السيئة. تزيد هذه التغذية من خطورة الإصابة بسرطان الكبد، القولون والمعدة. يمكنكم وقاية نفسكم بتناول التغذية السليمة.

التدخين

من الواضح ان التدخين يسبب أمراض السرطان. يسبب التدخين سرطان الرئة، المعدة، القولون وغيرها اخرى. باختصار الحل هو الإقلاع عن التدخين، والأفضل عدم التدخين.

مواضيع متعلقة
لكل دواء داء.jpg
لكل دواء داء
استعراض لبعض الأدوية التي تؤثر على العظام...
Aspirin-drug1.jpg
دراسة جديدة: الأسبيرين قد يقلل من خطورة...
دراسة جديدة:الأسبيرين قد يقلل من خطورة...
breast cancer in men.jpg
سرطان الثدي عند الرجال
للرجال أيضاً ثدي ومن الممكن أن يصابوا بسرطان...
breast.jpg
سرطان الثدي عند الرجال
انه لمن الغريب استيعاب حقيقة تكون سرطان...
breast cancer11.jpg
اعراض سرطان الثدي السبعة التي لا يمكن...
سرطان الثدي هو من أبرز أنواع السرطان وأكثرها...