MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما بتحلى الرحلات من غير 8 المسليات المفيدة والصحية للأطفال

• يمكن للفواكه على أنواعها ان تكون بديلا ممتازا للمسليات غير الصحية المعتادين أخذها معنا للرحلات في الصيف، ماذا عن باقي المسليات المفيدة والصحية عدا الفاكهة؟ وكيف نقنع أطفالنا بتناولها كبديل للمسليات المضرة والمغرية؟

اليكم 8 المسليات الاكثر فائدة وصحة للطفل:

1.  البوبكورن (الفشار):

يعتبر الفشار المجهز في البيت، مع القليل من زيت الذرة، من أفضل المسليات للأطفال الصغار والكبار أيضا.

2.  حبوب الصباح:

من المفضل اختيار الحبوب قليلة السكر أساسها القمح، الأرز، الذرة وغيرها. حبوب تشمل على الاقل نسبة  %5-%3 من الالياف الغذائية والمكتوب على غلافها "حبوب كاملة". من المفضل تناولها دون الحليب أثناء التواجد خارج البيت لتسهيل عملية تناولها على يد الطفل.

3.  الخضروات الطازجة:

يمكن لألوان الخضروات المختلفة جذب ولفت انتباه الطفل لتناول الخضروات كمسليات أثناء تواجده في رحلة خارج البيت. جهزوا في البيت علبة تحتوي على الفلفل، البندورة، الخيار، الخس، الكولورابي وحتى البروكولي الطازج . حينها سيتعامل الطفل مع الأمر بشكل مغاير ومختلف عن تناوله الخضار في البيت.

4.  الحلاوة بأطعمة مختلفة:

يمكن شراء الحلاوة بأطعمة مختلفة، والتي تأتي على شكل رزم صغيرة ملائمة  ومريحة للاطفال وبأطعمة مختلفة كطعم الفانيل، الشوكولاوالمكسرات. تحتوي الحلاوة على أحماض دهنية مفيدة للجسم، كما وتحتوي على المعادن المهمة للصحة ( الحديد والكالسيوم وغيره) . وبالتالي تعتبر الحلاوة مسليا مفيدا للاطفال برغم نسبة الدهنيات العالية فيها.

5.  الفواكه المجففة:

تعتبر الفواكه المجففة من أفضل المسليات وأكثرها فائدة وصحة للأطفال. لا داعي للقلق من امكانية تلفها في الحقيبة لانها تصمد لساعات طويلة وتبقى صالحة للاكل. تحتوي الفواكه المجففة على السكر الطبيعي، وتعتبر مصدرا مهما للطاقة أثناء التواجد خارج البيت. يمكنكم أخذ علبة تشمل المشمش، التمر، التين المجفف، الزبيب وغيره.

6.  أكواز الذرة:

أسهل طريقة لتحضير أكواز الذرة هي سلقها ورشها بالملح وتقسيمها الى قطع صغيرة ووضعها في علبة قبل الخروج من البيت.

7.  البيغل:

من المعروف بان البيغل هو أحد المسليات المالحة قليل الدهنيات والموصى بها للأطفال. من المفضل تناول البيغل،  المصنوع من طحين القمح الكامل، والذي يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم. من المفضل تحضير وجبات صغيرة من البيغل لكل طفل للرحلات.

8.  الفواكه الطازجة:

من المستحسن تقطيع الفاكهة الى قطع صغيرة وتخزينها في علبة ملائمة للطفل. تحتوي الفواكه على السكر الطبيعي والفيتامينات المهمة للجسم. من المفضل أخذ التفاح أساسا للرحلات، كونها تصمد في الحقيبة وبدرجة حرارة عالية.

من الجدير بالذكر بانه ينبغي ان تحتوي  وجبة الفواكه على 60-50 سعرة حرارية أي ما يعادل 12-10 غرام من الكبوهيدرات. يمكن تناول وجبتين من الفواكه يوميا باوقات متفرقة خلال ساعات اليوم، دون التنازل عن القشرة الخارجية التي تحتوي على ألياف غذائية مهمة للجسم. يمكن جذب الطفل من خلال تقسيم الفاكهة باشكال هندسية مختلفة، وبناء رابط مثير للاهتمام بين أشكال الفاكهة في العلبة وفائدتها الكبيرة لنمو الجسم بشكل سليم.

وأخيرا، يوصي الخبراء في مجال الصحة بتعويد الطفل على المسليات المفيدة والصحية من جيل مبكر، لمنع تعرض الطفل للسمنة الزائدة لاحقا والتسبب بأضرار فيما بعد. فان تناول المسليات المفيدة والصحية يعتبر جزء مهما من النظام الغذائي الصحي والسليم لجسم صحي وسليم. 

مواضيع متعلقة
shutterstock_29155567-2.jpg
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل...
يعتبر البطيخ فاكهة الصيف الجذابة بألوانها...
shutterstock_88033462.jpg
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو...
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل...
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام...
يرتبط شهر رمضان المبارك بتناول المأكولات...
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك...
للغذاء الصحي والسليم تأثير ابجابي على أداء...
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
معظمنا لا يعرف بشكل مؤكد ان كانت منتجات...
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق...