MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_1259149 (1).jpg
هل يشكل الاضطراب النفسي خطر على صحتك؟
milk products.jpg
كم اكلت كالسيوم اليوم؟
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
رزنامة.jpg
عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض - premenstrual syndrome
human body.jpg
فرط التعرق

ما بعد الولادة؟ زيادة الوزن، تساقط الشعر..

هل أخبروك بجميع الأعراض والتغييرات التي قد تتعرضين لها بعد الولادة؟


هل فعلاً أنت على علم بما يحدث بعد الحمل؟ هل تتوقعين ثمة تغييرات بعد الولادة؟ هل أخبروك بجميع الأعراض والتغييرات التي قد تتعرضين لها بعد الولادة؟ ربما هناك أمور لم تتطلعي عليها بعد.

بعد مرورك بفترة الحمل، ستكتشفين أن مسؤولية كبيرة تقع على عاتقك. حيث لديك طفل ترضعيه وتحمليه. الا أن بعض الأمور قد تظل مجهولة وغير معروفة. انتفاخ الأرجل والبطن، وفقدان الاثارة الجنسية هي بعض التغييرات التي قد تحدث لك بعد الحمل. لا تقلقي، فهذه التغييرات عابرة في معظم الحالات، الا أنه من المهم أن تعرفيها وتعرفي كيفية التعامل معها.

الجلد الرقيق

خلال فترة الحمل يزداد حجم الرحم، مما يؤدي لتوسعه داخل البطن. بموجب ذلك فان جلد البطن يتمدد أكثر من العادة، ولذلك فقد تظهر بعض التغييرات في جلد البطن، حيث يصبح الجلد رقيقاً وضعيفاً. من المهم الاشارة الى أن الأمر لا يشبه علامات تمدد الجلد الحمراء التي تظهر خلال الحمل، انما يصبح الجلد رقيقاً. طبعاً فان المظهر الخارجي ليس بالجميل.

زيادة الوزن

خلال فترة الحمل فان المرأة تزداد بالوزن بعدة كيلوغرامات. تتوقع الكثير من النساء أن تعدن للوزن الطبيعي السابق للحمل خلال فترة قصيرة من الحمل. نلفت انتباهك الى أن الرحم يعود لحجمه الطبيعي بعد مرور 6-8 أسابيع على الأقل، ولذلك فان العودة للوزن الطبيعي لا يحدث مباشرةً بعد الولادة. العديد من النساء يتفاجئن من وزنهن بعد الولادة. ننصحك باتباع حمية غذائية، والقيام بالنشاط البدني والتمارين الرياضية بعد الولادة لفقدان الوزن الزائد. قد تتأخرين بعض الوقت للعودة لوزنك السابق للولادة، الا أنك ستعودين اليه اذا ما حافظت على الحمية والتمارين.

انتفاخ الأقدام

تنتفخ أقدام المرأة خلال الحمل، وقد يؤدي الأمر الى ألم موضعي. قد تلاحظي استمرار الانتفاخ بعد الولادة، وقد تستمر حالة انتفاخ الأقدام وتحتاج المراة لمقاس أكبر من الأحذية. يكمن السبب في الضغط الزائد على الأقدام، والناتج من الوزن الزائد خلال الحمل. يؤدي الضغط الزائد لتغيير مبنى القدم في الكثير من الأحيان، وهنا تبرز الحاجة لتغيير مقاس الأحذية. بعض الهرمونات مسؤولة أيضاً عن هذه التغييرات وتفرز خلال الحمل. ربما يكون الوقت قد حان لشراء حذاء جديد.

خلال الحمل يفرز الاستروجين في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على  كثافة الشعر، ويتساقط الشعر بوتيرة أقل. بعد الحمل فان وتيرة تساقط الشعر أكثر من فترة الحمل، وذلك لانخفاض نسبة الاستروجين.
خلال الحمل يفرز الاستروجين في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على كثافة الشعر، ويتساقط الشعر بوتيرة أقل. بعد الحمل فان وتيرة تساقط الشعر أكثر من فترة الحمل، وذلك لانخفاض نسبة الاستروجين.

ارتخاء الثدي

العديد من النساء يتوقعن ازدياد حجم الثدي قبل وبعد الولادة، خاصةً اذا ما استمروا بالرضاعة. لكن ما لا تلحظه بعض النساء هو أن الثدي قد يرتخي ويتدلى بعد الولادة. يبرز ارتخاء الثدي بعد الولادة وخاصةً بعد الانتهاء من الرضاعة. كلما زاد عدد الولادات وحافظت المرأة على الرضاعة بعد كل ولادة، زاد احتمال ارتخاء الثدي. لكن عليك أن تعرفي أن الرضاعة ليست السبب بارتخاء الثدي، ومن هنا نشجعك على الرضاعة. اذاً ما هي العوامل التي قد تؤدي لارتخاء الثدي؟

  • الوزن الزائد والسمنة
     
  • عدد الولادات
     
  • الثدي ضخم الحجم قبل الولادة
     
  • التدخين
     
  • السن المتقدم

تساقط الشعر

خلال الحمل يفرز الاستروجين في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على  كثافة الشعر، ويتساقط الشعر بوتيرة أقل. بعد الحمل فان وتيرة تساقط الشعر أكثر من فترة الحمل، وذلك لانخفاض نسبة الاستروجين. غالباً ما يتساقط الشعر خلال الأشهر الخمسة الأولى من الحمل. لكن لا تقتقي كثيراً، فتساقط الشعر مؤقت ولا يستمر لأكثر من نصف السنة أو السنة. لا يتطلب الأمر علاجاً محدداً لأنه تساقط عابر للشعر.

فقدان الاثارة الجنسية

يكفي أن تفقدي بعض ساعات النوم خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، بالاضافة الى انخفاض هرمون الاستروجين بعد الولادة، ليؤدي الأمر لفقدان معظم الاثارة الجنسية. بعض النساء قد يحتاجون لعدة أشهر وحتى سنة كاملة للعودة للنشاط الطبيعي الجنسي. غالباً ما تكون المرأة بعد الولادة مليئة التركيز بالوليد والعائلة الجديدة، لكي تفقد الاثارة الجنسية. نعرف أن نسبة الاستروجين تعود لترتفع بعد الولادة، لكن الأمر يحتاج لفترة من الزمن، ربما أشهر.

اذاً عرضنا لك بعض التغييرات التي قد تواجيها بعد الولادة. تذكري أن معظم هذه التغييرات، مع أنها قد تكون مزعجة وغير محتملة، هي تغييرات مؤقتة ولا تستمر لمدى الحياة، انما لعدة أشهر بعد الولادة. في جميع الأحوال، عليك معرفة التغييرات وادراكها. يمكنك ابلاغ الطبيب الخاص بك لمعالجة بعض الأعراض والتغييرات

مواضيع متعلقة
shutterstock_111327113.jpg
صحة الأسنان أثناء الحمل
من المهم أن تقومي بالإعتناء الكافي بأسنانك...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
Thyroid Gland and pregnancy.jpg
الغدة الدرقية خلال الحمل
امراض الغدة الدرقية خلال فترة الحمل شائعة...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...
pregnancy.jpg
محاسن الحمل
ما هي الطريقة الأكثر صحية لحماية الجسم من...
breast feeding.jpg
الرضاعة والتغذية
ان الكثير من الأمهات يتساءلن عن التغذية...
Embryo جنين.jpg
التغذية قبل الحمل
للتغذية ما قبل الحمل تأثبر كبير على...
pregnant-woman.jpg
الرياضة خلال فترة الحمل: هل تعتبر الرياضة...
ما هو الرابط بين الفعالية الجسمانية والحمل...