MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما هو علاج مرض السكري من النوع الثاني؟

الجواب

علاج مرض السكري من النوع الثاني يختلف عن النوع الأول حيث انه في مرض سكري من النوع الثاني لا توجد مشكلة في افراز الانسولين من الجسم وانما المشكلة تكمن في عدم قدرة خلايا الجسم في التعرف عليه. ننبه الى انه في بعض الاحيان ومع تقدم مرض السكري من النوع الثاني يحاول البنكرياس افراز كميات اكبر فاكبر من الانسولين الى ان يصل الى حالة فشل وعدم مقدرة على افراز الانسولين فيصبح مريض السكري يعاني من حالة تشبه المرض بالسكري من النوع الاول.

يكون علاج مرض السكري من النوع الثاني بموجب المرحلة:

1. في المرحلة الأولى يمكن الاكتفاء بتعديل نمط الحياة (في العديد من الحالات هذا كفيل بالسيطرة على المرض): حيث يجب على مريض السكري اتباع حمية غذائية هادفة الي تخفيق الوزن وهذا عامل هام جدا في مرض السكري من النوع الثاني. كما والقيام بفعاليات رياضية بشكل منتظم وتجنب العوامل التي تُسبب الضغوطات النفسية وتجنب الأدوية والمواد التي ترفع من نسبة السكر في الدم.

2. في المرحلة الثانبة من علاج مرض السكري من النوع الثاني يمكن تناول ادوية:

مجموعة الادوية

امثلة على ادوية تتبع لهذه المجموعة

اسماء تجارية معروفة 

ميكانية العمل

Sulfonylurea

Glyburide

Micronase, Diabeta, Glynase Prestab

تحفز خلايا بيتا في البنكرياس على افراز الانسولين وبالتالي تساعد في علاج الحالة المرضية. عوارض جانبية لهذه الادوية هي الانخفاض نسبة السكر في الدم ولذلك يجب الحرض على الملائمة بين كمية الدواء وكمية ونوع الطعام.

Meglitinides

 

طريقة عمل هذا الدواء مشابه لطريقة عمل ادوية من مجموعة الـ Sulfonylurea بفارق هام وهو ان إفراز الإنسولين مشروط بوجود نسبة سُكر عالية في الدم وبالتالي فهو لا يُؤدي إلى هبوط الإنسولين.

Biguanides

Metformin

Glucophage,Glumetza, Fortamet, Riomet

الذي تقوم بزيادة حساسية خلايا الجسم للانسولين وخاصة العضلات مما يسمح لخلايا الجسم باستغلال الانسولين بنسبة اكثر وبهذا يعيد بعض من فعاليته كما وان هذه الادوية تمنع تحلل الجليكوجين في الكبد إلى الجلوكوز وبالتالي تقلل من احتمال الوصول الى حالة سكر فائض في الدم. من عوارض الدَّواء المقلقة هو تراكم الحامض اللاكتي في الدم (Lactic acidosis) لذلك لا ينصح باستعماله كعلاج إن كان المريض يعاني من الفشل الكلوي أو من أمراض قلبية مزمنة. للدواء أيضا تأثيرات سلبية على الكبد لذلك ينصح بأجراء فحوصات دم منتظمة لانزيمات الكبد في الفترة الأولى للعلاج. من حسنات الدواء أنه يساعد على خفض الوزن.

Thiazolidinediones

Rosiglitazone و Pioglitazone

 

ترفع من حساسية خلايا الجسم للانسولين وخاصة خلايا الدهن والعضل وتقلل من افراز الجلوكوز من الكبد. يبدأ مفعول الدواء بعد ثلاثة أسابيع من بدأ استعماله. يمكن ان تكون تأثيرات سلبيَّة للدواء على القلب لذلك يتوجَّب على مرضى القلب إستعماله كعلاج بحذر.

Alpha-glucosidase inhibitor

Acarbose

 Prandase

 Acrose, Precose

تعرقل عمل إحدى الإنزيمات في الأمعاء الذي يقوم بتحليل السُّكر في الطعام ونتيجة ذلك تنخفض نجاعة إمتصاصه للدَّم. نجاعة هذا الدواء أقل من الأدوية السابقة وقد يسبب الإسهال.

Dipeptidyl peptidase 4 inhibitor

Sitagliptin

Januvia

تحفز البنكرياس على إفراز الإنسولين وتمنع الكبد من إخراج الجلوكوز إلى الدَّم. من حسناته أنه لا يؤدي إلى إرتفاع في الوزن.

GLP agonist

Exenatide

Byetta, Bydureon

تخفض الجلوكوز بطرق عدة مثل تحفيز البنكرياس على إفراز الإنسولين بعد الوجبات ومنع الكبد من إخراج الجلوكوز إلى الدَّم والتقليل من الشهيَّة وإبطاء تفريغ المعدة.

 

تتوفر اليوم في الأسواق حبوب تجمع أكثر من نوع دواء واحد لتسهل على المرضى تناولها

3. في المرحلة الثالثة من علاج مرض السكري من النوع الثاني يكون العلاج بحقن الانسولين.

لنتائج بحث اضافية »