MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما هو علاج مرض السكري من النوع الاول؟

الجواب

تهدف أساليب علاج السكري من النوع الأول إلى الحفاظ على نسبة سكر في الدم ضمن المجال السليم وهذا امر بالغ في الأهمية لمنع تدهور حالة المريض الصحية. اما أساليب العلاج فهي كالتالي:

  1. حقن الانسولين
    ينبع مرض السكر من النوع الأول بسبب عدم مقدرة البانكرياس على افراز الانسولين بكمية كافية ولذلك فهؤلاء المرضى متعلقون باخذ الانسولين من مصدر خارجي. تتم عملية اخذ الانسولين عن طريق حقن الجسم بابرة خاصة إلى الطبقة المتواجدة تحت الجلد في البطن او في الفخذ عادة. تجدر الإشارة إلى انه لا يمكن اخذ هذا الانسولين عن طريق الفم وذلك لان انريمات الجهاز الهضمي تقوم بتحليله قبل ان يتم إدخاله إلى الدم.

    هنالك عدة أنواع من ابر الانسولين التي تختلف بينها في الوقت التي تحتاجه لكي تبدأ عملها وبالمدة التي يستمر فيها تأثيرها. الجدول التالي يبين أنواع الانسولين الأكثر انتشارا:

    نوع الانسولين

    امثلة

    زمن بدأ العمل

    مدّة العمل

    بدأ عمل سريع

    Aspart, Lispro

    5-15 دقيقة

    3-5 ساعات

    مفعول قصير المدى

    Regular

    30 دقيقة

    6-8 ساعات

    مفعول متوسط المدى

    NPH

    1-4 ساعات

    14-24ساعة

    مفعول طويل المدى

    Glargine, Detemir

    1-2 ساعات

    حتى 24 ساعة

     

    يقوم الطبيب باختيار نوع الإنسولين المناسب وكميته للمريض آخذا بالاعتبار عدة عوامل تشمل الجيل ونوع الطعام الذي يتناوله المريض ونمط استهلاكه للكحول ونشاطه رياضيا وجسديا واستعداده للانصياع لبرنامج العلاج المخطط. كما ان هنالك عوامل جسدية تؤخذ بعين الاعتبار مثل قدرة البنكرياس على افراز كميات معينة من الانسولين ووجود إستروجين (ألهرمون الأنثوي) الذي يتغير خلال الدورة الشهرية واستجابة جسم المريض للدواء. كما ان وجود أمراض حادَّة أو مزمنة, فمثلًا نلاحظ أنَّ مريض السُّكر يحتاج لإنسولين أكثر لضبط نسبة السُّكر في فترة إصابته بالزكام.

    عادة يوصف للمرضى نوعين من الإنسولين فمثلا إحدى الإمكانيات المستعملة هي : إنسولين ذو مفعول طويل المدى يُأخذ مرَّةً في اليوم ليوفر نسبة إنسولين أساسية في الدَّم طوال اليوم, وإنسولين ذو بدأ عمل سريع يُأخذ 10 دقائق قبل تناول كل وجبة.
    في السنوات الأخيرة تم تسويق طريقة جديدة لحقن الانسولين الا وهي "مضخات الإنسولين" (Insulin pump) وهو جهاز صغير يُحمل في الجيب وموصول لمنطقة تحت الجلد بابرة والتي يتم من خلالها ادخال الانسولين عند الحاجة. هذا ويقوم المريض بضبط الجهاز الى كمية الانسولين التي يريد اخذها دون الإضطرار لوخز نفسه كل مرة. إنَّ كميَّة الإنسولين التي يحتاجها المريض تتعلق بنسبة السُّكر في الدَّم وبكمية الكربوهيدرات الوجودة في الوجبة, لذلك على المريض أن يقوم بفحص نسبة الجلوكوز في دمه عدَّة مرَّات يوميَّا. يتم فحص كمية الانسولين الموجودة في الجسم عن طريق جهاز يدعى Glucocheck - حيث يقوم الشخص بوخز اصبعه بابرة صغيرة معدة لهذا الهدف لكي يتم ادخال نقطة من الدم الى الجهاز لتحديد كمية السكر الموجودة في الجسم.

  2. الاهتمام بالحمية الغذائية حيث ان هناك ثلاثة أهداف أساسية من الحمية:
    • ضبط نسبة السكر: على المريض أن يختار الطعام الذي يفتقر للكربوهيدرات والذي يحتوي على مركبات غذائية ذات مؤشر جلايسيمي (Glycemic index) منخفض.
    • ضبط ضغط الدَّم: على المريض التقليل من الأملاح في الأكل بهدف تخفيض ضغط الدم.
    • ضبط الوزن والكولسترول, والتقليل من الكحول.
  3. القيام بنشاطات رياضية بشكل منتظم: تساعد على حرق السكر وخفض نسبة الجلوكوز في الدم وضبط الوزن.
  4. تجنب العوامل التي تساهم في رفع السكر مثل الضغوطات النفسية والأدوية التي ترفع من نسبة السكر مثل الستيرويد.

تجدر الاشارة الى ان قيم السكر التي يتوجب على مريض السكر المحافظة عليها هي :

نسبة السكر قبل الأكل: 70-130 مغم\دل.

نسبة السكر بعد الأكل : < 180 مغم\دل.

قيمة . 7% > : HA1C

لنتائج بحث اضافية »