MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_70304818.jpg
صحة الأسنان
انفلونزا-2.jpg
طرق الوقاية من الانفلونزا
vitamins.jpg
حقائق سريعة عن الفيتامينات
Brain.jpg
الموسيقى لعلاج الارق
constipation.jpg
6 الأغذية التي ستساعدك على اجتياز الامساك

نقطة (في الرأس)، سطر جديد؟

النوبات الدماغية الصغيرة، "نقطة" يجب التوقف عندها، لأن الآتي أخطر


تشير الدراسات إلى أن النوبات الدماغية الصغيرة هي حوادث مهمة وذات خطورة على صحة الانسان وحياته. لذا لا يجب تجاهل النوبات الصغيرة أو الاستخفاف بها، انما يجب التعمال معها على أنها من علامات التحذير لما هو أصعب منها.

النوبات الدماغية الصغيرة، أو النوبة الاقفارية العابرة (TIA- Transient Ischemic Attack) هي النوبات الدماغية التي تستمر لساعات أو حتى دقائق معدودة. تشير اخر الدراسات الى أن النوبات الاقفارية العابرة ما هي الا علامة من علامات التحذير للنوبات الدماغية الكبرى والتي قد تؤدي الى الوفاة. كما تشير الدراسات الى أن النوبات الاقفارية العابرة ترتبط بالوفاة المبكرة، وبمعدل حياة منخفض. احدى الدراسات أشارت الى أن توقع البقاء على قيد الحياة ينخفض بحوالي 20% بعد الاصابة بالنوبة الاقفارية العابرة.

من نتائج الدراسات المذكورة أعلاه يمكن القول أن النوبات الصغيرة، أي النوبات الاقفارية العابرة، هي حوادث مهمة وذات خطورة على صحة الانسان وحياته. لذا لا يجب تجاهل النوبات الصغيرة أو الاستخفاف بها، انما يجب التعمال معها على أنها من علامات التحذير لما هو أصعب منها.

أسباب النوبة الاقفارية العابرة

يؤدي انسداد عابر في الأوعية الدموية التي تصل للدماغ، للنوبة الاقفارية العابرة. طبعاً هناك أسباب عديدة لانسداد عابر في الأوعية الدموية. الا أن أبرز هذه الأسباب وأهمها هو الانسداد اثر خثرة دموية عابرة.

أعراض النوبة الاقفارية العابرة

لا تؤدي النوبة الاقفارية العابرة، أو النوبة الصغيرة، لضرر كبير ودائم للدماغ. كما انها لا تؤدي للوفاة. تُشبه أعراض النوبة الاقفارية العابرة أعراض النوبة الدماغية، أي ما يُعرف باسم السكتة الدماغية. ما هي هذه الأعراض وكيف تتأكدون من وجودها؟

  • الشعور المفاجئ باخدرار اليد، الرجل أو حتى الوجه. غالباً ما يكون الأمر نصفياً، أي في نصف واحد من الجسم.
     
  • الضعف المفاجئ في اليد، الرجل أو الوجه. في هذه الحالة أيضاً فان الأمر يكون نصفياً.
     
  • الارتباك المفاجئ.
     
  • فقدان الوعي المفاجئ.
     
  • عدم القدرة على الكلام.
     
  • التلعثم في الحديث.
     
  • عدم وضوح الرؤية المفاجئ.
     
  • عدم الرؤية بشكل مؤقت.
     
  • عدم القدرة على المشي أو فقدان التوازن المفاجئ.
     
  • الدوار المفاجئ الشديد.
     
  • السقوط المفاجئ اثر فقدان التوازن.

أعراض اخرى عديدة قد تظهر. قد تستمر الأعراض لمدة دقائق، أو ساعات. أما عن الفرق بين النوبة الاقفارية العابرة وبين النوبة الدماغية، فهو كون النوبة الدماغية تستمر وتؤدي لضرر دائم للدماغ. أما في حال النوبة الاقفارية العابرة، تستمر الأعراض لمدة لا تزيد عن 24 ساعة.

كثيراً ما يتم تجاهل أعراض النوبة الاقفارية العابرة، أو عدم التعرف على أعراضها. ذلك نظراً لسرعة ظهور الأعراض واختفائها.

"ما يقارب 40-50% من الأشخاص المصابين بالنوبة الاقفارية العابرة، سيصابون بالنوبة الدماغية. تكمن المشكلة في ظهور حوالي نصف هذه النوبات الدماغية خلال الأيام اللاحقة للنوبة الاقفارية العابرة. كما أن 10-15% من المرضى الذين يمرون بالنوبة الاقفارية العابرة، سيصابون بالنوبة الدماغية خلال أشهر معدودة."

النوبة الدماغية الخطر الدائم

ما يقارب 40-50% من الأشخاص المصابين بالنوبة الاقفارية العابرة، سيصابون بالنوبة الدماغية. تكمن المشكلة في ظهور حوالي نصف هذه النوبات الدماغية خلال الأيام اللاحقة للنوبة الاقفارية العابرة. كما أن 10-15% من المرضى الذين يمرون بالنوبة الاقفارية العابرة، سيصابون بالنوبة الدماغية خلال أشهر معدودة.

تعاملوا مع النوبة الاقفارية العابرة بجدية

يُمكن الحفاظ على نسبة البقاء اذا ما انتبه المرضى للنوبة الاقفارية العابرة. نظراً لأن أعراض النوبة الاقفارية عابرة، ولأنها لا تستمر لكثير من الوقت، فان معظم المصابين بها يُهملون الأعراض ولا يذهبون للطبيب. يُمكن تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة بعد التعرض للنوبة الاقفارية العابرة، في حال الانتباه للأعراض والتوجه للعلاج الطبي في الوقت المناسب. لذا ننصح كل من شكا أو يشكو من الأعراض المذكورة أعلاه، التوجه لأقرب مركز طبي.

طبعاً سيقوم الطبيب باختبارات عصبية جسدية، وقد يُجري بعض اختبارات الدم أو الاختبارات التصويرية لاستبعاد النوبة الدماغية. كما يساعد الأمر الطبيب على تشخيص سبب الأعراض، وتحديد العلاج المناسب. مع العلاج المناسب، فان خطورة النوبة الدماغية تقل بشكل ملحوظ.

كيف يجب علاج النوبة الاقفارية العابرة

اذا ما لاحظتم اعراض النوبة الاقفارية العابرة لديكم أو لدى أحد الأشخاص المحيطين بكم، عليكم التوجه للمساعدة الطبية. نظراً لأن السبب الرئيسي للنوبة الاقفارية العابرة هو تخثر الدم، فان العلاج يكون بالأدوية المضادة لتخثر الدم.

مواضيع متعلقة
لكل دواء داء.jpg
لكل دواء داء
استعراض لبعض الأدوية التي تؤثر على العظام...
coffee cup.jpg
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم
كيف يؤثر الكفائين على ضغم الدم؟ هل يتوجب...
cholesterol.png
تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول
نسبة الكولسترول لم تتغير منذ سنوات؟ فكروا...
shock.png
لكل داء دواء.. أو كهرباء
فائدة الصدمة الكهربائية لعلاج اضطرابات نظام...
coffee.png
دراسة عن القهوة: الكافيين يؤجل الكفن!
هل يرتبط شرب القهوة بانخفاض نسبة الوفيات؟
statins.jpg
حقيقة أدوية الستاتين
كريستور، ليبيتور، سيمفاكور وغيرها.. ما هي...
running.png
سلامة قلبك! طرق الوقاية من النوبة القلبية
سلامة قلبك! سبل الوقاية الكفيلة بتقليل خطر...
omega3.jpg
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد
اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من...
shutterstock_106529438.jpg
الحفاظ على ضغط الدم في رمضان!
لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من...