آلام الظهر

آخر تحديث 18/03/2017

آلام الظهر Back pain

آلام الظهر أحد أهم الأسباب التي قد تدفعك لزيارة الطبيب وواحدة من أهم مبررات التغيب عن العمل أو عن الدراسة. ألم الظهر سبب رئيسي للعجز Disability والإقعاد في مختلف أرجاء العالم.

يُصاب كل الناس تقريباً بآلام الظهر لمرة واحدة على الأقل خلال حياتهم وتتحسن بشكل عفوي عادةً في غضون أسابيع أو أشهر قليلة.

الألم في أسفل الظهر (والذي نسميه أحياناً بالألم القطني - Lumbar نسبة لوجود هذه الفقرات في العمود الفقري) شائع بشكل مميز، لكن يمكن أن تشكو من الألم في أي جزء من أجزاء الظهر – من أسفل العنق نزولاً إلى الوركين.

لا ترجع آلام الظهر عادةً إلى وجود مشاكل خطيرة، وتتحسن في العادة تلقائياً بمرور الوقت.

من الذين يصابون بآلام الظهر؟ (عوامل خطورة الإصابة بآلام الظهر)

يمكن أن يُصاب أي شخص بآلام الظهر، إلا أن هناك أموراً محددة تزيد خطورة أن تعاني من هذه المشكلة، مثل:

  • التقدم بالعمر: تزداد فرصة الإصابة بألم الظهر كلما تقدم بك العمر. ويمكن أن تعاني من آلام الظهر لأول مرة في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر.
  • قلة النشاط واللياقة الجسدية: آلام الظهر أكثر شيوعاً بين الأشخاص الخاملين قليلي الحركة.
  • زيادة الوزن: النظام الغذائي مرتفع السعرات الحرارية والغني بالدهون سوف يتسبب بزيادة وزنك. زيادة الوزن تسبب إجهاد الظهر، وهو ما ينتهي بالألم.
  • الوراثة: بعض أسباب آلام الظهر، مثل التهاب الفقار اللاصق ankylosing spondylitis (وهو أحد أنواع التهاب المفاصل التي تصيب العمود الفقري) لها أساس وراثي.
  • أمراض أخرى: تتسبب بعض أنواع التهابات المفاصل والسرطانات بآلام الظهر.
  • طبيعة العمل: يمكن أن تعاني من آلام الظهر إذا كان عملك يتطلب رفع أوزان أو دفعها أو جرّها. كما يمكن أن تشكو من آلام الظهر إذا كان ينبغي عليك الجلوس على مقعد طوال النهار دون أن تجد فرصة للوقوف.
  • التدخين: لن تأخذ الأقراص المتوضعة بين الفقرات كفايتها من المواد الغذائية لو كنت مدخناً. كما يمكن أن يتسبب السعال الناجم عن التدخين بآلام الظهر.

أعراض آلام الظهر وعلاماته

العرض Symptom هو شيء يشعر ويعاني المريض منه، بينما العلامة Sign هي شيء يكتشفه الآخرون (مثل الطبيب). فمثلاً يمكن أن يشكل الألم عرضاً، بينما يكون الطفح الجلدي علامة.

العرض الرئيسي في آلام الظهر (كما يشير اسم الحالة) هو الوجع أو الألم في أي مكان من الظهر، ويمكن أن ينزل أحياناً إلى الأليتين والساقين. يمكن أن يؤثر ألم الظهر على أجزاء أخرى من الجسم، بحسب الأعصاب المصابة.

تزول الأعراض والعلامات في معظم الحالات تلقائياً، في غضون مدة زمنية قصيرة.

يجب مراجعة الطبيب إذا ترافقت أي من الأعراض والعلامات التالية مع ألم الظهر:

  • فقدان وزن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى).
  • التهاب (تورم) الرقبة.
  • ألم الظهر المستمر – الذي لا يخف عند الاستلقاء أو الراحة.
  • نزول الألم إلى الساقين.
  • إصابة حديثة، ارتطام أو رض على ظهرك.
  • سلس البول Urinary incontinence، وهو تبول لاإرادي (ولو بكميات صغيرة).
  • صعوبة في التبول.
  • سَلَس البراز Fecal incontinence، وهو فقد التحكم في التبرز.
  • اخدرار في المنطقة التناسلية.
  • اخدرار حول الشرج.
  • اخدرار حول الأليتين.

أسباب آلام الظهر

لا يمكننا دوماً أن نحدد سبب ألم الظهر، لكن نادراً ما يرجع لسبب خطير. معظم حالات ألم الظهر تكون من النوع "غير المحدد non-specific" (أي لا يوجد سبب واضح)، أو "ميكانيكية mechanical" (أي ينشأ الألم من العظام أو المفاصل أو الأنسجة الرخوة في العمود الفقري أو حوله).

ألم الظهر غير المحدد

هذا النوع من ألم الظهر:

  • يخف أو يسوء بحسب وضعيتك – فمثلاً يمكن أن يخف عندما تجلس أو تستلقي.
  • يزداد سوءاً عادة عند الحركة – لكن من غير الحسن أن تتجنب تحريك ظهرك تماماً، لأن هذا سيجعل الأمور تزداد سوءاً.
  • يمكن أن يحدث فجأة أو على نحو تدريجي.
  • ينجم أحياناً عن وضعيات الجسم السيئة أو عن رفع الأثقال بشكل غير مناسب، لكنه يحدث غالباً دون وجود سبب واضح.
  • ممكن أن نعزوه لرضوض صغيرة، مثل الوثي Sprain (انشداد الأربطة) أو الإجهاد (انشداد العضلات).
  • يمكن أن يترافق مع شعور بالخمود أو الخمول.
  • يبدأ في التحسن بشكل تلقائي عادةً خلال أسابيع قليلة.

الاضطرابات الميكانيكية التي تسبب ألم الظهر

تشمل الأسباب التي تسبب هذا النوع من آلام الظهر:

  • انزلاق القرص الغضروفي الموجود بين الفقرات Slipped disc.
  • عرق النسا Sciatica (وهو تخريش العصب الوركي الذي يمر من أسفل الظهر إلى الساق).
  • التهاب الفقار اللاصق (وهو التهاب مفاصل طويل الأمد يصيب عادة العمود الفقري ويؤدي إلى التصاق بعض فقرات الظهر ببعضها ما يؤثر على مرونتها ويسبب تقوس الظهر والألم والتصلب في أسفل الظهر).
  • انزلاق الفقار Spondylolisthesis (وهو تحرك الفقرات إلى خارج موضعها).

نعالج هذه الحالات بشكل مختلف عن آلام الظهر غير المحددة.

حالات طبية خطيرة

يمكن أن يشكل ألم الظهر في حالات نادرة علامة على مشكلة خطيرة مثل:

  • كسر في فقرات العمود الفقري.
  • عدوى.
  • متلازمة ذنب الفرس Cauda equina syndrome (عند انضغاط أعصاب أسفل الظهر بشكل شديد).
  • السرطان.

أسباب آلام أعلى الظهر

مع أن آلام أعلى الظهر ليست اضطراباً شائعاً، إلا أنها قد تتسبب بانزعاج وألم مهم في حال حصولها. ترجع الغالبية العظمى من آلام أعلى الظهر إلى إحدى الأسباب التالية:

  1. التخريش العضلي Muscular irritation (آلام اللفافَة العضلية myofascial pain).
  2. خلل الأداء المفصلي Joint dysfunction.

التخريش العضلي المسبب لآلام أعلى الظهر

يتصل زنار الكتف مع لوح الكتف ومع الجزء الخلفي من القفص الصدري بعضلات كبيرة. تكون عضلات أعلى الظهر هذه عرضة للإصابة بالتخريش (ألم اللفافة العضلية) والذي يمكن أن يسبب الألم وصعوبة في تحريكها.

ينجم هذا التخريش العضلي عادة عن إصابات فرط الاستعمال (مثل الحركات التكرارية). يتسبب الإجهاد العضلي أو الإصابات الرياضية أو حوادث السيارات أو الإصابات الأخرى بألم ناجم عن التخريش العضلي.

خلل الأداء المفصلي المسبب لآلام أعلى الظهر

تتصل الأضلاع مع الفقرات في أعلى العمود الفقري بزوج من المفاصل يتصلان مع كل جهة من العمود الفقري. خلل أداء تلك المفاصل يمكن أن يسبب آلام أعلى الظهر.

أسباب آلام وسط الظهر

  1. يحدث ألم وسط الظهر بسبب رض أو إصابة مفاجئة، أو بسبب الإجهاد أو وضعية سيئة للجسم لمدة طويلة.
  2. السبب الأكثر شيوعاً لآلام وسط الظهر هو التخريش العضلي أو مشاكل أخرى في الأنسجة الرخوة. تحدث هذه المشكلة بسبب نقص القوة أو وضعية الجسم السيئة أو الجلوس الطويل على الكمبيوتر أو استعمال حقائب الظهر أو إصابات فرط الاستخدام (مثل الحركات التكرارية) أو الرض (مثل الإصابات المصعية في حوادث السيارات أو الإصابات الرياضية).
  3. أشارت إحدى الدراسات لوجود رابط بين تضيق النخاع الرقبي وبين آلام وسط الظهر.
  4. وسط العمود الفقري منطقة يشيع فيها نسبياً حدوث الاضطرابات الالتهابية والتنكسية والأيضية والورمية.
  5. يترافق ألم وسط الظهر مع هشاشة العظام في كثير من الأحيان.

أسباب آلام أسفل الظهر

  1. الإجهادات Strains: يمكن للعضلات في الظهر أن تتمدد أو تتمزق بسبب الحركة الزائدة. وتتضمن الأعراض الألم والتيبس في أسفل الظهر بالإضافة لحدوث تشنجات.
  2. إصابة القرص الفقري Disc Injury: القرص الفقري معرض للإصابات، وتزداد الخطورة مع التقدم بالعمر. قد تُصاب الناحية الخارجية للقرص بالتمزق أو الانفتاق. يحدث فتق القرص الفقري (أو ما نسميه أيضاً بالانزلاق الغضروفي أو الديسك) عندما يندفع الغضروف المحيط بالقرص الفقري باتجاه النخاع الشوكي أو الجذور العصبية. فيتسبب هذا بانضغاط الجذور العصبية في مكان خروجها من النخاع الشوكي أو أثناء مرورها بين الفقرات. يحدث الانزلاق الغضروفي فجأة عادةً بعد رفع وزن ثقيل أو ثني الظهر.
  3. عرق النسا Sciatica: قد يحدث عرق النسا عند الإصابة بفتق القرص الفقري إذا ضغط القرص على العصب الوركي (وهو أطول عصب في الجسم ينزل من أسفل الظهر إلى القدم)، لذلك يمكن أن يتسبب عرق النسا بالإضافة إلى ألم أسفل الظهر بألم في الساق والقدم.
  4. التضيق الشوكي Spinal Stenosis: يحدث التضيق الشوكي عند الإصابة بتضيقات في العمود الفقري، الأمر الذي يضغط على النخاع الشوكي والجذور العصبية. ترجع التضيقات الشوكية إلى تنكسات الأقراص بين الفقرات.  
  5. الانحناءات الشاذة في العمود الفقري Abnormal Spine Curvatures: الجَنَف scoliosis والحُداب kyphosis والقَعَس lordosis هي اضطرابات تتسبب بحدوث انحناءات شاذة في العمود الفقري. هذه اضطرابات خلقية ونشخصها عادة عندما يكون المريض طفلاً أو مراهقاً.

حالات أخرى

هناك حالات أخرى تتسبب بألم أسفل الظهر من مثل:

  1. التهاب المفصل.
  2. الألم الليفي العضلي fibromyalgia
  3. التهاب الفقار spondylitis
  4. تنكس الفقار spondylosis

ما هو الفرق بين ألم الظهر الحاد وألم الظهر المزمن؟

يبدأ الألم الحاد بسرعة ويستمر لأقل من 6 أسابيع، وهو النوع الأكثر شيوعاً من آلام الظهر. قد يحدث الألم الحاد بفعل أمور مثل الوقوع أو التعثر أثناء ممارسة الرياضة أو رفع شيء ثقيل. يستمر الألم المزمن لأكثر من 3 أشهر وهو أقل شيوعاً.

تشخيص وفحوصات آلام الظهر

ما لم تكن غير قادر أبداً على التحرك، سوف يجري الطبيب فحصاً لمدى قدرتك على الحركة ولوظائفك العصبية، وسوف يقوم بجس جسمك كي يحدد منطقة الانزعاج. قد يطلب منك الطبيب اجراء فحوصات بولية ودموية لمعرفة فيما إذا كان الألم يرجع لعدوى أو لاضطراب جهازي آخر.

تفيدنا الأشعة السينية (X- Ray) في كشف وجود عظام مكسورة أو عيوب أخرى في الهيكل العظمي. وتساعدنا أحياناً في تشخيص مشاكل الأنسجة الضامة. قد يكون من الضروري اللجوء إلى التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) من أجل الكشف عن الأنسجة الرخوة أو تضرر القرص الفقري. نستخدم الأشعة السينية وتقنيات التصوير الأخرى من أجل تأكيد سبب الأعراض ولتفحص النتائج من أجل تحديد مصدر الألم. كما تفيد تقنيات التصوير في حالات الرض المباشر على الظهر، أو ألم الظهر المترافق مع حمى، أو الضعف والاخدرار في الأطراف. قد يطلب الطبيب إجراء تخطيط العضل الكهربائي Electromyogram -EMG  في حال الشك بتضرر عضلي أو عصبي.

علاج آلام الظهر

يعتمد علاج ألم الظهر على النوع الذي يصيبك. فألم الظهر الحاد يتحسن عادة دون أي معالجة، إلا أن المريض قد يرغب بتناول السيتامول (أو ما يسمى الباراسيتامول - Paracetamol) أو الأسبرين (Aspirin) أو الآيبوبروفين (Ibuprofen)لتخفيف انزعاجه. ولا نستخدم التمارين الرياضية أو الجراحة لعلاج ألم الظهر الحاد.

وهنا قائمة بأهم علاجات آلام الظهر المزمنة:

الكمادات الحارة أو الباردة

بإمكان الكمادات الحارة أو الساخنة أن تخفف الأوجاع وتيبس الظهر. تخفف السخونة التشنجات العضلية والألم، وتساعد البرودة على تخفيف التورم والألم العميق المسبب للخدر. يمكن أن تخفف الكمادات الحارة والباردة الألم، لكن هذه الطريقة لا تعالج سبب آلام الظهر.

تمارين لتخفيف آلام الظهر

تشمل التمارين المُخصصة لعلاج آلام الظهر توليفة من الأنواع التالية من التمارين:

تمارين الشد لعلاج آلام الظهر (التمطيط Stretching)

يساعد الشد او التمطيط المناسب للعضلات بالتوازي مع التمارين الفعالة في الحفاظ على سعة حركة طبيعية ويريح العضلات التي تعاني من ضمور عدم الاستخدام (انكماش في العضلات بسبب عدم الاستخدام) أو من التشنجات الناجمة عن سوء وضعية الجسم أو الخلل العصبي. يفضل دوماً أن يتبع المريض برنامج تمارين تمطيط مخصص له وضعه اختصاصي المعالجة الجسدية. وكقاعدة عامة يجب على المرضى الذين يعانون من ألم أسفل الظهر أن يركزوا على تمطيط عضلات أسفل الظهر وعضلات البطن والوركين والساقين.

تمارين التثبيت الديناميكية Dynamic stabilization exercises

تشمل استعمال عدد مختلف من التمارين ويمكن أن تتضمن استخدام كرات التمرين أو أجهزة التوازن أو تمارين تثبيت محددة. الغاية من تمارين التثبيت الديناميكية هي تقوية عضلات العمود الفقري الثانوية ودعم العمود الفقري بسعات حركة متنوعة.

تمارين تقوية المركز Core strengthening exercises

وهي تمارين خاصة لتقوية عضلات البطن وعضلات أسفل الظهر من أجل تأمين حزام عضلي قوي حول العمود الفقري. وتتضمن تلك التمارين:

  • التقوية العضلية المخصصة، مثل  "الجلوس والوقوف"، تمارين المعدة، الآلات البطنية، رفع الأرجل.
  • تمارين أسفل الظهر (فرط التمديد hyperextensions)، والتي يمكن القيام بها بمساعدة آلات أو ببساطة بالاستلقاء على البطن ورفع الصدر ببطء عن الأرض.

أدوية علاج آلام الظهر

هنا نذكر أهم أنواع الأدوية المُستخدمة لعلاج آلام الظهر:

  • المسكنات Analgesic medications أدوية تُصرف من دون وصفة طبية مثل السيتامول والأسبرين أو باقي المسكنات الموصوفة.
  • المسكنات الموضعية هي كريمات ومراهم ودهون تُفرك على الجلد فوق المنطقة المؤلمة.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) أدوية تسكن الألم وتخفف التورم. تضم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أدوية تُصرف دون وصفة مثل الإيبوبروفين ibuprofen والكيتوبروفين ketoprofen ونابروكسين الصوديوم naproxen sodium. يمكن أن يصف الطبيب أدوية أخرى أقوى من هذه المجموعة.
  • قد يصف الطبيب مرخيات عضلية Muscle relaxants أو بعض مضادات الاكتئاب لبعض أنواع آلام الظهر.

التعديلات السلوكية Behavior Changes

سوف يعلمك الطبيب كيف تقوم برفع الأثقال وجرها ودفعها دون أن تجهد ظهرك. كما يفيدك القيام بتعديلات على طريقة تمرنك والاسترخاء والنوم على تسكين ألم الظهر. علاوة على أن تناول نظام غذائي صحي والاقلاع عن التدخين سوف يفيدك أيضاً.

الحقن لعلاج الام الظهر

يمكن أن يصف الطبيب حقن ستيروئيدات أو حقن مخدرة من أجل تسكين الألم.

علاج آلام الظهر بالطب البديل

عندما يصبح ألم الظهر مزمناً أو عندما لا تجدي المعالجات الأخرى نفعاً في علاج آلام أسفل الظهر، يمكنك تجريب الطب البديل لعلاج الحالة. أكثر علاجات الطب البديل شيوعاً هي:

  • المعالجة اليدوية Manipulation. يستخدم المحترفون أيديهم من أجل تعديل أو تمسيد العمود الفقري أو الأنسجة المحيطة.
  • التنبيه العصبي الكهربائي عن طريق الجلد (Transcutaneous electrical nerve stimulation - TENS). يرسل صندوق صغير نضعه فوق المنطقة المؤلمة نبضات كهربائية خفيفة إلى الأعصاب.
  • المعالجة بالإبر الصينية Acupuncture. يستخدم هذا العلاج الصيني التقليدي إبراً رفيعة من أجل تسكين الألم واستعادة الصحة. تكون المعالجة بالوخز فعالة إذا استخدمناها كجزء من خطة علاجية شاملة.
  • الضغط الإبري Acupressure. يطيق المعالج في هذا النوع من العلاج ضغطاً على أماكن معينة من أجل تسكين الألم.

الجراحة لعلاج آلام الظهر

يحتاج بعض المرضى لعمل جراحي لعلاج ألم الظهر. فإذا كان عندك ألم ظهر لا يلين يترافق مع ألم ينتشر إلى الساق أو ضعف عضلي مضطرد حاصل بسبب انضغاط عصبي، فيمكن أن تستفيد من الجراحة. تكون الجراحة مطلوبة عادةً للألم المترافق مع اضطرابات بنيوية، مثل تضيق النخاع الشوكي أو فتق القرص الفقري والذي لا يشفى على العلاجات الأخرى. 

علاج آلام الظهر بالأعشاب

يوجد العديد من العلاجات العشبية الفعالة في تسكين آلام الظهر، وهنا نذكر أهمها:

صبر الألوفيرا Aloe Vera

يستخدم الألوي فيرا عادة لتسكين آلام الظهر المرافقة لالتهابات المفاصل. تأتي هذه العشبة على شكل سائل يمكن شربه كعصير. ويمكن استخدام عصارة النبات مباشرة وتدليك المنطقة المصابة بها.

اللبان Boswellia

هذه العشبة لها خواص مضادة للالتهاب قوية وتحصر مواد التهابية اسمها الانترلوكينات. تستخدم هذه العشبة غالباً على شكل أقراص فموية، ويوجد منها كريمات يمكنك دهن المنطقة المصابة بها.

مخلب القط Cat’s Claw

تساعد الخواص المضادة للالتهاب لهذه العشبة على تخفيف التورم الأمر الذي بدوره يسكن الألم. تستجيب الآلام الحاصلة بسبب التهاب المفاصل والتهاب المفصل الحرقفي جيداً على هذه العشبة.

اليوكاليبتوس Eucalyptus

يساعد اليوكاليبتوس عند استخدامه موضعياً على تخفيف آلام الظهر. يحوي اليوكاليبتوس مادة اسمها التانيس tannins التي تعمل على تسكين الألم عن طريق تخفيف الالتهاب والتورم المرافق.

الزنجبيل Ginger

تساعد هذه العشبة على تسكين الألم بفضل ما تملكه من خواص مضادة للالتهاب. تفيد هذه العشبة أكثر في آلام الظهر الناجمة عن حالات التهابية.

علاج آلام أسفل الظهر

يعتمد علاج آلام أسفل الظهر على التاريخ المرضي للمريض وعلى نوعه وعلى شدة الأعراض. تتحسن الغالبية العظمى من آلام أسفل الظهر في غضون ستة أسابيع من دون جراحة. تشكل التمارين الرياضية جزءاً من علاج آلام أسفل الظهر دوماً.

إذا استمر الألم أو تدهور فيمكننا أن نوصيك بالعلاجات التالية:

  1. الراحة: يسمح إيقاف النشاط لأيام قليلة للأنسجة العضلية والجذور العصبية بالالتئام.
  2. الكمادات الحارة والباردة: تساعد المعالجة بالسخونة و/أو البرودة على تسكين معظم أنواع آلام أسفل الظهر.
  3. الأدوية: تستطيع في حال معاناتك من آلام أسفل الظهر تناول أحد المسكنات التي توصف دون وصفة على شكل أقراص أو دهون، مثل السيتامول أو الأسبرين أو الإيبوبروفين.
  4. التمرين: التمرين حجر أساسي في أي خطة علاج لآلام أسفل الظهر. تتألف خطة التمارين عادة من ثلاثة مكونات: الآيروبيك والتمطيط والتقوية.

علاج آلام أعلى الظهر

يستجيب علاج أعلى الظهر الناجم عن التخريش العضلي بشكل جيد على العلاجات اليدوية manual treatments من مثل:

  1. التمارين: المعالجة الجسدية الفاعلة والمنفعلة.
  2. العلاج بتقويم العمود الفقري.
  3. المعالجة بالتدليك.
  4. المعالجة بالإبر الصينية.

المعالجات الدوائية مفيدة أيضاً، فالالتهاب يشكل أحد مكونات التخريش العضلي. لذلك يصف الطبيب أحد مضادات الالتهاب ( مثل الإيبوبروفين أو مثبط COX-2) لتخفيف الالتهاب.

تتضمن علاجات آلام أعلى الظهر العائدة لخلل الأداء المفصلي العلاجات اليدوية من أجل المساعدة على تحريك المفصل وتخفيف الانزعاج.

كيفية التخلص من آلام الظهر والوقاية منه

تساعدك النصائح التالية على تسكين آلام الظهر وتعجل من تعافيك:

  1. حافظ على نشاطك على قدر الإمكان وحاول أن تواصل فعالياتك اليومية – هذه من أهم الأمور التي تستطيع القيام بها، لأن الراحة لمدة طويلة سوف تجعل الألم يتدهور.
  2. التمارين والتمطيطات المخصصة لآلام الظهر. كما تساعدك نشاطات أخرى مثل المشي والسباحة واليوغا.
  3. تناول مسكنات مضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين.
  4. استخدم الكمادات الحارة والباردة لتسكين سريع وقصير الأجل.

ويفيدك أيضاً أن تحافظ على روحك المعنوية مرتفعة وأن تتذكر أن آلام الظهر تزول تلقائياً عادة في غضون أسابيع قليلة.

من قبل طب تايم 18/03/2017
المصادر

Medical News Today (medicalnewstoday.com): Back pain: Causes, symptoms, and treatments, Feb, 2017

NHS: Back pain, Jan, 2017

National Institutes of Health (NIH): What Is Back Pain? Fast Facts: An Easy-to-Read Series of Publications for the Public, Nov, 2014

Spine Health, spine-health.com: All About Upper Back Pain, Apr, 2002