الحبل المنوي

الحبل المنوي

الحبل المنوي هو مبنى طولي يمتد من والى الخصيتين، ويعلق الخصيتين داخل كيس الصفن (Scrotum). يمتد الحبل المنوي على طول القناة الأربية (Inguinal Canal) – القناة التي تقع بين الفخذ وبين أسفل البطن. يحوي الحبل المنوي عدة مبان لها علاقة بالخصية، كالأوعية الدموية والأعصاب.

عدة طبقات تلف الحبل المنوي، ولها اهمية تشريحية ووظيفية:

·  اللفافة المنوية الداخلية (Internal Spermatic Fascia): الطبقة الداخلية المبطنة للحبل المنوي.

·  لفافة العضلة المشمرة (Cremasteric Fascia): الطبقة الوسطى التي تحوي العضلة المشمرة (Cremasteric Muscle).

·  اللفافة المنوية الخارجية (External Spermatic Fascia): الطبقة الخارجية المغلفة للحبل المنوي.

وهي ألياف عضلية امتدادية لعضلات جدار البطن. تقوم العضلة المشمرة برفع الخصية الى الأعلى داخل كيس الصفن (ومن هنا اسمها- المشمرة) عند تعرض الخصية لبيئة باردة. يهدف الأمر للحفاظ على درجة الحرارة الملائمة لعمل الخصية. حيث أن انتاج الحيوانات المنوية يتم في درجة حرارة حوالي 35-36  درجة مئوية، لذا من المهم الحفاظ على هذه الدرجة والعضلة المشمرة هي احدى الوسائل لذلك. كما أن تقلص العضلة المشمرة يتم خلال الممارسات الجنسية، وترتفع الخصيتين نحو الجسم لحمايتهما من الاصابة. غالباً ما تتقلص العضلة المشمرة بالتناسق مع عضلة كيس الصفن، والتي تؤدي لرفع الخصيتين في ذات الظروف.

يحوي الحبل المنوي الأعضاء أو المبان التالية:

·  الأسهر (Ductus Deferens).

·  شريان الخصية / الشريان الخصوي (Testicular Artery).

·  شريان الأسهر (Artery Of Ductus Deferens): يمتد من الشريان الخصوي أو شريان المثانة ويمد الأسهر بالدم.

·  شريان العضلة المشمرة (Cremasteric Artery): يمتد من شرايين جدار البطن.

·  أوردة الخصية.

·  أعصاب الأسهر وأعصاب العضلة المشمرة.

الأسهر (Ductus Deferens/ Vas Deferens) هو أنبوب طويل يمتد من البربخ نحو الحويصلات المنوية (Seminal Vesicles) ويقوم بنقل الخلايا المنوية خلال القذف. يعد الأسهر استمراري للبربخ. يتميز جدار الأسهر بسمكه وكثرة العضل فيه، بحيث يصبح جوفه دقيقاً. يبدأ الاسهر من ذنب البربخ، ويصعد نحو الحبل المنوي ويمر به حتى جانب البطن. من هناك ينتقل الاسهر الى الحوض ويصل الحويصلات المنوية حيث يتصل بأنبوبها، ويشكلان القناة الدافقة (Ejaculatory Duct) وهي القناة التي تقذف السائل المنوي نحو الاحليل. قبل اتحاد الاسهر بقناة الحويصلات المنوية، فانه يتسع ويشكل أمبولة الاسهر (Ampulla Of Ductus Defrens).

شريان الأسهر (Artery Of Ductus Deferens) هو الشريان الذي يمد الاسهر بالدم، ويتفرع من الشريان الخصوي أو من شريان المثانة. أما الصرف الوريدي للاسهر فهو من خلال أوردة صغيرة تصب مباشرةً في وريد الخصية، وأحياناً في أوردة البروستاتة.

11/08/2013