العينين والشمس

غالبا ما نتحدث عن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (UV) ولسنا على وعي تام ان الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للعينين خطيرة جدا .هل تعلمون ان قضاء يوما كاملا تحت أشعة الشمس دون نظارات شمسية او حتى النظر لفترة قصيرة باتجاه الشمس بإمكانه ان يسبب أضرارا للعينين؟

العينين والشمس
الأشعة الفوق بنفسجية (UV) على اختلاف مصادرها سواءا كانت صادرة عن الشمس او عن مصدر صناعي ضوئي فاضرارها كثيرة لصحة الجفن ولخلايا سطح العين ،القرنية وحتى الشبكية . 
 
 
الأشعة الفوق بنفسجية (UV) 
 
تتركب الأشعة الفوق بنفسجية من شعاعين غير مرئيين ،حيث يكثر اختراق هذه الأشعة لطبقة الأوزون في الفترة الاخيرة لذلك ترتفع نسبة هذه الإشعاعات على مستوى الكرة الأرضية. 
 
هناك ثلاثة انواع لهذه الأشعة : 
UVA وUVB وهما نوعان من الأشعة التي بإمكانهما ان يسببان ضررا للعينين النظر، اما النوع الثالث وهو UVC  فهو لا يشكل خطرا صحيا لانها تمتص  بواسطة طبقة الأوزون. 
 
تسبب أشعة ال UVB ضررا للقسم الأمامي من العين بينما تسبب أشعة ال UVA ضررا للقسم الداخلي من العين والخلفي ايضا وبهذا تسبب ضررا للشبكية. 
 
تنبثق الأشعة الفوق بنفسجية من مصادر صناعية ،من أسرة التسفع، اجهزة تجفيف طلاء الأظافر ،اجهزة اللحام وأجهزة الليزر ايضا . 
 
ما هي المخاطر التي تسببها الأشعة الفوق بنفسجية ؟
 
إليكم أعزائي القراء بعض الأضرار المعروفة : 
 
Photokeratitis العمى الثلجي 
 
يصيب العمى الثلجي العينين نتيجة التعرض القصير للأشعة الفوق بنفسجية ، وأعراضه أوجاع في العينين ،الإحساس بوجود جسم غريب بالعينين، حساسية للضوء،عادة ما يكون التأثير لهذه الظاهرة مؤقتا ولكنه احيانا يسبب الضرر الجسيم للرؤية . 
 
كيف نصاب بالعمى الثلجي ؟ 
 
تصاب العينين بالعمى الثلجي نتيجة قضاء وقت طويل على شاطئ البحر او تحت أشعة الشمس المباشرة ،تحت أشعة سرير التسفع ،حيث تتعرض العينين للأشعة الفوق بنفسجية لفترة طويلة. 
 
Solar Rethinopathy
 
وهو ضرر ناجم عن التعرض المستمر للأشعة الفوق بنفسجية ، رغم ان عدسة العين تمتص غالبية الأشعة الفوق بنفسجية لحماية العين ولكن التعرض المستمر لهذه الأشعة تضعف من الحماية الطبيعية للعين كما وبإمكانها التسبب بحروق بشبكية العين ،الذي يرى على شكل بقعة مؤقتة او ثابتة. 
 
من المفضل عدم التحديق مباشرة بالشمس حتى لفترة قصيرة ، فالتعرض الدائم والمتوالي لأشعة الشمس الفوق بنفسجية يسبب ضررا مع الوقت لخلايا العينين.
تشير الأبحاث الطبية الا ان التعرض الدائم للأشعة الفوق بنفسجية يزيد من احتمال الإصابة بأمراض كثيرة منها ، سرطان الجلد في منطقة الجفون ،الساد cataract ، وغيرها من الأمراض . 
 
علينا ان نحمي أعيننا من أشعة الشمس المباشرة الفوق بنفسجية وخاصة الفئات التالية : 
 
الاطفال تحت سن العاشرة ،الذين بإمكانهم الإصابة  بضرر جسيم بالعيون نتيجة التعرض الدائم للشمس ، لذا من المفضل ان نشتري لأطفالنا النظارات الشمسية الواقية 
 
أشخاص ذوي اضطرابات في الشبكية 
 
بعد اجراء عملية الساد او الكتاراكت cataract 
 
الأشخاص الذين يتناولون أدوية تزيد من حساسية أعينهم للشمس والأشعة 
 
الأشخاص ذوي العيون الفاتحة اللون . 
 
 
ما هي وسائل الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية ؟ 
 
شراء ولبس نظارات شمسية واقية ومناسبة 
عدم التعرض للشمس لفترة طويلة ما بين الساعات الصباحية العاشرة حتى الرابعة بعد الظهر . 
عدم استخدام الأشعة الفوق بنفسجية داخل الأماكن المغلقة للزينة مثل البيوت والقاعات وغرف النوم . 
إغلاق العينين عند مواجهة أشعة فوق بنفسجية ،فافراز الدمع وإغلاق العينين هما ردا فعل طبيعيين وقائيين من هذه الأشعة الضارة . 
 

 

16/08/2017