التجميل في طبّ الأسنان: الحصول على ابتسامة أنيقة

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

"الابتسامة هي أقصر طريق بين شخصين": الابتسامة تساعد فعلًا على بناء العلاقات وهي من أهمّ العوامل التي تؤثّر على الشعور بقيمة الذات. ترغبون بتحسن مظهر ابتسامتكم؟ علاجات الأسنان التجميليّة تساعدكم على تحقيق هذه الغاية بسرعة وبسلامة

التجميل في طبّ الأسنان: الحصول على ابتسامة أنيقة

مظهر وجمال الفم والأسنان لا يقلّان أهميّة عن صحّة الفم والأسنان. هذا الأمر يشغل الكثيرين من مختلف الأعمار ومن مختلف الفئات. وجود مشكلة جماليّة في مظهر الأسنان، والتي تظهر أثناء الابتسامة، تضرّ بالتصوّر الذاتي لدى الكثيرين وتؤدّي إلى فقدان الثقة وأحيانًا - عن غير وعي - إلى الانعزال والاختباء.

الابتسامة الأنيقة تتعلّق بلون الأسنان وشكلها، وتتعلّق أيضًا بتناسق الابتسامة نفسها. يمكن تصميم كلّ هذه الأمور من جديد وذلك من خلال سلسلة علاجات تجميليّة بسيطة، تمكّن أشخاصًا كثيرين ومن مختلف الأعمار من إظهار ابتسامتهم للآخرين دون محاولة لإخفائها.

كيف يمكن علاج لون الأسنان؟

الابتسامة الأنيقة تبدأ من الأسنان البيضاء أوّلًا. هناك عادات مثل: التدخين، شرب القهوة أو الاهتمام بشكل خاطئ بصحّة الأسنان والفم، قد تضرّ بلون الأسنان وتجعلها تميل إلى الاصفرار أو تجعلها غامقة أو تبدو متّسخة. هناك طريقتان أساسيّتان لتحسين لون الأسنان.

تبييض الأسنان: يمكن الحصول على أفضل النتائج من خلال تبييض الأسنان المدمج: يزور المتعالِج العيادة لتلقّي علاجين أو ثلاثة، إذ يتمّ هذا العلاج بواسطة الضوء الفوق بنفسجي واستعمال مواد خاصة، إلى أن يتمّ الحصول على اللون المرغوب.

عند انتهاء العلاجات، يحصل المتعالِج على طقم علاج للاستعمال البيتي، إذ يشمل هذا الطقم صفائح تمّ تحضيرها في المختبر خصّيصًا لأسنان المتعالِج، وهي أقلّ قوّة من تلك المستعملة في العيادة. مرّة في الأسبوعين، يجب على المتعالِج أن يضع المادّة داخل هذه الصفائح وأن يركّبها على الأسنان لمدّة ساعة تقريبًا. بهذا الشكل، يتمّ الحفاظ على النتيجة التي توصّل إليها في العيادة لوقت أطول.

قشور الأسنان: غطاء خارجي يتمّ إلصاقه على سطح الأسنان الأماميّة، وهي مصنوعة من انواع مواد مختلفة: كومبونير، خزف، زركونيوم وغيرها. للقشور عدّة ألوان، لكي تتلاءَم مع لون بقيّة الأسنان ويبدو مظهرها طبيعيًا قدر الإمكان. عند إلصاق القشور، يجب إزالة طبقة معيّنة من الأسنان.

يمكن الدمج بين هذين العلاجين وتبييض الأسنان قبل تركيب القشور وذلك للحصول على مظهر أفضل واجمل قدر الإمكان.

أيّ علاجات تجميليّة تحسّن شكل الأسنان؟

يتأثّر شكل الأسنان من حجمها، من الفراغات الموجودة بينها ومن طريقة نموّها - بشكل مستقيم أو ملتوٍ، ومن الانحراف أو الكسور في مبنى الأسنان. هناك عدّة أنواع من العلاجات التجميليّة التي تساعد على التخلّص من هذه المشاكل.

تقويم الأسنان: يمكن اليوم تقويم الأسنان بواسطة أدوات شفّافة تحقّق نتائج ممتازة خلال وقت فقصير وهي غير مرئيّة للعين. هذا الأمر يمكّن الأشخاص البالغين أيضًا من تلقّي هذه العلاجات دون قلق او إحراج.

التلبيسات والقشور: لسدّ الفراغات الموجودة بين الأسنان أو لتحسين شكلها، يمكن أيضًا استخدام التلبيسات او القشور. يجب الأخذ بالاعتبار أنّه حتى جيل 22-21، الفكّ لا يزال في مرحلة التطوّر، لذلك ليس من المفضّل استعمال التلبيسات الثابتة، بل يمكن استعمال قشور كومبونير. في جيل متقدّم أكثر، يمكن صنع تلبيسات من الزركونيوم، وهي تلبيسات ملائمة للحالات التي تكون فيها الفراغات بين الأسنان الأماميّة كبيرة، أو تلبيسات معدنيّة وهي ملائمة للحالات المشابهة في الأضراس. يمكن استعمال التلبيسات المذكورة أعلاه و"إغلاق" الفراغات الموجودة بين الأسنان الأماميّة بواسطتها.

كيف يمكن للعلاجات التجميليّة في مجال طبّ الأسنان أن تصلح الابتسامة "المعوجّة"؟

هناك حالات معيّنة تبدو فيها الابتسامة معوجّة او غير متناسقة. عمليًا، يبدو الأمر كذلك بسبب وجود فروقات كبيرة بحجم الأسنان. استعمال القشور يتيح إمكانيّة الموازنة بين حجم الأسنان، ممّا يجعل الابتسامة تبدو مستقيمة ومتناسقة.

ما الفرق بين قشور الأسنان المختلفة؟

قشور كومبونير هي قشور فوريّة، يتمّ إلصاقها على الأسنان، وغالبًا ما تصمد لمدّة 6-5 سنوات. في بعض الحالات، قد يتغيّر لونها بعد الإلصاق، ممّا يحتاج إلى تبديلها. كما وأنّه خلال عمليّة تحضير الأسنان للقشور، يجل إزالة طبقة من الأسنان. لكن في قشور كومبونير، هذه الطبقة تكون رقيقة ولا تلحقّ أضرارًا كبيرة بالأسنان.

القشور الخزفيّة تعتبَر أقوى وأعلى جودة، وتصمد لفترات اطول ولا تغيّر من لونها. مع ذلك، تكلفة هذه القشور أعلى، وتجهيز الأسنان لإلصاق القشور قد يلحق ضررًا أكبر بقليل للأسنان.

يمكن إلصاق كلّ انواع القشور على الأسنان السليمة فقط. بشكل عام، لا يمكن إلصاق القشور على الأسنان المحشوّة.

 

كيف يتمّ اختيار العلاج اللازم لكلّ متعالِج؟

من أجل ملاءَمة العلاجات اللازمة لكلّ متعالِج، يتمّ تحديد جلسة مع طبيب الأسنان لتنسيق التوقّعات. في هذه الجلسة، يفهم الطبيب ممّا يشكو المتعالِج في الوضع الحالي، وماذا يرغب بتحسينه. تنسيق التوقّعات يتمّ على الصعيد الطبي وعلى الصعيد المادّي أيضًا، وعليه يتمّ بناء سلسلة العلاجات المطلوبة.

بناء سلسلة العلاجات يتمّ من خلال برنامج محوسب إذ يتمّ إدخال كلّ المعطيات ومقاسات وجه المتعالِج، فيعرض البرنامج صورًا توضيحيّة لخطّ الابتسامة الأمثل. بحسب العلاجات التي يختارها المتعالِج، يعطيه البرنامج توقّعًا دقيقًا ومحدّثًا عن النتائج النهائيّة.

ملخّص: للحصول على أفضل ابتسامة، يجب الاهتمام بلون الأسنان وشكلها وبمظهر الابتسامة. وذلك من خلال بعض الوسائل التجميليّة مثل: تقويم الأسنان، تبييض الأسنان، استعمال التلبيسات أو القشور. لكي يفهم المتعالِج ماذا ستكون نتيجة العلاجات ويقرّر أيّ علاج سيختار، يمكن استعمال برنامج محوسب يتمّ إدخال المعطيات ومقاسات الوجه إليه، فيعطي صورة توضيحيّة للابتسامة الأفضل للمتعالِج.

د. إيرينا زيلبرشر تملك خبرة سنوات طويلة في طبّ الأسنان، تستقبل المتعالِجين في عيادة أسنان د. زيلبرشر في زخرون يعكوف. تقدّم العيادة علاجات جراحيّة للأسنان والفكّ وعلاجات لأمراض اللثة.

موقع  zap doctors.

28/01/2020