الصفيحة الجراحيّة: الطريقة الأفضل لزراعة الأسنان

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

كثيرًا ما يواجه الأطبّاء خلال زراعة الأسنان مشاكل عديدة مثل موضع الغروز، تقارب الأسنان والزوايا الصعبة. نتيجة لذلك، قد يصبح التعافي والتأهيل من بعد الزراعة أمرًا معقّدًا. في بعض الأحيان، تكون هاك حاجة لإجراء الزراعة مرّة أخرى. الصفيحة الجراحيّة تتيح المجال لحفر مكان الغروز بشكل دقيق ووضعها في مكانها بالشكل الأفضل.

الصفيحة الجراحيّة: الطريقة الأفضل لزراعة الأسنان

أحد أهمّ التجديدات في مجال زراعة الأسنان هو الصفيحة الجراحيّة، وهي حلّ ناجع وموثوق للتغلّب على العديد من الصعاب التي واجهها أطبّاء الأسنان حتى الآن. تساعد الصفيحة الجراحيّة على تركيب الغروز، إدخالها في مكانها الصحيح بدقّة والحفاظ على الفراغ الملائم بينها. كما وأنّها تحسّن من جودة التعافي والنتائج النهائيّة.

ما هي الصفيحة الجراحيّة؟

عمليًا، الصفيحة الجراحيّة عبارة عن قالب محوسب للفكّ، يُطبع بتقنيّة ثلاثيّة الأبعاد ويستخدَم لإدخال غروز الأسنان.

قبل البدء باستخدام الصفيحة الجراحيّة، تمّ إدخال الغروز بشكل يدوي حرّ، بالاعتماد على الصور والتخطيط المسبق من قِبل الطبيب. إدخال الغروز بهذه الطريقة كان معقّدًا جدًا. وفي العديد من الأحيان، لم يتمّ حفر مكان الغروز وفقًا للتخطيط. نتيجة لذلك، كان يتمّ تركيب العرز، لكن كانت هناك صعوبة في عمليّة التعافي وإعادة التأهيل، بالأخصّ في حالات تقارب الأسنان من بعضها البعض أو في الحالات التي كانت تقتضي فيها الحاجة لحفر مكان الغروز بزوايا صعبة.

الصفيحة الجراحيّة تحلّ هذه المشاكل، ويضمن للمعالِج والمتعالِج أنّ الغرز سيدخل تمامًا إلى مكانه الملائم. نتيجة لذلك، تكون عمليّة التعافي أكثر جودةً واستقرارًا.

كييف تتمّ زراعة الأسنان بواسطة الصفيحة الجراحيّة؟

في المرحلة الأولى، يتمّ إجراء فحص منطقة داخل الفم لدى المتعالِج، وقياس كلّ مبنى الفكّ كوحدة واحدة، وكلّ سنّ على انفراد، من أربعة اتّجاهات، بما في ذلك كميّة العظم المتواجدة في الفكّ.

يقوم الطبيب بتخطيط زراعة الأسنان وفقًا للصورة الثلاثيّة الأبعاد التي يحصل عليها (موضع الغروز، زاوية الحفر، الفراغات بين الغروز وما إلى ذلك). يرسل الطبيب البرنامج مع النتائج الأوّليّة إلى مختبر خاص.

في المختبر، يتمّ طباعة الصفيحة الجراحيّة، وهي عبارة عن قالب لإجراء الزراعة. من أبرز أفضليّات الصفيحة الجراحيّة هي الثقوب الصغيرة الموجودة فيها، والتي يقوم الطبيب عن بالحفر وإدخال الغروز عن طريقها. بهذا الشكل، بإمكان الطبيب أن يتفادى التحرّكات والإزاحات الصغيرة أثناء الحفر. وبالتالي، يمكن الحفاظ طيلة الوقت على الفراغ الصحيح بين الغروز، على اتّجاه وزاوية الحفر، والتأكّد من أنّ الغرو سيدخل إلى مكانه تمامًا بالزاوية الصحيحة.

متى تكون هناك حاجة للزراعة مع صفيحة جراحيّة؟

استخدام الصفيحة الجراحيّة يزيد قليلًا من تكلفة العلاج، لكن يُنصَح به كثيرًا في كلّ زراعة. لا شكّ أنّ جميع أطبّاء الأسنان سيستخدمونها في المستقبل.

يمكن القول إنّ هناك أهميّة كبيرة للصفيحة الجراحيّة، بالأخصّ في الزراعات المعقّدة التي تحتاج إلى دقّة كبيرة، وذلك ضمان جودة التعافي وتجنّب الحاجة لإجراء تصليحات وتعديلات مختلفة بعد الزراعة.

على سبيل المثال:

الغروز الزاويّة: في الكثير من الأحيان، يمكن تجنّب رفع الجيوب الأنفيّة، وذلك من خلال استخدام غروز زاويّة خاصة. في هذه الحالات، يجب الحفر بشكل مائل، ممّا يصعّب العمل كثيرًا، أيضًا لأنّ الحديث يدور عن منطقة صغيرة (تجويف الفم) وأيضًا لأنّ المنطقة حساسة من الناحية العصبيّة. في هذه الحالات، الصفيحة الجراحيّة تتيح المجال للحفر وللإدخال الغروز بشكل أدقّ، حتى وإن كان الحفر يتمّ بزاوية صعبة جدًا.

عدّة غروز متجاورة: إدخال بعض الغروز المتجاورة يحتاج إلى طريقة تعامل خاصة، وذلك إلى جانب عمليّة إدخال الغروز المعقّدة. في هذه الحالات، يجب الأخذ بالاعتبار اتّجاه نموّ الأسنان، حجم الفكّ والفراغات بين الجذور.

قد تفشل عمليّة التعافي إن لم تتمّ ملاءَمة الزراعة لهذه العوامل والمعايير. يجب أن تتمّ زراعة الأسنان مع الأخذ بالاعتبار النتائج المستقبليّة، إلى جانب حجم وعرض التلبيسة. هنا أيضًا، توجد أفضليّة كبيرة لاستخدام الصفيحة الجراحيّة، والتي تتيح الإمكانيّة لتخطيط وبناء الغروز مسبقًا، بشكل دقيق وصحيح.

الأسنان الأماميّة: تركيب الغروز مكان الأسنان الأماميّة مهمّ ليس من الناحية الطبيّة فحسب، بل أيضًا من الناحية الجماليّة. الأسنان الأماميّة تظهر بوضعيّة انحراف معيّنة، والتي من المهمّ جدًا أخذها بالاعتبار لدى تركيب الغروز، وذلك لتفادي المشاكل المختلفة التي قد تطرأ في مرحلة التعافي. وضع الغرز في الموضع غير الصحيح او الحفر بزاوية ليست دقيقة تمامًا، قد تؤدّي إلى نتائج غير مرضية من الناحية الجماليّة، وستكون هناك حاجة لتعديل زاوية الغرز. بل قد تكون هناك أحيانًا حاجة لكسر الغرز وتركيبه مجدّدًا!

الصفيحة الجراحيّة هي حلّ ممتاز أيضًا لهذه الحالات، لأنّ تخطيطها يأخذ بالاعتبار مسبقًا الجانب التأهيلي ويضمن نتائج عالية الجودة أيضًا من الناحية الجماليّة.

ملخّص: استخدام الصفيحة الجراحيّة لغرض تركيب غروز الأسنان، هو بلا شكّ مستقبل طب الأسنان. استخدام الصفيحة الجراحيّة يزيد بشكل كبير من احتمالات نجاح زراعة الأسنان لفترات أطول، من حيث جودة التعافي والتأهيل ومن الناحية الجماليّة على حدّ سواء. إنّ استخدام الصفيحة الجراحيّة يضمن - للطبيب وللمتعالِج أيضًا - دقّة متناهية اثناء العلاج، ممّا يساعد على تجنّب إجراء التعديلات التي تسبّب المعاناة وتضيع الوقت.

د. نيسيم ليفي هو طبيب أسنان عام.

zap doctors.

 

28/07/2020