تقويم الأسنان للأطفال

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

متى يُنصَح بزيارة طبيب الأسنان للمرّة الأولى؟ ماذا يشمل علاج تقويم الأسنان؟ كيف يمكن تفادي الأضرار الناجمة عن مشاكل الفكّين؟ وما العلاقة بين تقويم الأسنان والشخير؟

تقويم الأسنان للأطفال

متى يُنصَح بزيارة طبيب الأسنان للمرّة الأولى؟

وفقًا لنقابة أطبّاء الأسنان الأمريكيّة للأطفال، يجب زيارة طبيب الأسنان للمرّة الأولى عند ظهور السنّ الأولى - وليس أكثر من جيل سنة. وتيرة زيارة طبيب الأسنان التي يُنصَح بها هي مرّة كلّ نصف سنة أو وفقًا لتعليمات الطبيب المعالِج، بحسب صحّة أسنان الطفل المتعالِج.

تلقّي العلاك في جيل صغير مهمّ جدًا: يجب علاج الأسنان المتسوّسة بأسرع ما يمكن، وذلك لتفادي علاج جذور الأسنان أو القلع. إضافة لذلك، الحفاظ على صحّة الأسنان منذ الصغر يربّي الأطفال على عادات سليمة ويوفّر الكثير من التعب والمصاريف الزائدة على العلاجات ويمنع الخلافات بين الأطفال الصغار والأهالي على فرك الأسنان.

متى يُنصَح بإجراء فحص لدى طبيب مختصّ في تقويم الأسنان؟

فحص الأسنان الأوّل الذي يُنصَح به يجب أن يتمّ عند ظهور الأضراس الثابتة الأولى وتبديل أسنان الحليب القاطعة (جيل 7 سنوات) - وذلك للتأكّد من عدم وجود مشكلة في إطباق الأسنان على بعضها (إغلاق الأسنان العلويّة على الأسنان السفليّة) والتي تحتاج إلى علاج مبكّر لطقم الأسنان المختلطة.

يتمّ إجراء الفحص الثاني عند ظهور كلّ الأسنان الثابتة (جيل 12-10 سنة تقريبًا)، ولذلك للتأكّد ما إذا كانت هناك حاجة لتقويم الأسنان.
علاج تقويم الأسنان في جيل صغير قد يمنع تطوّر مشاكل أسنان لا يمكن علاجها، أو مشاكل يمكن حلّها بواسطة الجراحة فقط.

بداية علاج تقويم الأسنان تتعلّق بالمشكلة، ببلوغ الولد وبمدى استجابته للعلاج.

ما هي مراحل علاج تقويم الأسنان؟

أوّلًا، وقبل بداية علاج الأسنان، يجب إجراء سلسلة فحوصات لتقويم الأسنان (صور شاملة للأسنان والوجه) وأخذ نموذج لشكل الأسنان. بهذا الشكل، يتمكّن الطبيب المعالِج من التشخيص واختيار العلاج الصحيح المطلوب.

في الحالات التي يتمّ فيها العلاج بمرحلتين، يبدأ العلاج في جيل صغير - قبل تبديل كلّ أسنان الحليب ويستمرّ من خلال تركيب جسر بعد ظهور كلّ الأسنان الثابتة. الحفاظ على حالة الأسنان الآنيّة خلال مراحل العلاج مهمّ جدًا، وذلك اتجنّب تراجُع العلاج وفقدان تأثيره.

الطريقة المتّبعة اليوم هي تركيب الجسور: جسر ثابت وأجهزة وظيفيّة لتساعد على علاج مشاكل إطباق الأسنان المختلفة. للحفاظ على نتيجة العلاج النهائيّة، من المهمّ إجراء تثبيت دائم أو قابل للفكّ، بحسب توصيات الطبيب المعالِج.

في الحالات التي يتمّ فيها العلاج بمرحلة واحدة، يتمّ تركيب الجسور - ويجب على المتعالِج أن يراجع الطبيب مرّة في الشهر/شهر ونص لتبديل سلك ومطّاط الجسر أو لإجراء شدّ للسلك الموجود في الجسر الدائم إذا لزم الأمر. العلاج المتوسّط يستغرق سنتين تقريبًا.

كيف يتمّ تحديد طريقة العلاج؟

إجراء فحص لتقويم الأسنان في جيل صغير يمكّن الطبيب من اختيار العلاج الأفضل، والذي يساهم، بالإضافة إلى تجميل الأسنان، في تحسين جودة الحياة لدى الطفل الذي يبلغ مرحلة تلو الأخرى. يتمّ تحديد طريقة العلاج بحسب نوع إطباق الأسنان. هناك ثلاثة أنواع أساسيّة لإطباق الأسنان - إطباق سليم/صنف 1، يجب تلقي العلاج عندما تكون الأسنان ملتوية.
إطباق صنف 2 - الفكّ العلوي بارز (مع او بدون أسنان ملتوية).
إطباق صنف 3 - الفكّ السفلي بارز.

ما هي إمكانيّات العلاج المتوفّرة أمام متعالِج فكّه العلوي بارز؟

عندما تكون الأسنان العلويّة  بارزة، يتضيّق الفكّ العلوي لكن يكون بموضع سليم - والفكّ السفلي يبدو إلى الوراء بالنسبة له - أمام الطبيب المعالِج إمكانيّتان للعلاج: الأولى- انتظار ظهور كلّ الأسنان الثابتة ثمّ تقديم العلاج بواسطة مكعّبات الأسنان (جسر).
الثانية- بدء العلاج بأجهزة تقويم أسنان خاصة لطقم الأسنان المختلطة (أسنان الحليب والأسنان الثابتة) من أجل إزاحة الفكّ السفلي إلى الأمام ثمّ إنهاء العلاج بمكعّبات الأسنان بعد ظهور كلّ الأسنان الثابتة.

أيّ طرق علاج تقويم الأسنان متوفّرة؟

الطريقة الأولى تسمّى Retractive Technique: طريقة يتّبعها معظم أخصّائيّي تقويم الأسنان حول العالم. في جيل 14-12 تقريبًا، يتمّ يبدأ العلاج بواسطة جسر ثابت (مكعّبات أسنان).

لدى المتعالِجين الذين لديهم أسنان أماميّة بارزة جدًا، يتمّ قلع الضاحكين العلويّين وإزاحة الأسنان الأماميّة (القواطع) إلى الخلف. أحيانًا، يستعين الأطبّاء بكابح أسنان لإزاحة الأضراس إلى الخلف.

الطريقة الثانية تسمّى Functional Technique: تتمّ بدون قلع وبدون جراحة. يبدأ العلاج في جيل أصغر. بما أنّ %90 من نموّ الوجه يحدث حتى جيل 12، للعلاج في جيل صغير تأثير أكبر على نموّ الوجه والفكّين.

العلاج في جيل صغير يمكّن الأطبّاء والمختصّين من علاج المشكلة القائمة ومنع تفاقمها في المستقبل، والذي قد يحتاج إلى جراحة فقط.

هذه الطريقة تسمّى أيضًا طريقة ثنائيّة المراحل، بحيث أنّه في المرحلة الأولى، يكون العلاج تقويميًا-وظيفيًا لعلاج مشكلة إطباق الأسنان، وفي المرحلة الثانية يتمّ تقويم الأسنان بجسر ثابت (مكعّبات).

كيف نحافظ على نتائج العلاج؟

عند انتهاء العلاج وبعد فكّ المثبات أو الجسر، ينصح الطبيب بإجراء تثبيت من اجل تفادي تراجُع نتائج العلاج التي تمّ التوصّل إليها. يوجد تثبيت ثابت (سلك معدني مثبّت من وراء الأسنان لكي لا يكون مرئيًا)، وتثبيت قابل للفكّ (مثبات أو صفيحة شفافة للحفاظ على الوضع).

المدّة الزمنيّة التي يجب فيها تركيب التثبيت القابل للفكّ تتغيّر من علاج لآخر.

هناك صفائح/مثباتات علويّة وسفليّة - وتتمّ ملاءمتها لكلّ متعالِج بشكل شخصي وفقًا لاحتياجاته ووفقًا لقرار الطبيب المعالِج.

ما العلاقة بين الشخير وعلاجات تقويم الأسنان؟

يحدث الشخير عندما يسدّ اللسان بشكل جزئي مجرى الهواء. الشخير لا يشكّل خطورة على الصحّة، لكنّه مزعج بالتأكيد. الفكّ السفلي الخلفي والحنك الضيّق يعرقلان عمليّة تدفّق الهواء بشكل جيّد. العلاج في جيل صغير قد يساعد كثيرًا على تحسين هذه الأعراض. الأشخاص الذين لديهم فكّ سفلي خلفي معرّضون أكثر للمعاناة من الشخير ومن مشاكل التنفّس أثناء النوم في مرحلة البلوغ. إزاحة الفكّ السفلي إلى الأمام بواسطة جهاز وظيفي خاص يتيح المجال للسان للتقدّم إلى الأمام ويفتح مجرى الهواء.

رسوم وشروحات

إطباقص نف 1 - إطباق سليم

 

الحاجة لعلاج تقويم الأسنان هي حاجة تجميليّة. بشكل عام، بسبب اكتظاظ الأسنان، التوائها وعدم انتظامها.

في الرسمة: إطباق صنف 1 (صورة: د. عيران جيفع)

 

إطباق صنف 2



إطباق صنف 2 ينقسم إلى نوعين.

صنف 2/1
يبدو كما في الصورة: أسنان أماميّة وفكّ علوي بارز
يتميّز بتضيّق الفكّ العلوي
الشفة السفلية محصورة بين الأسنان.

في الرسمة: إطباق صنف 2/1 (صورة: د. عيران جيفع)

صنف 2/2

الأسنان القاطعة العلويّة تتّجه إلى الفم من الداخل وتغطّي الأسنان القاطعة السفليّة.
الأسنان القاطعة الجانبيّة تتّجه إلى الأعلى

في الرسمة: إطباق صنف 2/2 (صورة: د. عيران جيفع)

إطباق صنف 3 - الفكّ السفلي بارز.


صنف 3

يتميّز ببروز الأسنان القاطعة السفليّة أكثر من الأسنان القاطعة العلويّة.
هنا أيضًا ينقسم الإطباق إلى نوعين. صنف 3 حقيقي وصنف 3 زائف.

صنف 3 حقيقي (هيكلي)

فكّ سفلي بارز أكثر من الفكّ العلوي - الأسنان القاطعة والأضراس.
أسنان قاطعة علويّة تتّجه إلى الفم من الداخل. فكّ علوي ضيّق. العلاج في جيل صغير قد
يساعد على منع حدوث مشاكل تجميليّة يحتاج حلّها لجراحة فقط.

في الرسمة: إطباق صنف 3 (صورة: د. عيران جيفع)

صنف 3 زائف

ينجم عن إزاحة الفكّ السفلي إلى الأمام - من اضطراب في إغلاق سنّ واحدة أو أكثر؛ من فقدان ضرس حليب والاعتياد على دفع الفكّ إلى الأمام.
تضخّم اللوزتين.
الصورة الإكلينيكيّة قد تكون متطابقة. اكتشاف المشكلة في جيل صغير يساعد على علاجها، وإلّا تصبح الحالة ضمن صنف 3 الهيكلي.

د. عيران جيفع هو طبيب أسنان وأخصّائي تقويم أسنان للأطفال.

 موقع zap doctors.

28/01/2020