زراعة الأسنان: متى تكون هناك حاجة لرفع الجيوب الأنفيّة؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

زراعة الأسنان في منطقة الفكّ العلوي قد تكون مستحيلة نظرًا لفقدان العظم. رفع الجيوب الأنفيّة قد يحلّ المشكلة ويتيح المجال للزراعة، دون حاجة لوضع شدّة أسنان.

زراعة الأسنان: متى تكون هناك حاجة لرفع الجيوب الأنفيّة؟
فقدان الأضراس في الفكّ العلوي قد يؤدّي إلى حدوث مشاكل، يتمّ فيها امتصاص العظمة السنخيّة للفك تدريجيًا. كما وأنّ الجيوب الأنفيّة تأخذ بالتوسّع مع التقدّم في السنّ. هذه الظواهر تؤدّي إلى عدم وجود عظمة تتيح إمكانيّة الزراعة، ولا يمكن إدخال الغروز في تلك المنطقة. في السابق، اضطرّ العديد من المتعالِجين للاكتفاء بشدّة الأسنان القابلة للإزالة، والتي كانت تسبّب لهم الإزعاج والصعوبة في الأكل، وكانت تضرّ بجودة حياتهم.
الأخبار السارّة: على ضوء التقدّم التكنولوجي في مجال زراعة الأسنان، تمّ تطوير طريقة جراحيّة يمكن من خلالها زراعة عظمة على حساب الجيوب الأنفيّة، وبالتالي إدخال الغروز في المنطقة المعالَجة. هناك طريقتان لرفع الجيوب الأنفيّة: رفع الجيوب الأنفيّة المفتوح ورفع الجيوب الأنفيّة المغلق.
 
كيف يتمّ اختيار نوع رفع الجيوب الأنفيّة؟
بعد إجراء فحص CT وفحص دقيق من قِبل طبيب الأسنان، يتمّ اختيار نوع الرفع المطلوب. بشكل عام، يتمّ اختيار الرفع المفتوح عندما لا تتواجد عظمة في المنطقة، أو عندما تكون العظمة رقيقة جدًا وتحتاج إلى إضافة عظم كبيرة. يتمّ اختيار الرفع المغلق عندما تكون هناك حاجة لإضافة عظمة صغيرة.
 
كيف تتمّ العمليّة؟
في رفع الجيوب الأنفيّة المفتوح، يقوم طبيب الأسنان المعالِج بفتح فتحة عن طريق عظمة الفكّ، في الجانب الخارجي من الجيب الأنفي، ويفصل بحذر شديد مخاط الجيب الأنفي لإدخال العظمة من تحته. في نهاية العمليّة، يقوم الطبيب بقطب المنطقة. بعد نصف سنة على الأقلّ، وفقًا لوتيرة تعافي المتعالِج، يتمّ إجراء صورة لفحص عمليّة بناء العظم والتأكّد ما إذا كانت المنطقة قد تعافت كليًا وأصبحت جاهزة للزراعة. إذا كان كلّ شيء على ما يرام، يتمّ إجراء الزراعة أو الزراعات. بعد مرور ثلاثة أشهر تقريبًا، تتمّ إضافة بنية أسنان وتلبيسة دائمة. في رفع الجيوب الأنفيّة المغلق، يقوم الطبيب بإجراء ثقب صغير في الحنك، ويقوم عن طريقه بإدخال كميّة العظم الناقصة. في رفع الجيوب الأنفيّة المغلق، يمكن إكمال الجزء الناقص من العظمة وإجراء الزراعة في نفس اليوم، بحيث تتماسك العظمة مع الغرز وتثبت في مكانها بشكل قوي.
لمن تلائم هذه العمليّة؟
رفع الجيوب الأنفيّة المغلق والمفتوح ملائم لكلّ متعالِج بحاجة لذلك. حتى وإن كان المتعالِج يعاني من مرض مزمن (مثلًا: السكّري)، بإمكان الطبيب المعالِج فحص مدى ملاءَمة المتعالِج للعمليّة من خلال فحوص مسبقة.
من يقوم بإجراء العمليّة؟
يتمّ إجراء العمليّة من قِبل طبيب أسنان مؤهّل لإجراء رفع الجيوب الأنفيّة. من المهمّ اختيار طبيب أسنان متمكّن ومؤهّل اجتاز تأهيلًا ملائمًا لإجراء العمليّة.
 
كم من الوقت تدوم نتائج العمليّة؟
نتائج رفع الجيوب الأنفيّة تدوم مدى الحياة. من المهمّ الحفاظ على نظافة الفم والحرص على تقديم العلاج الملائم بواسطة الغروز للمنطقة، من أجل الحفاظ على نتائج الزراعة لوقت أطول.
ملخّص: رفع الجيوب الأنفيّة بهدف إدخال الغروز يتيح المجال أيضًا للمتعالِجين الذين يعانون من هشاشة العظام أو من عدم تواجد عظمة في منطقة الجيوب الأنفيّة بأن يخضعوا للزراعة والحصول على أسنان طبيعيّة وسليمة في الجزء العلوي من الفم. أدخال الغروز في منطقة الجيوب الأنفيّة يمنع استمرار هشاشة العظام وتوسّع الجيوب الأنفيّة في المنطقة، ويمنح المتعالِجين مظهرًا جميلًا للأسنان.
د. ستنيسلاف بنجايف، صاحب شبكة عيادات أسنان ومراكز زراعة. 
موقع zap doctors.
 
15/06/2020