سرطان الثدي عند الرجال

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

انه لمن الغريب استيعاب حقيقة تكون سرطان الثدي لدى الرجال فكما نعلم أنه لا توجد أثداء عند الرجال. ولكنه في الواقع يتواجد عند الرجال انسجة صدر/ثدي ممكن أن تصاب بالمرض مثلها مثل الأنسجة لدى النساء

سرطان الثدي عند الرجال

انه لمن الغريب استيعاب حقيقة تكون سرطان الثدي لدى الرجال فكما نعلم أنه لا توجد أثداء عند الرجال. ولكنه في الواقع  يتواجد عند الرجال انسجة صدر/ثدي ممكن أن تصاب بالمرض مثلها مثل الأنسجة لدى النساء.

ان هذا النوع من السرطان يهاجم أنسجة الصدر/الثدي لدى الرجال.  ينتشر المرض بنسبة أكبر بين الرجال كبار السن ولكنه ممكن أن يصيب الانسان في كل فئة عمرية.

ما هي المسببات لظهور مرض سرطان الثدي لدى الرجال؟

حتى الان لا توجد أسباب قاطعة وواضحة يمكن الإشارة اليها كمسببة لتكون سرطان الثدي لدى الرجال. ولكن ما يحدث في سرطان الثدي هو تكاثر غير مراقب لخلايا الصدر بحيث تسبب تكون اورام خطيرة ممكن أن تنتشر للأعضاء المجاورة.

 

أين يتكون سرطان الثدي لدى الرجال؟

يملك الرجال القليل من أنسجة الصدر ولكنها لا تستكمل تكاثرها كما يحدث في مرحلة النمو لدى النساء. ولكن للأسف يكفي وجود هذا القدر القليل من الأنسجة لاحتمال تكون سرطان الثدي لدى الرجال أيضا.

هنالك أنواع مختلفة من أمراض سرطان الثدي وذلك يعود لموقع بداية المرض:

1.      السرطان الذي يبدأ في القنوات الناقلة للبن وهذا و النوع الأكثر انتشارا لسرطان الثدي لدى الرجال

2.      السرطان الذي يبدأ في الغدد المكونة للبن وهو النوع النادر وذلك بسبب وجود أعداد قليلة من الغدد المكونة للبن لدى الرجال

3.     السرطان الذي ينتشر ويتقدم تحو الحلمة

 

هل هنالك خلفية وراثية لسرطان الثدي لدى الرجال؟

هنالك أنواع من الجينات التي ترفع من نسبة خطورة الإصابة بسرطان الثدي مثل: BRCA2 .  بحيث يمنع وجودها العمل السليم للبروتينات المسؤولة عن تحديد وتيرة تكاثر الخلايا.

لذلك من المفضل استشارة طبيب حول ضرورة القيام بفحص وراثي لدى مختص.

 

ترتفع نسب الشفاء من المرض في حال اكتشافه في المراحل المبكرة من حصوله. ولكنه للأسف في كثير من الأحيان يتجاهل الرجل العلامات المبكرة للمرض ويتقاعص عن اللجوء الى الطبيب واستشارته وهذا يخفض من نسبة الشفاء المحتملة.

لهذا السبب من المهم التعرف على علامات سرطان الثدي لدى الرجال وذلك للتنبه بالوقت الملائم واتخاذ الإجراءات المناسبة:

1.      ظهور تكتل غير مؤلم في منطقة الصدر

2.      ظهور تغييرات غير اعتيادية في طبقة الجلد في منطقة الجلد مثل, تقشر أو احمرار, أو تغييرات في شكل الحلمة

3.      ظهور افرازات غير اعتيادية من الحلمة

 

هل هنالك عوامل ترفع من خطورة الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال ويمكن السيطرة عليها؟

الجواب هو نعم. فهنالك العديد من العوامل كالتقدم بالجيل التي لا يمكن السيطرة عليها ولكن من ناحية أخرى توجد عوامل من المفضل تفاديها وذلك بسبب الاثبات أنها ترفع من خطورة الإصابة بالمرض:

السمنة تسبب ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي وذلك لأنها ترفع من عدد الخلايا الدهنية بالجسم. تحول خلايا الدهن الاندروجن للاستروجين وبالتالي تسبب من ارتفاع الاستروجين بالجسم  وبالتالي من ارتفاع نسبة خطورة الإصابة بالسرطان.

 

04/11/2014