عدد الروائح التي يتعرف عليها الأنف؟! ترليون! ! (ألف مليارد)

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

ما هي عدد الروائح التي باستطاعة الانف ان يشمها ؟ هل اكتشف الباحثون مؤخراً مقدرات خارقة للأنف ،هيا لنتعرف على اخر المستجدات في هذا المجال .

عدد الروائح التي يتعرف عليها الأنف؟! ترليون! ! (ألف مليارد)

-          وجد باحثون امريكيون, بأن الأنف يشتم حوالي الترليون رائحة, وهذا ينافي الحقيقة المعروفة انه بأمكان الأنف ان يشتم حوالي ال 10,000 رائحة, حاسة الشم متطورة لدينا بشكل كبير كيف ذلك؟!

 

-          قالت الباحثة ليزلي ووتسل من جامعة روكفلر في نيويورك,انه حتى اليوم سادت الحقيقة ان بامكان  الأنف ان يشتم بالمعدل 10,000 رائحة واتفق الباحثون حول هذه الحقيقة ولكن التحليلات الطبية التي اجريناها وجدت امكانيا اخرى للانف البشري .نشرت بالمجلة العلمية ساينس sience

 

-          اعتقد العلماء في السابق انه حاسة الشم تعتبر حاسة محدودة بعكس الحواس الأخرى , فالعين البشرية ترى عشرة مليون لونا تميزت الذن بين 340,000 نغمة.

 

 

 

كيف جرى البحث؟!

اشتم المشتركون في البحث في كل فحص ثلاث روائح , اثنتين متشابهتين و اخرى مختلفة حيث طلب من المشتركين التعرف  على الرائحة الشاذة, شارك المشتركون ب24 فحصا متشابها.

اشترك في هذا البحث 26 مشتركا الذين اشتموا في النهاية 128 رائحة مثل:الكيماويات, الأعشاب , الخضروات , الفاكهة, لم يرد الباحثون ان يتعرف المشاركون على الرائحة بسلاسة و بطريقة سهلة لذا فغالبية الروائح كانت مختلفة ومركبة وخارج عن المألوف.

بحسب نتائج البحث هذه استطاع الباحثون ان يفترضوا و ان يحسبوا عدد الروائح التي بامكان المشتركين شمها اذا ما اعطيت لهم كل التركيبات الممكنة . توصل الباحثون من خلال معادلات رقمية حسابية للامكانيات الى ترليون رائحة! يعتقد العلماء ان هذا العدد ايضا يعتبر اوليا و منخفضا بنسبة لامكانيات حاسة الشم , لان عدد الروائح الموجدة غير نهائيا .

 

 

24/08/2014