هل يمكن للأم المرضعة أن تشرب الكفايين؟

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

كمية قليلة من الكفايين الذي تستهلكينه تصل الى حليب الأم وهو ما يقارب ال 1% من الكمية الكلية. ويصل تركيز الكفايين الى ذروته بعد بضع ساعات من شرب الكفايين.

هل يمكن للأم المرضعة أن تشرب الكفايين؟

ان الرضاعة هي أجمل طريقة تتواصل بها الأم مع طفلها. فالرضاعة هو الغذاء الأفضل للطفل بدون أي شك, فدرجة حرارته مناسبة لطفلك دائما, مركباته تزود طفلك بكل احتياجاته للنمو, رخيص وغير مكلف, سهل الاستعمال.

كما وتثبت الأبحاث أن الأطفال التي ترضع من أمهاتها تكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية والسكري والسمنة بجيل متقدم أكثر.

يتأثر حليب الأم بما تتناوله خلال اليوم. فهنالك مركبات ثابتة لا تتغير وهي تستمد من مخزون الأم القائم من ذي قبل, وهنالك مركبات متغيرة تتأثر بالتغذية التي تعتمد عليها الأم المرضعة.

ان شرب القهوة هي أحد العادات المنتشرة جدا وخاصة في عالمنا العربي. قشرب القهوة هو وقت الاسترخاء والتواصل بين الناس. ولكن هل يمكن ان تشكل هذه العادة تأثيرا على حليب الأم وبالتالي تؤثر سلبا على الرضيع؟

ان الإجابة على هذا السؤال تتعلق بكمية استهلاك الكفايين الموجود في القهوة.

ما هي الكمية التي تصل الرضيع عن طريق حليب الأم؟

من المهم أن تعرفي أن كمية قليلة من الكفايين الذي تستهلكينه تصل الى حليب الأم وهو ما يقارب ال 1% من الكمية الكلية.  ويصل تركيز الكفايين الى ذروته بعد بضع ساعات من شرب الكفايين.

كيف يتعامل جسم الرضيع مع الكفايين ؟

ان المولود الصغير يفقد القدرة على التخلص من الكميات الكبيرة من الكفايين التي تدخل جسمه , لذلك فانه وبحسب التوصيات عليك أن لا تكثري من استهلاك المنتجات التي تحوي على الكفايين.

ان الاكثار من شرب الكفايين وتجاوز الكمية الموصى بها ممكن أن تؤثر على جنينك سلبا وتجعله غير هادئ وعصبي.

ما هي الكمية الموصى بها من الكفايين يوميا؟

تقضي التوصيات بعدم تجاوز ال 300 ملغرام من الكفايين يوميا. فان قمت بالحفاظ على هذه التوصيات لن يتسبب شرب القهوة باعتدال بأي ضرر لرضيعك الصغير.

هل هنالك حالات يجب عندها الامتناع عن الكفايين؟

ان الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض, لذلك فيمكن لطفل أن يشعر بالامتعاض من كمية قليلة من الكفايين مقارنة بطفل اخر لا يشعر بذلك. لذلك فيجب عليك أن تصغي لرضيعك وتمتنعي كليا عن المنتجات التي تحوي الكفايين في حالة شعرت أن ذلك يؤثر على رضيعك بشكل سلبي.

ما هي مصادر الكفايين؟

لا يتواجد الكفايين بالقهوة فقط بل بمنتجات أخرى أيضا وعليك الاهتمام بالتعرف عليها:

يتواجد الكفايين أيضا بالشوكولاتة , الشاي, مشروبات الطاقة , كما ويختلف تركيز الكفايين مع اختلاف أنواع الشوكولاتة والقهوة.

اليك جدول بنسب الكفايين بالمنتوجات المختلفة:

 

كفائين (مللجرام)

مصدر الكفائين

30 مللتر

240 مللتر

360 مللتر

قهوة

 

 

 

خال من الكفائين

 

5

 

بودرة (نسكافيه)

12

93

140

اسبرسو

40

320

420

شاي

 

 

 

اخضر

5.6

45

68

اسود

6

47

72

مشروبات خفيفة

 

 

 

كوكا كولا

2.9

23

35

بيبسي كولا

3.1

25

37

كولا دييت

3.9

31

47

مشروبات طاقة

 

 

 

نجمة الصخر (الروكستار)

10

80

120

الردبول

9.5

76

114

المونستر

10

80

120

 

 

 

 

04/08/2017