فوائد العنب

تشير الأبحاث لتواجد مكونات ذوي خواص طبية في العنب كالبوليفينولات المضادة للأكسدة وهي تحمي القلب وأجهزة أخرى في الجسم.

فوائد العنب

    ﴿وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾ (الأنعام/99)

ان العنب هو ثمرة تنمو على الشجر, له قشرة ناعمة وجوف لبي, منها اللون الأخضر, الأسود والأحمر. يعتبر العنب من الفواكه الغنية جدا من حيث المكونات بالإضافة لطعمه اللذيذ. فقد عرف الانسان العنب منذ القدم وقد نسبت اليه العديد من الخواص الطبية, كما وورد ذكره في القران الكريم في هذا السياق.  وقد أتت الأبحاث العلمية الحديثة لتدعم هذه المعلومات الإيجابية المنسوبة للعنب.

ان الأبحاث العلمية الحديثة تشير الى تواجد مكونات ذوي الخواص الطبية في العنب كالبوليفينولات (polyphenols) وهي مادة مضادة للأكسدة.  يحوي العنب على نسبة عالية من البوليفينولات (polyphenols) وأشهرها مادة الريزفيراترول (Resveratrol). ان لهذه المادة خاصية تساهم في الحفاظ على البنية السليمة لخلية الجسم, كما وأنه هنالك العديد من الأبحاث التي تشير لخاصية الحماية من أمراض القلب أيضا. هنالك أبحاث  جارية تـشير الى خاصية  الحماية ضد الشيخوخة.

المكونات الغذائية:

ان كأس من حبوب العنب تحوي على 100 كيلو كالوري, ولكنه لا يحوي الدسم, أو الكولسترول أو الصوديوم.

اليكم بعض النتائج الواردة في الأبحاث العلمية الأخيرة:

العنب والقلب

ان الأبحاث تشير الى أن العنب يساهم في الحفاظ على صحة عمل القلب, وذلك بعدة طرق:

1.      تحسين عمل الأوردة, مما يساهم في تخفيض ضغط الدم

2.      يخفض من المواد المؤكسدة في الجسم

3.      منع أكسدة الكولسترول من نوع البروتين ُ الشَّحْمِيُّ الخَفيضُ الكَثافة (LDL)

4.      يمنع تكون تخثرات في الدم

 

 

العنب وصحة العين

لقد وجد في بحث قد تم على فئران كبيرة في السن التي من الأرجح أن تعاني من فقدان البصر أن العنب قد شكل عامل حماية ضد فقدان البصر. وقد وجد العلماء أن العنب كان أكثر تأثيرا من مادة اللوتين (lutein) .

العنب وصحة الدماغ

لقد وجد في بحث على الفئران أن للعنب كان تأثير مضاد لتطور مرض المرض الخوف ( الزهايمر ) (Alzheimer) .

العنب والسرطان

ان تأثير العنب على مرض السرطان ممكن أن يعود لوجود المواد مضادة الأكسدة  مثل البوليفينولات (polyphenols).  هنالك نتائج أولية بشأن التأثير الإيجابي للعنب على تطور السرطان في غُدّة البرُوستات, الثدي, و القُولُون.

 

ماذا عن الزبيب؟

ان الزبيب هو العنب المجفف, وهو أيضا يحوي على المواد الطبيى التي سبق وذكرنا أنها موجودة في العنب الطازج بالإضافة لتركيز عال من الحديد في داخلها.

ولكن عليك أن لا تنسى أن عملية التجفيف التي يمر بها الزبيب تخفض من كمية الماء بالعنب وترفع من تركية السكر والسعرات الحرارية فيه. لذلك فان الزبيب لا يمكن أن يشكل بديلا عن العنب. من المفضل التعامل مع الزبيب على أنه تابع لمجموعة الحلويات والمسليات.

 

اليك اذا الأسباب التي تقنعك بتناول العنب:

1.العنب يخفض من ضغط الدم

2.العنب يحمي قلبك

3.العنب يحميك من سرطان القولون(الأمعاء الغليظة)

4.العنب يشكل مصدرا غنيا للبوليفينولات (polyphenols) المضادة للأكسدة

5.العنب يحافظ على سلامة الدماغ

 

 

24/01/2016