كيف يؤثر الحمل على صحة الأم ؟

الجواب

فترة الحمل هي فترة تتأثر بها صحة الأم بشكل واسع جدا من عدة جوانب وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة في هذه الفترة.

مستوى الهرمونات الانثوية، الاستروجين والبروجسترون، يرتفع بشكل ملحوظ في فترة الحمل مما يؤدي الى تغييرات جسدية ونفسية في جسم المرأة. هذه الهرمونات ضرورية جدا لتجهيز جسم المرأة لفترة الحمل لكي يستطيع تزويد الجنين بكل متطلباته، وهي تعود الى مستواها الطبيعي بعد الولادة.

يؤثر الحمل على صحة الأم من ناحية جسدية، حيث أن الظواهر الأكثر شيوعا هي:

الإرهاق

تشعر المرأة بشكل عام بالارهاق في أشهر الحمل الأولى والاخيرة، ويعود السبب في ذلك الى ارتفاع سرعة عمل القلب والكلى وجهاز الهضم، بالاضافه الى استنفاذ مخازن الفيتامينات والمعادن.

الغثيان والاستفراغ

ان الاسباب لهذه الظاهرة ليست واضحة تماما، ويرجح انها تعود الى مستوى الهرمونات الانثوية المرتفع. قد تشعر المرأة بالغثيان في ساعات الصباح في الاشهر الأولى من الحمل. وينصح الأطباء المرأة الحامل بشرب الكثير من الماء وتناول وجبات خفيفة متعددة على مدار اليوم مع تجنب المأكولات المقلية.

انتفاخ الثديين

يعتبر هذا التغيير من أولى التغييرات التي تحدث للأم بعد حصول الحمل ويكون مصاحبا بآلام بالثدي والشعور بثقل الثدي. حجم الثديين يكبر باستمرار خلال فترة الحمل وذلك بسبب امتلاء غدد الحليب. بالاضافه الى انتفاخ الثديين قد يطرأ تغيير على لون حلمة الثدي في أشهر الحمل الأولى، فيصبح لونها أغمق.

تغييرات في المسالك البولية

الظاهرتين الاساسيتين هما ارتفاع وتيرة التبول وتسرب البول. وذلك يعود الى زيادة كمية الدم في جسم الام وبالتالي زيادة في سرعة عمل الكلى وإنتاج كميات أكبر من البول. سبب إضافي لهاتين الظاهرتين هو ان حجم الرحم الكبير يشكل عامل ضغط على المثانة البولية وبالتالي تشعر المرأة بالحاجة المتكررة الى التبول.

حرقة في المعدة

تظهر بشكل عام في ساعات الليل والسبب هو الهرمونات الانثوية التي تؤدي الى استرخاء عضلات جهاز الهضم، اضافه الى ضغط الرحم على المعدة مما يؤدي الى ارتفاع احماض المعدة الى المريء.

الدوالي

هي أوردة متوسعة تظهر خلال فترة الحمل بشكل عام في الساقين. الأسباب هي زيادة وزن الام خلال الحمل وارتفاع هرمون البروجسترون الانثوي. تظهر الدوالي عادة عند نساء لديهن عامل وراثي للدوالي.

علامات تمدد الجلد

تظهر هذه العلامات عقب زيادة وزن الام، ونراها عادة على الثديين والبطن والافخاد والارداف ويكون لونها مائلا الى الاحمرار حتى ما بعد الولادة، حيث تبدا بالاختفاء تدرجيا فتصبح خطوط فضية بيضاء لا تلاحظ بسهولة.

لنتائج بحث اضافية »
?>