ما هو الإجهاض التلقائي؟

الجواب

الاجهاض هو فقدان الجنين أثناء الحمل، وقد يكون تلقائيا وهو فقدان الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، او مستحثا بهدف الحفاظ على صحة الأم الحامل ويسمى حينها بالاجهاض العلاجي، او مستحثا لاسباب أخرى مثل رغبة الام ويسمى حينها بالإجهاض الاختياري. ويُعتبر الاجهاض التلقائي أبرز مضاعفات الحمل وأكثرها انتشاراً.

يُعرف الأطباء الاجهاض التلقائي بمثابة خسارة كل محتوى الحمل قبل اكتمال الأسبوع العشرين من الحمل، سواء وجد الجنين أم لا. توجد عدة أسباب للاجهاض التلقائي، وتتعلق بالجنين أو بالأم أو بعوامل بيئية وخارجية، أكثرها شيوعا: اضطرابات في جينات الجنين التي تعيق استكمال نموه وولادته.

يؤدي الاجهاض التلقائي لأعراض أبرزها ألم البطن والنزيف المهبلي، وقد يؤدي الى مضاعفات كلما كان جيل الحمل متقدما اكثر.

توجد عدة أنواع من الاجهاض التلقائي، حيث تختلف الاعراض من نوع لاخر:
الاجهاض المهدد: هو كاسمه تهديد بالاجهاض، ويحدث لدى 20-30% من النساء الحبالى. معظم حالات الاجهاض المهدد عابرة ويستمر الحمل بعدها، لكن البعض منها يتفاقم ويؤدي للاجهاض التلقائي.
الاجهاض الحتمي: اجهاض حتمي لا محالة.
الاجهاض الناقص: الاجهاض الناقص هو الاجهاض الذي يخرج فيه جزء من الجنين أو المشيمة من المهبل، وجزء اخر يبقى داخل الرحم ويُمكن رؤيته بالتخطيط فوق الصوتي
الاجهاض الكامل: خلال الاجهاض الكامل، تخرج جميع محتويات الحمل، الجنين والمشيمة. لا يرى الطبيب شيئاً داخل الرحم، بالتخطيط فوق الصوتي.
الاجهاض الفائت: ويكون اذا ما توفي الجنين لكنه يبقى في الرحم. غالباً ما يكون الاجهاض الفائت عديم الأعراض. · 
البيضة التالفة (Blighted Ovum) : هي حالة لا يوجد فيها جنين، أي أن الحمل يحوي أغشية الحمل فقط دون وجود جنين أصلاً.

يمكن تشخيص الإجهاض التلقائي عن طريق التخطيط الفوق صوتي (Ultrasound) او عن طريق اختبار نسبة هورمون الحمل في الدم (Beta HCG).

رغم أن معدل الاجهاض التلقائي الدقيق غير معروف، الا ان الأبحاث تُقدر أن 15% من حالات الحمل ستنتهي بالاجهاض التلقائي. ومعظم حالات الاجهاض التلقائي تحدث قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

هناك عدة امكانيات لعلاج الإجهاض التلقائي كالعلاج بالأدوية أو المعالجة الجراحية.

لنتائج بحث اضافية »
?>