ما هو سبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئة؟

الجواب

سبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئه يعود لاحتقان الدم في الاورده، والتي تصرف الدم من انسجه الرأس والرقبه الى القلب.

في الوجه والرقبه هنالك الكثير من الانسجه، مثل المخ، العضلات، الجلد، الغدد الخ، وهذا يتطلب نضح وتصريف دموي لتلبيه حاجات هذه الانسجه من اكسجين واملاح وجلوكوز ومركبات اخرى. يتم التصريف من خلال اورده والتي تلتقي وتتجمع، فتكون في بداياتها شعيرات صغيره والتي تنضم لبعضها لتكبر حتى يتكون الوريد الأجوف العلوي، الوريد الاساسي المسؤول عن التصريف الدموي في الوجه والرقبه.

ولفهم سبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئه، يكفي ان نتذكر ان هذا الوريد يمر من خلال الصدر بمحاذاه الرئه ليصل الى القلب، مما يتيح للورم السرطاني ان يضغط ميكانيكيا على الوريد الاجوف  او ان يخترق جداره او ان يسبب تخثر دموي، الامر الذي يؤدي الى احتقان الدم في مجرى الوريد وتجمع الدم، الامر الذي يسبب تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئه .

يرتبط تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئه احصائيا بالاورام السرطانيه المتواجده في الجهه اليمنى، الجهه التي يمر بها الوريد الاجوف، الامر الذي يبين العلاقه السببيه بين الامرين.

يعتبر تورم الوجه والرقبه لمريض سرطان الرئه من العوارض الخطيره، وهذا يعود لتواجد اعضاء مهمه في الرأس كالدماغ، والذي يعاني وقت اذ من وذمه وارتفاع الضغط داخل الجمجمه وهذا يتطلب تدخل سريع للعلاج، اذ بينت الابحاث خطوره الوفاه في الحالات الغير معالجه خلال 30 يوما.

لنتائج بحث اضافية »
?>