ما هو علاج تأخير الدورة الشهرية؟

الجواب

لعدم انتظام الدورة الشهرية اسباب عديدة وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية يكون بعلاج السبب المؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية.

امكانيات علاج تأخير الدورة الشهرية :

  • وسائل منع الحمل الهرمونية: هناك عدة وسائل هرمونيه لمنع الحمل وتشمل حبوب منع الحمل، اللصقات الجلدية، الحلقة المهبلية، حقن منع الحمل، وحتى اللولب الرحمي الذي يفرز ليفونورجيستريل (Levonorgesterel-Releasing IUD).
    تُستخدم جميع هذه الوسائل وحبوب منع الحمل خاصة، لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات وحالات اخرى التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
     
  • علاج سوء التغذية أو القهم العصابي (Anorexia nervosa) : القهم العصبي يتطلب المعالجة النفسية واستشارة طبيب نفسي الى جانب الحفاظ على تغذيه سليمة ومفيدة. أما اذا كان السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية هو نتيجة للنشاط البدني الزائد، يجب العمل على التقليل من النشاط البدني، والقيام به بشكل معقول. ينصح بتجنب التمارين العنيفه خاصه اثناء فترة الحيض.
     
  • فشل المبيض المبكر وانقطاع الحيض الدائم: فشل المبيض المبكر هو عدم قدرة المبيض على الاباضة قبل سن الأربعين مما يؤدي الى انقطاع الحيض ولأعراض مشابهة لانقطاع الحيض الدائم، ما قبل سن الأربعين. فيزيولوجيا فان انقطاع الحيض يكون ما حول سن الخمسين. معنى الأمر هو عدم قدرة المرأة على الانجاب. لا يوجد علاج لفشل المبيض المبكر، الا أنه من الممكن أن يتم العلاج بحبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني بالاستروجين والبروجسترون للتلطيف من العراض التي قد تظهر.
     
  • أمراض الغدد الصماء: علاج أمراض الغدة الدرقية يكون اما بالادوية او بالمعالجه الجراحيه وذلك وفقا للحالة الطبية. أورام الغدة النخامية تستجيب للعلاج بالأدوية الناهضة للدوبامين (Dopamine Agonist) والتي تؤدي لخفض افراز البرولاكتين، مما قد يؤدي لانتظام الدورة الشهرية. بعض أورام الغدة النخامية تحتاج للمعالجة الجراحية.
     
  • الوزن الزائد والتوتر العصبي : اذا كانت المرأة تعاني من الوزن الزائد، فان تنزيل الوزن قد يساعد على انتظام الدوره الشهريه. وينصح ايضا بتجنب التوتر العصبي والبدني.
  • امراض وراثية : ممكن ان تؤدي بعض الامراض الوراثية لتأخير الدورة الشهرية. لا يمكن معالجة الأمراض الوراثية، ولكن بعض التشوهات الخلقية في الجهاز التناسلي النسائي يمكن علاجها بالمعالجة الجراحية.
لنتائج بحث اضافية »
?>