MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما هو علاج جفاف العين؟

الجواب

علاج جفاف العين يهدف على معالجة السبب الذي أدى الى حدوث الجفاف، في معظم الحالات تصعب معالجة جفاف العين بشكل نهائي فيتم معالجة الجفاف من خلال عدة أساليب لتلطيف الأعراض وللحفاظ على نوعية الحياة ومن هذه الأساليب لعلاج جفاف العين:

  • قطرات الدموع الاصطناعية لعلاج جفاف العين (artificial tears)

قطرات الدموع الاصطناعية تعد العلاج الأساسي في علاج جفاف العين حيث تشمل هذه القطرات على السلولوز للحفاظ على اللزوجة، وتقوم بوظيفة الدمع عند نقصان افرازه طبيعيا في العين أو في حال سرعة الجفاف، هذه القطرات متوفرة في الصيدليات من دون الحاجة لوصفة طبيب ويفضل استعمالها خلال 24 ساعة حيث أنها لا تحوي على أي مواد حافظة منعاً التلوث.

  • السيكلوسبورين الموضعي لعلاج جفاف العين (Topical Cyclosporine )

هو عبارة عن قطرة تسمى Restasis لعلاج جفاف العين المزمن حيث تساعد العين على زيادة انتاجها للدموع خاصة بعد الاستمرار في الاستعمال.

  • انسداد مؤقت أو دائم لعلاج جفاف العين

في بعض الأحيان يكون من الضروري على الطبيب بسد الفتحات التي تقوم بتصريف الدموع من العين للأنف وهي عملية غير مؤلمة وقد يكون ذلك الإجراء مؤقتاً أو دائما في بعض الحالات المتقدمة والشديدة من المرض.

  • التدخل الجراحي لعلاج جفاف العين (سد النقطة الدمعية)

في الحالات المستعصية التي لم تنجح الأدوية في إعطاء نتيجة أفضل نلجأ إلى التدخل الجراحي والتي من خلاله وبعد تخدير موضعي يتم إجراء إغلاق دائم للقنوات الدمعية التي تصب في الأنف، لمنع تصريف الدمع وبهذا يبقى لفترة أطول والفائض يمكن أن ينهمر خارج العين.

من اجل علاج جفاف العين بصورة صحيحة يجب فهم اسباب جفاف العين. اهم اسباب جفاف العين هي: التقدم بالسن، التغيرات الهرمونية لدى النساء، الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل ومضادات الهستامين، الأمراض التي تأثر على وظائف الجفن في الرمش أو تؤثر على مسار تصريف الدمع، داء السكري، مرض الباركنسون وغيرها.

لنتائج بحث اضافية »
?>