ما هي اسباب سرطان الرئة؟

الجواب

هنالك العديد من اسباب سرطان الرئة منها المعروفة وغير المعروفة. اما ابرز اسباب سرطان الرئة فهو التدخين لاحتوائه على العديد من المواد المسرطنة. يزيد التدخين بجميع انواعه، كتدخين السجائر، الارجيلة، الغليون ومضغ التبغ، من خطورة سرطان الرئة وخطر الاصابة بسرطانات اخرى كالفم واللثة.

يعتبر التدخين القسري ايضا من اسباب سرطان الرئة ويكون عند التواجد في بيئة مليئة بالتدخين بشكل مستمر.

تشمل اسباب سرطان الرئة عوامل بيئية كثيرة وخاصة الانكشاف لمواد مسرطنة في العمل، البيت او غيرها. اهم المواد التي تؤدي لسرطان الرئة هي الاسبست المستخدم في مصانع السيارات السفن وورشات البناء، الرسنيك الموجود في المبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعة، ومعادن ثقيلة اخرى اقل اهمية كالخروميوم، النيكل وغيرها.

تعتبر الاصابة بالامراض الرئوية سابقا كالداء الرئوي المسد المزمن (COPD- Chronic Obstructive Pulmonary Disease) من الاسباب المؤدية لسرطان الرئة. بالاضافة الى ذلك، هنالك علاقة بين التغذية وسرطان الرئة، فتناول الدهنيات وقلة الفيتامينات تزيد من خطورة سرطان الرئة، بينما تناول الفواكه يقلل من خطورته. وهنالك ايضا علاقة بين الجيل وسرطان الرئة، حيث ان معظم حالات سرطان الرئة تحدث في الجيل المتقدم خاصة بعد سن الخمسين.

هنالك ايضا اسباب وعوامل وراثية لسرطان الرئة، بحيث ان وجوده لدى الاقرباء من الدرجة الاولى (الوالدين والاخوة والاخوات) يزيد من احتمال الاصابة به.

   

لنتائج بحث اضافية »
?>