ما هي اعراض الحمل؟

الجواب

كيف تعرفين انك حامل؟

اعراض الحمل التالية تساعدك على معرفة اذا ما كنت حاملاً. تختلف اعراض الحمل بموجب مرحلة الحمل. فيما يلي سنستعرص اعراض الحمل وفق المراحل الرئيسية:

اعراض الحمل المبكرة جدا (اسبوع 1-2)

1. التبقيع:  بضعة ايام بعد اخصاب البويضة (6-12 يوما) تصل البيوضة المخصبة الى جدار الرحم وتقوم بترسيخ نفسها في الجدار. عملية الترسبخ هذه قد تؤدي احيانا الى نزيف طفيف جدا يسمى بالتبقيع لان النزيف لا يجتاز بقعة صغيرة من الدم.

2. التشنجات: احيانا، ترافق مرحلة الترسيخ اوجاع طفيفة قد تظنها المرأة من الاوجاع التي ترافق العادة الشهرية.

3. افرازات من المهبل: افرازات بيضاء تبدأ حال حدوث الاخصاب وتستمر على مدار الحمل. هذه الافرازات تنتج عن التغييرات التي تحدث في جدران الهبل بسبب الهرمونات خلال الحمل.

اعراض الحمل المبكرة (اسبوع 2-3)

4. تغيير الون حول حلمة الثدي: ابتداء من الاسبوع الثاني للحمل يصبح لون المنطقة المجاورة لحلمة الثدي داكنا بسبب الهرمونات، ويستمر التغيير باللون تدريجيا مع ازدياد نسبة الهرمونات في دم الحامل.

5. انتفاخ الثدي: بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في دم الحامل بشكل سريع، يتأثر الثدي وينتفخ بسرعة وكثيرا ما يصبح حساسا وتشير بعض النساء الحوامل الى الم طفيف بالثدي بسبب انتفاخه.

6. التعب والارهاق: التعب والارهاق من أبرز اعراض الحمل وهو يظهر منذ اول اسبوعين. السبب الرئيسي للتعب هو هرمون البروجسترون. يجب الاستراحة، الشرب وتناول مؤكولات غنية بالحديد.

7. الغثيان: يحدث الغثيان أثناء الحمل ابتداء من الأسبوع الثاني وقد يستمر حتى الخامس، وعند بعض النساء قد يستمر حتى الاسبوع الرابع عشر.  يُعتبر الغثيان حالة طبيعية في الحمل وهو ينسب لهرمون البروجسترون. غالبا يكون الغثيان في الصباح. في حالات معينة، قد يؤدي الغثيان للقيئ ولفقدان السوائل والجفاف. يجب الحفاظ على تناول السوائل وشرب الماء، لتجنب الجفاف.

اعراض الحمل التالية (اسبوع 4+)

8. انقطاع الدورة الشهرية: انقطاع الحيض / انقطاع الدورة الشهرية من أبرز اعراض الحمل. ولكن الامر يكون صحيحا عندما تكون الدورة الشهرية مُنتظمة. أما اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فلا يمكن الاعتماد على انقطاع الحيض لتشخيص الحمل. من المهم الذكر أن لانقطاع الدورة الشهرية أسباب عديدة أخرى عدا الحمل، ويجب استبعادها قبل تشخيص الحمل.

9. كثر التبول: عندما يزداد حجم الرحم يضغط على المثانة، مما يؤدي لالحاح البول وكثر التبول. غالباً ما يتحسن كثر التبول خلال الثلث الثاني من الحمل، وقد يعود ليظهر مرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل.

10. تغييرات مزاجية: في الاشهر الاولى للحمل تبرز تغييرات وتنوعات في مزاج الحامل دون سبب واضح. تنسب هذه التغييرات في مزاج الحامل الى ارتفاع نسبة الهرمونات.

لنتائج بحث اضافية »
?>